«هرمون العاطفة» يقي من هشاشة العظام

01:45 صباحا
قراءة دقيقة واحدة

يمكن أن يكون هرمون الأوكسيتوسين، والذي يُعرف أحيانًا باسم «هرمون العاطفة»، عاملاً مشاركاً قوياً في السيطرة على هشاشة العظام والوقاية منها؛ وذلك وفقاً لدراسة أجراها علماء في جامعة ساو باولو في البرازيل.
ركز البحث على الوقاية من هشاشة العظام الأولية لذلك قام الباحثون بفحص العمليات الحيوية التي تحدث خلال فترة ما قبل انقطاع الطمث؛ وهي مرحلة يمكن فيها اتخاذ تدابير لمنع هشاشة العظام وكسورها.
قام الباحثون بإعطاء جرعتين من الأوكسيتوسين بفاصل 12 ساعة على 10 من إناث الفئران، التي أزيلت المبايض لديها، وتبلغ من العمر 18 شهراً، وهو عمر متقدم؛ حيث يبلغ متوسط العمر المتوقع لها 3 أعوام. اشتملت الدراسة أيضاً على فئران في مرحلة ما قبل انقطاع الطمث، والتي تعتبر معادلة لمرحلة ما قبل انقطاع الطمث لدى البشر.
قام الباحثون بعد 35 يوماً من العلاج بالأوكسيتوسين، بتحليل عينات الدم وعينات من الأنسجة من عنق الفخذ (الجزء العلوي من عظم الفخذ أسفل مفصل الورك والمكان الأكثر شيوعاً لكسر الورك)، ومقارنتها بنتائج 10 فئران لم تخضع للعلاج.
أظهر تحليل عينات الدم نشاطاً متزايداً لعلامات تكون العظام الرئيسية، مثل الفوسفاتيز القلوي، وهي المادة التي تنتجها الخلايا المكونة للعظم وترتبط بالتمعدن، كما لوحظ انخفاض نشاط الفوسفاتيز الحمضي المرتبط بعلامة ارتشاف العظام.
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"