«أمريكية الشارقة» تدعم التعلم عن بُعد بأحدث التكنولوجيات

إعطاء فرصة الحضور للطلبة في المختبرات
03:05 صباحا
قراءة 3 دقائق
الشارقة:«الخليج»

أكد البروفيسور كيفن ميتشل مدير الجامعة الأمريكية في الشارقة، ل«الخليج» أن الجامعة ستستمر في نظام التعلم عن بُعد في فصل خريف 2020، مع إعطاء فرصة الحضور لطلبة البكالوريوس والدراسات العليا الذي يحتاجون إلى المختبرات للعمل على مشاريعهم لاستكمال متطلبات التخرج في حال سمحت الظروف، كما ستستمر الجامعة في متابعة الأوضاع خلال هذا الفصل الدراسي في حال كان هناك فرص تسمح بالوجود في حرم الجامعة مع الالتزام بتوجيهات وزارة التعليم ووزارة الصحة ووقاية المجتمع وحكومة الشارقة.
وأوضح أن الجامعة تمتلك أحدث أنواع التكنولوجيا التي كانت عاملاً أساسياً في دعم العملية التعليمية عن بعد والتواصل مع طلبتها، مع عملها على توفير حياة طلابية جامعية غنية لطلبتها من خلال الأنشطة اللاصفية باستخدام أدوات افتراضية، حيث نجحت في فصل ربيع 2020 في تنظيم معرض وظائف افتراضي شارك فيه أكثر من 1000 طالب، كما عملت خلال فترة الصيف على إعداد برنامج تعريفي افتراضي مفصل لدمج الطلبة الجدد في الحياة الجامعية والتأسيس لنجاحهم.
نعتمد أيضاً في الجامعة على برنامج القادة الأقران، ونحن فخورون بفرص التفاعل الافتراضية التي أتحناها حتى نتأكد من حصول الطلبة الجدد على دعم من أقرانهم الطلبة الذين سبقوهم عند بدئهم يومهم الأول في الجامعة.


البرامج المستجدة


وحول البرامج المستجدة قال: طرحت الجامعة في فصل خريف 2020 برنامج دكتوراه في علوم المواد والهندسة، يهدف إلى تطوير الخبرات الإقليمية في هذا المجال والمساهمة في إيجاد حلول بحثية مبتكرة ومستدامة تخدم قطاعات الرعاية الصحية والطاقة والبنية التحتية وغيرها من القطاعات.
ويقوم بتدريس البرنامج فريق متخصص من نخبة أعضاء الهيئة التدريسية في الجامعة في مجالات العلوم والتصميم والهندسة.
كما طرحت الجامعة أيضاً هذا العام برنامج ماجستير في إدارة مشاريع البناء، وهو برنامج متعدد المجالات تتنوع مساقاته لتغطي الهندسة المدنية والصناعية وهندسة الكمبيوتر وهندسة المواد بالإضافة إلى التصميم الحضري وإدارة الأعمال ليزود مديري مشاريع البناء بالمهارات المطلوبة لدفع مسيرتهم المهنية في هذا المجال ولمواكبة التطورات التكنولوجية في هذا القطاع.
بالإضافة لبرنامج ماجستير إدارة الأعمال المالية، يزود الطلبة بالمهارات التحليلية المطلوبة للنجاح في البيئة المالية العالمية اليوم.
ويتضمن المنهج الدراسي لهذا البرنامج أحدث المساقات في مجال المالية لتأهيل الطلبة للخوض في غمار هذا القطاع.


بكالوريوس في علم النفس


ونوّه بأن الجامعة كانت قد طرحت برنامجي بكالوريوس في وقت سابق هما: بكالوريوس في علم النفس وبكالوريوس العلوم في الفيزياء. وقد جذب بكالوريوس علم النفس عدداً كبيراً من الطلبة الذين يرغبون في الانخراط في مجال بالغ الأهمية مثل مجال الصحة النفسية والذي أصبح من أولويات العديد من المجتمعات حول العالم. أما برنامج بكالوريوس الفيزياء، فهو يعمل على إعداد الطلبة للعمل في العديد من المجالات النامية في المنطقة بدءاً من مجال الطاقة النووية إلى مجال استكشاف الفضاء.
وبذلك تصل البرامج بالجامعة الأمريكية في الشارقة إلى 28 تخصصاً و45 تخصصاً فرعياً في مرحلة البكالوريوس، و16 برنامج ماجستير وبرنامجي دكتوراه.
وعن أعداد الطلبة لهذا العام الأكاديمي الجديد أجاب مدير الجامعة: ترحب الجامعة الأمريكية في الشارقة في فصل خريف 2020 بأكثر من 1000 طالب، وكانت الجامعة استقبلت ما يقارب العدد نفسه في الخريف الماضي. ويبلغ عدد طلبة الجامعة الكلي 5050 طالباً وطالبة.


الخطة التعليمية


وحول الخطة التعليمية لهذا العام وما إذا ستكون التعليم عن بُعد أم تعليم هجين قال: سيتم تطبيق إجراءات التباعد الاجتماعي والتي تتضمن تقليل أعداد المقاعد والتباعد فيما بينها، ووضع اللوحات الإرشادية وغيرها من الإجراءات مثل استخدام الفواصل الزجاجية، حيث تقتضي الحاجة في جميع المساحات المعنية في حرم الجامعة.
وتستمر الجامعة بمتابعة الأوضاع خلال هذا الفصل الدراسي في حال كان هناك فرص تسمح بالوجود في حرم الجامعة مع الالتزام بتوجيهات وزارة التعليم ووزارة الصحة ووقاية المجتمع وحكومة الشارقة.
وأكد استمرارية الجامعة في نظام التعلم عن بعد في فصل خريف 2020 مع إعطاء فرصة الحضور لطلبة البكالوريوس والدراسات العليا الذي يحتاجون إلى المختبرات للعمل على مشاريعهم لاستكمال متطلبات التخرج، وذلك في حال سمحت الظروف.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"