الجلوتين في عمر مبكر يقي من الاضطرابات الهضمية

04:11 صباحا
قراءة دقيقة واحدة

توصلت دراسة إلى أن إدخال جرعات عالية من الجلوتين من عمر 4 أشهر في وجبات الأطفال؛ يمكن أن يمنعهم من الإصابة بمرض الاضطرابات الهضمية. تشير هذه النتائج، والتي نشرتها مجلة «طب الأطفال» إلى أن الإدخال المبكر لكمية عالية من الجلوتين قد يكون استراتيجية فاعلة؛ للوقاية من المرض؛ على الرغم من أن الباحثين يقولون إن هناك حاجة إلى مزيد من الدراسات قبل تطبيقها في الممارسة العملية.
تم إعطاء الرضع 4 جرامات من بروتين القمح أسبوعياً منذ عمر 4 أشهر، وتم ذلك في شكل قطعتين من بسكويت الحبوب المرتكزين على القمح ويمثلان حصة من القمح تناسب ذلك العمر.
تم فحص 1004 من الأطفال باختبار الأجسام المضادة لمضادات ترانسجلوتانيماز (مؤشر لمرض الاضطرابات الهضمية في عمر 3 أعوام) تم تحويل أولئك الذين لديهم مستويات مرتفعة من الأجسام المضادة لإجراء مزيد من الاختبارات من قبل الطبيب المختص.
أظهرت النتائج أنه بين الأطفال الذين تأخروا في تناول الجلوتين بعد 6 أشهر من العمر كان معدل انتشار مرض الاضطرابات الهضمية في سن الثالثة أعلى من المتوقع - 1.4% من هذه المجموعة المكونة من 516 طفلاً. في المقابل من بين 488 طفلاً أدخلوا الجلوتين من عمر 4 أشهر لم تكن هناك حالات.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"