عادي

«التواصل الاجتماعي» عين جديدة الأمن المصري

19:50 مساء
قراءة دقيقتين
التواصل الاجتماعي

القاهرة: «الخليج»
توسعت أجهزة الدولة المصرية في الاهتمام بما يرد في مقاطع الفيديو المصورة التي تبث على مواقع التواصل الاجتماعي، باعتبارها عيناً على ما يحدث في الشارع، يتولى تتبع المخالفات اليومية في مجالات الحياة المصرية.
وفي هذا الإطار بدأت وزارة الداخلية المصرية في التعامل بشكل يومي مع ما ينشر في هذه المواقع، والتحري عنها والتحقيق فيها، لكشف الحقيقة أمام الرأي العام. ومن ذلك إعلان الوزارة كشف ملابسات مقطع فيديو عُرض في إحدى القنوات الفضائية، تضمن تحميل «أريكة» في حقيبة سيارة ملاكي، بدائرة قسم شرطة الظاهر بالقاهرة، مما يعد مخالفة لقانون المرور، وقامت أجهزة البحث الجنائي بالتحري والبحث عن السيارة وتحديدها، واستدعاء مالكها، الذي أقر بما جاء في مقطع الفيديو، وتم اتخاذ الإجراءات القانونية.
كما أعلنت وزارة الداخلية على صفحتها في «فيسبوك» تمكنها من كشف ملابسات مقطع فيديو متداول على مواقع التواصل الاجتماعي، تضمن استغاثة سيدة من داخل سيارة، بدائرة قسم شرطة أول بمدينة نصر في القاهرة.
وبإجراء التحريات وجمع المعلومات، تبين أن السيدة زوجة صاحب السيارة، وتوجد بينهما خلافات عائلية، قامت على إثرها بترك مسكن الزوجية، وخلال قيام زوجها باصطحابها من مسكن أهلها، حدثت مشادة كلامية بينهما قامت على إثرها بمحاولة النزول من السيارة وهي مسرعة، فتم استدعاء الزوج والزوجة وبمواجهتهما، أقرا بما جاء في الفيديو وبأنهما تصالحا.

مستودع الدقيق

ونجحت أجهزة الأمن في الاستفادة من مواقع التواصل الاجتماعي في تعقب الفساد والمفسدين، ومن ذلك، التحقيق في فيديو متداول على موقع «فيسبوك» يتضمن قيام شخص يدعي أنه صاحب مخبز يقع في دائرة مركز شرطة ديروط بمحافظة أسيوط، يعرض جوال دقيق مدعم به كمية من الحشرات، ويتضرر من سوء الدقيق والخبز بقرية «صنبو»، فتم استهداف مستودع الدقيق بالقرية وتبينت صلاحية جميع كميات الدقيق به، كما تم فحص الدقيق الموجود في مخبز «صاحب الفيديو»، وتبينت صلاحيته، وعدم وجود أي حشرات به، وكشفت التحريات والتحقيقات أن صاحب المخبز نشر الفيديو، رداً على اكتشاف مخالفته بانقاص وزن الرغيف الذي ينتجه مخبزه، إضافة إلى رغبته في تغيير استلام الحصة من مستودع لآخر، فتم اتخاذ الإجراءات القانونية.
ومثلما أصبحت مواقع التواصل الاجتماعي صوت من لا صوت له، صارت أيضاً وسيلة سريعة ومباشرة للرد على الشكاوى والتظلمات، ومن ذلك مبادرة وزارة الداخلية بمتابعة فيديو نشرته سيدة من أمام مركز شرطة قويسنا بالمنوفية تستغيث فيه جراء قيام الشرطة بالقبض على نجلها دون وجه حق، وبعد التحري والتحقيق تبين أن نجل السيدة مطلوب، لتنفيذ حكم غيابي بالحبس والغرامة في قضية اعتداء بالضرب، فتم ضبطه ثم جرى إخلاء سبيله، عقب إتمام الإجراءات القانونية للمعارضة على الحكم.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"