وصفة نبوية محمدية

23:49 مساء
قراءة دقيقتين


عبدالله محمد السبب

(12 ربيع الأول: عام الفيل – 1442 هـ) نحو 15 قرناً هجرياً، هو عمر الرحلة الزمنية لسيد الخلق والأخلاق، سليل الحسب والنسب والسلوك السوي: (محمد بن عبد الله بن عبد المطلب بن هاشم بن عبد مناف بن قصي بن كلاب بن مرة)، نبي الله ورسوله (صلى الله عليه وسلم)، المولود في يوم الاثنين (12 ربيع الأول 53 ق. هـ. – 20 إبريل/ نيسان 570م)، في مكة المكرمة، قرب الصفا، دار أبي طالب، الحاضرة حتى يومنا الحاضر، حيث مكتبة مكة القائمة مكانها.
نعم، هكذا رحلة زمنية نجم عنها العديد من المعجزات المثبتات في التاريخ والجغرافيا، ابتداءً بلحظة مولده «صلى الله عليه وسلم» التي صاحبها درء خطر (أبرهة بن الصباح الحبشي) عبر «الطير الأبابيل» التي جنّدها الله سبحانه وتعالى للقضاء على الحملة التي شنّها «أبرهة الأشرم» ضد مكة المكرمة استهدافاً لبيت الله الحرام «الكعبة الشريفة» تخريباً ودكًّا، استعانة بفيل صنعاء «محمود» الذي برك عن أداء مهمته العسكرية استماعاً لما همس به في أذنه أسير أبرهة الشاعر والفارس الجاهلي «نفيل بن حبيب الخثعمي»: (ابرك محمود، وارجع راشداً من حيث جئت، فإنك في بلد الله الحرام)، فبرك الفيل ولم يقم، وهزم أبرهة الأشرم شر هزيمة..!!
ونحن اليوم، في ظل ما يتكبده الناس في شتى بقاع الأرض وجهاتها، من الهجمة الوبائية لفيروس كورونا، ماذا عسانا نتلمس من إسعافات نبوية محمدية عبر سنته «صلى الله عليه وسلم»..؟!
على ضوء هذا التساؤل المشروع، نشرع في فرز ما بلغنا من تقارير علمية غاية الأهمية من خلال وسائل التواصل الاجتماعي، حيث الفيديو المعلوماتي عبر «واتس آب الإعجاز» بلسان «عبدالدائم الكحيل»: («جامعة كاليفورنيا» قامت بدراسة غريبة من نوعها للبحث عن أفضل نظام لتجديد الجهاز المناعي لدى الإنسان، وجعله أكثر قوة وكفاءة، وكانت المفاجأة بصيام ثلاثة أيام متتالية. الدراسة استمرت ستة أشهر، حيث وجد العلماء في نهايتها أن الجسم قضى على السموم المتراكمة والخلايا التالفة التي كانت عبئاً على هذا الجسم وأصبح النظام المناعي أكثر كفاءة وفاعلية في مواجهة الفيروسات).. وفي ذلك يقول عالم جينات الشيخوخة وبيولوجيا الخلايا، البروفيسور «فالتر لونجو» مدير معهد الجامعة: (خلال ثلاثة أيام من الصيام المتتالي، وعندما يتضوّر الإنسان جوعاً، فإنه يعطي الإذن للقضاء على الخلايا الهرمة والمتضررة والتالفة، ويبدأ بإنتاج خلايا دم بيضاء أكثر نشاطاً وأكثر قدرة على مواجهة الفيروسات، فعندما يبدأ بالصيام، يقل عدد الخلايا المناعية بشكل مفاجئ، وبمجرد إعادة التغذية، تبدأ الخلايا المناعية بالتشكل من جديد)..!!
إذاً، ما ظنكم بما ورد عن النبي محمد «صلى الله عليه وسلم» أو كما قال «صلى الله عليه وسلم»: (صِيامُ ثلاثةٍ أيَّامٍ من كُلِّ شهرٍ صِيامُ الدَّهْرِ، وهِيَ أيامُ البِيضُ: صَبيحةُ ثلاثِ عَشْرَةَ، وأربعِ عَشْرَةَ وخمسُ عَشْرَةَ).
[email protected]

 

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

عن الكاتب

أديب وكاتب وإعلامي إماراتي، مهتم بالنقد الأدبي. يحمل درجة البكالوريوس في إدارة الأعمال، من جامعة بيروت العربية. وهو عضو في اتحاد كُتّاب وأدباء الإمارات، وعضو في مسرح رأس الخيمة الوطني. له عدة إصدارات في الشعر والقصة والمقال والدراسات وأدب التراجم

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"