عادي

وفاة أحد أبرز أعمدة الجيش الوطني الليبي في محاربة الإرهاب

00:43 صباحا
قراءة دقيقة واحدة
ليبيا

أعلن الجيش الوطني الليبي، أمس الأحد، عن وفاة اللواء ونيس بوخمادة قائد القوات الخاصة «الصاعقة»، وأحد أبرز القيادات العسكرية التي حاربت الجماعات الإرهابية في ليبيا، إثر وعكة صحيّة ألمّت به خلال إلقاء كلمة.

وبوخمادة «60 سنة»، يعد أحد أبرز أعمدة وركائز الجيش الليبي، الذين أخذوا على عاتقهم تحرير الأراضي الليبية من الإرهابيين، إذ يعتبر من أبرز العسكريين دراية بملف الجماعات الإرهابية التي أصبحت شغله الشاغل خلال السنوات التي تلت سقوط نظام معمر القذافي عام 2011، حتى أطلق عليه البعض لقب «قاهر ومرعب الإرهابيين» و«أسد الصاعقة» و«الفهد الأسمر».

وقالت القيادة العامة للجيش الليبى في بيان: «بقلوب مؤمنة بقضاء الله وقدره تنعى القيادة العامة للقوات المسلحة الليبية أحد أبطالها الذين عرفتهم ميادين الشرف والرجولة اللواء ونيس عبد الكريم بوخمادة المغربى، آمر القوات الخاصة الصاعقة الذى وافاه الأجل صباح أمس بعد مرض لم يمهله طويلا».

وتابع البيان: «إذ ننعى اللواء ونيس، نستذكر مواقفه البطولية في محاربة الإرهاب ووقوفه الدائم إلى جانب الشعب، فقد كان دائماً يتقدم الصفوف، ولم تغره المكاتب والمناصب، ولم يغريه متاع الدنيا الزائل».

وتولي بوخمادة في عام 2018 قيادة «مجموعة عمليات الجنوب» بقرار من القيادة العامة للجيش الليبي، بهدف ضبط وحفظ الأمن بمنطقة الجنوب الغربي للبلاد.

وبوخمادة ولد في مرزق، إحدى واحات الجنوب الليبي عام 1960، وينتمي إلى قبيلة المغاربة.

وتخرج في الكلية العسكرية عام 1981، وخلال مسيرته المهنية تحصل على عدة أوسمة، أبرزها 4 أنواط للواجب ونوط الخدمة الطويلة، ونوط التدريب العسكري.(وكالات)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"