سلطان.. رعاية الكتاب والقــارئ والنــاشـــر

23:35 مساء
قراءة دقيقتين

مبارك فهد الدوسري

معارض الكتاب لها أهميتها ودورها في تعزيز الثقافة بمفهومها العام وخصائصها وعناصرها المختلفة، فهي تظاهرة ثقافية ومنارة فكرية ونافذة رأي وعلم، وحوارات وإثراء معرفي بين القارئ والمؤلف، بين الناشر والكاتب، واطلاع ولقاءات مع النقاد والمفكرين والباحثين.
ومن تلك المعارض المهمة في الوطن العربي معرض الشارقة الدولي للكتاب، ومما يميزه تلك الرعاية والدعم السامي من قبل صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، وهذا الاهتمام لم يأت من فراغ، فسموه مؤلف وشاعر وأديب ومؤرخ وصاحب مشاريع فكرية وأدبية، وزاد هذا الاهتمام بهذه الدورة من المعرض بالدعم اللامحدود من سموه، حيث أعفى جميع الناشرين من رسوم المشاركة، ولا ننسى دعمه السخي هذا العام بتخصيص 10 ملايين درهم لاقتناء الإصدارات الحديثة من خلال شراء الجهات والمؤسسات الحكومية من دور النشر المشاركة في المعرض.
ومن أقوال سموه ورسائله الرائعة، وهي نبراس للفرد والمجتمع: «نحن في الشارقة نقرأ، نريد المجتمع القارئ، وندعو إلى تعميق عادات القراءة بين فلذات الأكباد، بل وإلى توفير الكتب المناسبة للرجال وللشباب وللمرأة.. كتب للجميع ولهم فيها منافع، بهذا الفهم تكون واحات الكتب واحات نور لا بد من تنميتها وتطويرها... وفي مجالاتها ومساحاتها فليتنافس المتنافسون».
ويحسب لهيئة الشارقة للكتاب وإدارتها من أصغر موظف إلى أكبر موظف فيها، نجاح التحدي والإصرار في إقامة هذا المعرض وهذا المحفل في ظل هذه الظروف الصحية العالمية الاستثنائية، والحرص على حسن التنظيم والتدبير، وقد شاهد الجميع نجاح تنظيمه بامتياز، وهناك إقبال جاد والتزام فعّال. 
الإنسان في الوطن العربي يقرأ بفضل تلك الجهود والدعوات والمنتديات والمعارض، وحالها بين ضعف وقوة تختلف باختلاف البيئة الاجتماعية والثقافية والتحفيز من منطقة إلى أخرى. إن مسؤولية القراءة تبدأ من الفرد والأسرة والإعلام، وعلى مؤسسات التربية والتعليم والمجتمع المدني مسؤولية مماثلة كبيرة في تعزيز القراءة في المجتمعات لتحسين الحياة الفنية الثقافية والاجتماعية وحتى الاقتصادية من خلال الإثراء المعرفي وبناء جيل واع ومتعلم. 
ويجب على القارئ أن يختار ما يعبر عن احتياجاته النفسية والعلمية وما يناسب مستواه العلمي والفكري، ويحذر من الكتب التي لا تغني ولا تسمن من جوع.
شكر وتقدير وامتنان للرعاية والدعم الكريم والتنظيم الناجح الذي جعل العالم يقرأ من الشارقة.
مدير عام دار مدى للنشر والتوزيع - الكويت

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

المزيد من الآراء

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"