عادي

العروض الترويجية.. بين الإقبال والتردّد على المواد الغذائية

01:45 صباحا
قراءة دقيقتين
1

العين: منى البدوي
على الرغم من أن العروض الترويجية تغري المستهلك في الإقبال على شراء الملابس والأثاث والجلديات وغيرها من المستلزمات، فإن الأمر يختلف لدى آخرين عند شراء المواد الغذائية المكدّسة على الأرفف الخاصة بالعروض، حيث يجدها بعضهم فرصة لتوفير الاحتياجات بأسعار منخفضة، مع التأكد من مدة صلاحية المنتج، وآخرون يحرصون على شرائها من خارج نطاق العروض، أو شراء مواد غذائية دون غيرها.
تاريخ الصلاحية القريب، والتشكيك بمدى جودة المنتج الذي شارف على الانتهاء، من أبرز الأسباب التي تحول دون لجوء بعضهم إلى الاستفادة من عروض المواد الغذائية التي تنخفض أسعارها أحياناً إلى أقل من نصف الثمن، وفي المقابل يتوجه عدد كبير من المستهلكين لشرائها، خاصة أنهم على دراية بأن المنتج سيستهلك، قبل المدة المحددة لصلاحيته.
فرصة للتوفير
وقالت سميرة أحمد، ربة منزل: أتتبع العروض الترويجية لشراء احتياجات الأسرة، بما فيها المواد الغذائية، لأن انخفاض الأسعار أحياناً، فرصة للتوفير والادخار، ويجب استغلالها من الأسر التي تضم عدداً كبيراً من الأفراد، وتستهلك المواد الغذائية بشكل مستمر وقبل انتهاء صلاحيتها.
 إنقاذ الجيوب
وقال محمد علي (موظف): في ظل الغلاء، باتت العروض الترويجية منقذاً لجيب المستهلك، كما أن تواريخ الإنتاج والصلاحية المدونة على كل منتج، تجعلني أقبل على شرائها دون تردد، خاصة المواد الغذائية التي يرتفع معدل استهلاك الأسرة منها. 
اطمئنان للسلع الطازجة 
وفي المقابل تتجنب آمنة أحمد، شراء احتياجات أسرتها من المواد الغذائية المعروضة في قوائم التخفيضات، بالرغم من أن بعضها تصل مدة صلاحيته إلى أكثر من 6 أشهر. مبررة ذلك بحرصها على شراء المنتجات ذات الإنتاج القريب، لشعورها بأنها تكون أكثر جودة.
الاهتمام بالجودة والسلامة 
وأشارت نورة خالد (ربة منزل)، إلى أن العروض التجارية تستوقفها في المحال، وذلك على جميع المنتجات، باستثناء المواد الغذائية التي تفضل شراءها من الأرفف دون خفض، لمدة صلاحيتها تصل في بعض المنتجات إلى أكثر من سنة، وهو ما يجعلها تشعر بالاطمئنان على سلامة المنتج وجودته.
تجنب المنتجات السريعة التلف
وقال نادر عبد الله (موظف)، أتبع آلية واحدة عند شراء جميع منتجات المواد الغذائية، سواء كانت ضمن عرض ترويجي أو غيره، وهو الاطلاع على تاريخ الصلاحية، وشكل العلبة وعدم تعرضها لأي شكل من أشكال التلف أو سوء التخزين، وفي جميع الحالات أتجنب شراء المواد الغذائية التي شارفت صلاحيتها على الانتهاء، وأحرص على شراء الحديثة التصنيع، خاصة الأجبان والألبان.
الربح يرتفع بالبيع المتكرر
وقال مسؤول في أحد متاجر مدينة العين، إن العروض التجارية بشكل عام دافع لتنشيط الحركة الشرائية داخل المحل، حيث يقبل الناس، على شراء المواد الغذائية وإن كانت ضمن العروض الترويجية، خاصة أن الأسعار أحياناً تعدّ منخفضة، مقارنة بثمن بيعها دون عرض تسويقي. وأضاف أن لنوعية المنتج وثمن العرض المخفض دوراً كبيراً في دفع المستهلك على الشراء وإن كانت مدة صلاحية المنتج قريبة.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"