عادي

السيسي وحمدوك يؤكدان عمق الشراكة بين مصر والسودان

18:52 مساء
قراءة 3 دقائق
السيسي وحمدوك
1

القاهرة: «الخليج»

أكد الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، خلال استقباله، أمس الخميس، رئيس الوزراء السوداني عبدالله حمدوك، اعتزازه بعمق العلاقات الاستراتيجية المصرية السودانية، مشدداً على تعميق التعاون والتنسيق في كافة الملفات، وترجمة الإرادة السياسية المتوافرة إلى خطوات تنفيذية واقعية لتعزيز التعاون الثنائي بين البلدين، بما يجعله نموذجاً يحتذى لباقي المنطقة.

وأشاد حمدوك بالنتائج المثمرة للزيارة الأخيرة للسيسي إلى السودان، مؤكداً الخصوصية الشديدة التي تتميز بها العلاقات المصرية السودانية، واعتزاز شعب وحكومة السودان بأواصر الروابط التاريخية مع مصر، التي تعد مركز ثقل المنطقة العربية والقارة الإفريقية، ومحور صون الأمن الإقليمي.

وقال المتحدث باسم الرئاسة المصرية إن اللقاء بين السيسي وحمدوك، استعرض آخر التطورات والجهود المشتركة بين مصر والسودان في ما يتعلق بقضية سد النهضة، حيث تم التوافق على تكثيف التنسيق الحثيث بين الجانبين في ظل المرحلة الدقيقة الحالية التي يمر بها ملف سد النهضة، وتعزيز الاتصالات مع الأطراف الإقليمية والدولية لتفعيل المقترح السوداني بتشكيل رباعية دولية للتوسط في تلك القضية. 

وفي مؤتمر صحفي مشترك، أكد رئيس الحكومة المصرية مصطفى مدبولي، ورئيس الوزراء السوداني عبدالله حمدوك، اهتمام قيادة البلدين بتأسيس علاقة ثنائية تقوم على أساس الشراكة الاستراتيجية، والمشروعات التي تخدم الشعبين. وقال مجلس الوزراء المصري في بيان، إن جلسة المباحثات الثنائية بين وفدي البلدين، ضمت وزراء: الموارد المائية والري، والتعاون الدولي، والمالية، والصحة والسكان، والنقل، ونائب وزير الخارجية للشؤون الإفريقية، والرئيس التنفيذي للهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة، وسفير مصر لدى السودان، وعدد من مسؤولي الوزارات والجهات المعنية، من الجانب المصري.

كما ضمت من الجانب السوداني، وزراء: شؤون مجلس الوزراء، والخارجية، والمالية والتخطيط الاقتصادي، والتجارة والتموين، والري والموارد المائية، والنقل، والاستثمار والتعاون الدولي، والصحة، ومدير جهاز المخابرات العامة، وسفير السودان لدى القاهرة، وعدد من المسؤولين. 

وأوضح مدبولي أنه وجّه أعضاء الحكومة بسرعة تفعيل ملفات التعاون المشترك مع السودان، التي تم الاتفاق عليها، في مجالات الربط الكهربائي، ومشروعات الطرق، وشبكات النقل المختلفة، ومشروعات الري، والزراعة، والتجارة، والصناعة، لافتاً إلى تكليف الرئيس السيسي بالتفعيل الفوري دون تأخير لجميع المشروعات الضخمة الخاصة بالربط بين البلدين.

من جانبه أكد حمدوك، أن السودان يرغب في التأسيس لعلاقة تقوم على أساس الشراكة الاستراتيجية، ومخاطبة القضايا الحياتية المرتبطة بالمشروعات التي تخدم مصلحة شعبينا، موضحاً أن الفترة الماضية شهدت تأكيد مسألة الشراكة الاستراتيجية. ويجب أن نبني هذه العلاقة من خلال إقامة مشاريع عملية تقوم على المصلحة المشتركة، لذلك اتفق معك تماماً أن نستغل هذه الفرصة بحضور الوزراء من الجانبين، للجلوس من أجل البدء في خطوات عملية وتحديد خطة عمل، ووضع خارطة طريق لتنفيذ ما سيتم الاتفاق عليه.

 

البرلمان العربي يثمّن جهود مصر في دعم أمن الخليج

 

القاهرة «الخليج»:

ثمّن عادل بن عبدالرحمن العسومي، رئيس البرلمان العربي، جهود مصر في دعم القضايا العربية، كنهج استراتيجي لسياستها التي ترتكز على الحرص الدائم تجاه وحدة الصف وتعزيز العمل العربي المشترك في مواجهة التحديات.

 وأشاد، في بيان، بتصريحات الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي، التي أكد فيها أن أمن الخليج جزء من أمن مصر، مؤكداً أن مصر لم تأل جهداً في دعم القضايا المصيرية، خاصة القضية الليبية التي تُوجت مؤخراً بالتوصل لتفاهمات أفضت إلى منح الثقة للحكومة الليبية كخطوة مفصلية هامة في مسيرة استكمال الاستحقاقات السياسية

 وأعرب رئيس البرلمان العربي عن شكره وتقديره لدعم مصر الكامل للبرلمان العربي باعتباره منبراً يعكس الرأي العام العربي، وشريكاً في خدمة المصالح العليا للأمة.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"