عادي

«ميستك غايد» يحكم العالم

22:32 مساء
قراءة 4 دقائق
1

متابعة: أحمد عزت

تفاعلت الصحافة العالمية مع فوز الجواد الإماراتي «ميستك غايد» بلقب كأس دبي العالمي 2021 في مضمار ميدان، وأكدت أن الانتصار التاريخي حافظ على أسبقية الإمارات عموماً، ومؤسسة جودلفين خصوصاً كإحدى أقوى وأهم الإمبراطوريات التي تعنى بالفروسية في العالم، حيث حقق اللقب التاسع للإسطبل الأزرق وال13 للإمارات والثالثة توالياً في اللقب العالمي.

وكتبت وكالة «رويترز»: «أصبح ميستك غايد ثاني جواد يفوز بجائزة ال12 مليون دولار للعام الثاني على التوالي منذ زيادة الجائزة إلى 12 مليون دولار، وجاء ذلك بعد إثارة وتشويق في الخطوات الأخيرة للسباق على مضمارميدان. 

أما شبكة سكاي سبورت فعنونت: (ميستك غايد يحكم العالم)، وقالت إن شعار جودلفين قدم فائزاً جديداً بكأس دبي العالمي، في نسخته ال25 وهو الجواد ميستك جايد القادم من أمريكا مع المدرب مايكل ستيدهام والفارس لويس سايز، ليحافظ الفريق الأزرق على لقب الكأس الغالية للمرة الثالثة توالياً، في الحفل الكبير الذي أقيم هذا العام بدون جمهور اتباعاً للإجراءات الاحترازية، وبحضور الشيخ راشد بن دلموك بن جمعة آل مكتوم رئيس نادي دبي لسباق الخيل.

وعنونت وكالة الصحافة الفرنسية: ميستك غايد يصنع التاريخ بلقب ثالث على التوالي لجودلفين في كأس دبي العالمي، وكتبت: «دخل ميستك غايد تاريخ سباق كأس دبي العالمي بعد فوز مثير على الخيول الأمريكية واليابانية وغيرها، فقد تحدى أقوى المرشحين ومنح جودلفين والمدرب مايكل ستيدهام والفارس لويس سايز الفوز التاسع للاسطبل الأزرق في أغلى سباق بالعالم».

وأبرزت تصريحات الفارس سايز التي قال فيها: «كأس دبي العالمي كان لطيفاً جداً معي ومنحني سعادة يصعب وصفها، حلمت دوماً بأنه يمكن أن أفوز بلقب عالمي، من الصعب تصديق هذا الإنجاز، وأعتذر لزوجني وابني على عدم الحضور ومتابعة الحدث من أرض الميدان والفرحة معي».

وتابعت الوكالة: بذلت كل الخيول جهوداً خرافية وتقدم بعضها في بداية السباق على «ميستك غايد»، لكن الأخير تحمل ضغوط السباق وفاز بفارق مريح عن وصيفه.

النجاح الموثوق

أما صحيفة وموقع ريسينج بوست فوصفا فوز ميستك غايد بالمستحق والنجاح الموثوق.. وذلك تحت عنوان «جودلفين يُتوّج بكأس دبي العالمي». 

وكتبت صحيفة «الغارديان» عن الإنجاز الإماراتي: «ميستك غايد» كان متأخراً في البداية لكنه عاد وقلب الموازين وفاز بلقب كأس دبي العالمي بقيادة الجوكي لويس سايز، إنه مهر ينتظره مستقبل مشرق، ويتضح ذلك من تاريخه، فقد حقق 4 انتصارات من أصل 8 مشاركات وعمره الآن 4 سنوات والمستقبل مفتوح أمامه لمواصلة إنجازاته.

وعنون موقع فوربس: في سباق مثير، «ميستك غايد» يهزم أقرانه ويهدي جودلفين إنجازاً ثالثاً في البطولة على التوالي، ويفرح الجوكي سايز ويفرح المدرب المدرب ستيدهام، في المقابل، لم يستطع هايبوثيتكال، المنطلق مع الجوكي مايكل بازالونا رغم انطلاقته القوية، الصمود في الأمتار الأخيرة.

وأشادت صحيفة «ديلي ميل» البريطانية بفوز «ميستك غايد» وكتبت: «سباق كأس دبي العالمي ابتسم لمالك إسطبلات جودلفين صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم».

وعن الفوز الذي كان من نصيب الحصان «لورد نورث» المملوك لسمو الشيخ زايد بن محمد للسباقات، وصفت «ريسينج بوست» هذ الحصان ب «جواد يستطيع خوض الحرب».. وقالت إن «لورد نورث» التهم جميع منافسيه في بطولة دبي تيرف بأمسية كأس دبي العالمي، وأثبت قدرته على حصد جوائز جميع السباقات الكبرى هذا العام.

ضربة قوية

أما شبكة سكاي سبورتس فقالت عن هذا الانتصار إنه فوز هائل جاء بقيادة من الفارس الإيطالي العالمي فرانكي ديتوري الذي يعرف من أين يأتي بالانتصارات، وذلك تحت عنوان: لورد نورث يضرب بقوة في ميدان.

وتناولت تصريحات الفارس فرانكي ديتوري، حيث أبدى سعادته بالعودة مجدداً للمشاركة والفوز في كأس دبي العالمي وأشاد بقوة السباق الذي اعتبره تحدياً كبيراً.

 سكاي سبورتس أيضاً علقت على الفوز الذي قدمه الجواد السعودي مشرف وحصد على أثره بطولة دبي شيماء كلاسيك في الشوط الثامن، وقالت تحت عنوان سحر مشرف يخطف الأنظار في دبي شيما كلاسيك، وقالت في التفاصيل: قدم «مشرف» أداءً بارعاً، بعدما سبق له الفوز بكأس السعودية الشهر الماضي في الرياض.

وقالت ريسينج بوست تحت عنوان: سبجيكتيفيست أظهر براعته في دبي، وأشارت إلى أن الفارس جو فاننينج قدّم عرضاً باهراً مع الحصان البريطاني سبجيكتيفيست أمام منافسين أقوياء.

رقم «دبي ميلينيوم» لا يكسر

قطع «ميستك غايد» بطل كأس دبي العالمي لنسخة 2021 مسافة 2000 متر على المضمار الرملي في زمن قدره 2,01,61 دقيقة، ليفشل جواد آخر من كسر الرقم القياسي لبطل نسخة عام 2000 «دبي ميلينيوم».

ويحتفظ الأسطورة «دبي ميلينيوم» ابن «سيكنج ذا جولد» والفرس «كلورادو دانسر»، بالرقم القياسي في الأمسية الأغلى منذ النسخة الخامسة، وعلى مدار 21 عاماً لم ينجح أي جواد من كسر رقمه البالغ 1:59:50 دقيقة.

المشاركة الأولى خارج أمريكا

كان لافتاً أن  فوز الجواد ميستك غايد جاء في مشاركته الأولى خارج الولايات المتحدة، وهو ابن جوستزابر، ويبلغ من العمر 4 سنوات وفائز حالياً في 4 سباقات فئوية، وكان قد فاز قبل مشاركته في كأس دبي العالمي بفارق 6 أطوال، حين توج بسباق ريزرباك هانديكاب ج3 في أوكلون بارك بنهاية فبراير.

وحقق ميستيك غايد جوائز مالية تقدر ب2035776 درهم قبل أن يضيف لها 6960000 دولار وهي نصيب صاحب المركز الأول من جائز ال12 مليون دولار.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"