عادي

بحث أكاديمي: معالجات جديدة لـ«متلازمة توقف التنفس» أثناء النوم

00:37 صباحا
قراءة دقيقة واحدة

دبي: محمد إبراهيم

كشفت نتائج بحث أكاديمي حديث، حلولاً ومعالجات مستحدثة، لمتلازمة توقف التنفس عند النوم، إذ تدخل الأجهزة في عيادة التقويم orthodontics Appliances، تؤدي إلى تحسين المجري التنفسي لمرضى المتلازمة عند الاستلقاء، فضلاً عن أن الأشعة الثلاثية الابعاد، يمكن أن يكون لها دور كبير في اكتشاف المرض في عياده التقويم.

وأفادت الدكتورة مي عبد السلام، إخصائية تقويم الأسنان، الحاصلة على جائزه المركز الاول عن أحسن بحث للماجستير في «جامعة محمد بن راشد للطب والعلوم الصحية»، وركز على متلازمة ضيق التنفس اثناء النوم وكيفية علاجها، بأن انقطاع التنفّس أثناء النوم اضطرابٌ خطر من اضطرابات النوم، حيث يُصاب المريض بانقطاعٍ أو ضيقٍ في التنفّس لمرّةٍ واحدة أو أكثر أثناء النوم، وقد يدوم انقطاع النفس لبعض الثواني، أو يمتدّ لدقائق عدّة.

وأكدت أنه في حال عدم علاج هذا الاضطراب، قد يتوقّف المصابون به عن التنفّس، مرّاتٍ عدّة أثناء نومهم، وبفوارق زمنية مختلفة في الليلة الواحدة، من دون أن يعلموا في الصباح بالاضطرابات التي حدثت أثناء النوم.

وأوضحت أنه عندما يتوقف المريض عن التنفّس أو عندما يصاب بضيقٍ في التنفّس، فسوف ينتقل غالباً من النوم العميق إلى النوم الخفيف، ما يؤدي إلى تدنّى نوعية النوم الذي يحصل عليه ويشعرُ بحالةٍ من التعب أثناء النهار.

واوصت بأهمية المساهمة بالبحث العلمي في تشخيصه وعلاج المتلازمة، باستخدام أشعة CBCT، في عيادات التقويم، إذ إن هذه المتلازمة للأسف غير معروفة، ولا مشخصة في دول الخليج خاصة، والعالم كافة.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"