عادي
واصل خسائره للجلسة السابعة على التوالي

«نيكاي» يغلق عند أدنى مستوى في ثلاثة أشهر مع ارتفاع الين

12:25 مساء
قراءة دقيقتين
يابانية أمام لوحة ضخمة تعرض آخر التداولات في طوكيو - أ ف ب
أغلق المؤشر «نيكاي» الياباني عند أدنى مستوى في ثلاثة أشهر، وسجل أكبر انخفاض يومي له في ثلاث سنوات، الخميس، مع تراجع معنويات المستثمرين بفعل ارتفاع الين مقابل العملات الرئيسية.
وهبط المؤشر «نيكاي»، 3.28 في المئة إلى أدنى مستوى إغلاق منذ 25 إبريل/ نيسان عند 37869.51 نقطة.
ويواصل المؤشر خسائره للجلسة السابعة على التوالي، وهي أطول سلسلة تراجع منذ أكتوبر/ تشرين الأول، وسجل أكبر انخفاض يومي له منذ يونيو/ حزيران 2021.
وانخفض المؤشر توبكس الأوسع نطاقاً 2.98 في المئة إلى 2709.86 نقطة.
وارتفع الين إلى أقوى مستوياته مقابل الدولار في شهرين ونصف الشهر، متجاوزاً أعلى مستوياته في عدة أشهر، مقابل العملات الأخرى، قبيل اجتماع بنك اليابان (البنك المركزي الياباني) المقرر الأسبوع المقبل.
ومن شأن قوة الين أن تضر بأسهم شركات التصدير، لأن ارتفاع الين يقلل من قيمة الأرباح القادمة بالعملات الأجنبية عندما تحوّلها الشركات إلى اليابان.
وخسر سهم مجموعة سوفت بنك التي تستثمر في قطاع التكنولوجيا 9.39 في المئة، ليدفع المؤشر «نيكاي» إلى أدنى مستوياته، فيما تراجعت أسهم الشركات المعنية بصناعة الرقائق إذ هبط سهم طوكيو إلكترون 4.82 في المئة وأدفانتست 6.04 في المئة.
وتراجع سهم رينيساس إلكترونيكس 13.62 في المئة بعد أن أعلنت الشركة المصنعة للرقائق عن انخفاض صافي أرباحها بنسبة 29 في المئة في ستة أشهر حتى يونيو/ حزيران.
وانخفض سهم نيسان موتور 6.98 في المئة بعد أن خسرت الشركة المصنعة للسيارات أرباح الربع الأول بالكامل تقريباً، وخفضت توقعاتها السنوية.
وارتفعت أسهم شركات المواد الغذائية، إذ صعد سهم شركة سابورو القابضة 3.23 في المئة ليصبح الأفضل أداء على المؤشر «نيكاي» فيما زاد سهم شركة نيشيري للأطعمة المجمدة 3.13 في المئة.
وانخفضت جميع المؤشرات الفرعية البالغ عددها 33 في بورصة طوكيو، باستثناء ثلاثة. وارتفع مؤشر قطاع الطيران 0.57 في المئة ليصبح الأفضل أداء.(رويترز)
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/3sweuarn

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"