عادي

«تدوير» يحقق جملة من المنجزات النوعية خلال عام 2020

12:03 مساء
قراءة 3 دقائق
أبوظبي:
«الخليج»
حقق مركز أبوظبي لإدارة النفايات «تدوير» خلال عام 2020، إنجازات نوعية، كللت جهود المركز خلال عام من العمل الجاد والمتواصل، للارتقاء بقطاعات العمل والخدمات التي يقدمها، رغم الأحوال التي تمر بها الدولة ومختلف دول العالم، في ظل جائحة كورونا.
وتنوعت الإنجازات، لتشمل مختلف القطاعات، ولعل أبرزها تركز في جهود مكافحة آفات الصحة العامة ومشاريع الجمع والنقل والمشاريع والمنشآت، فضلاً عن رفع مستوى الوعي البيئي لدى شرائح المجتمع، بالتوازي مع جهوده الاستثنائية خلال المشاركة في برنامج التعقيم الوطني، خلال الجائحة.
يتبع المركز آلية خاصة تعتمد على أحدث الوسائل في تنفيذ خطة مكافحة البعوض في إمارة أبوظبي، تقوم على نظام الإدارة المتكاملة للآفات IPM) )، وهو نظام متكامل لإدارة مكافحة الآفات واتخاذ القرارات والإجراءات التي تسهم في خفض نسب الآفات والسيطرة على نشاطها ضمن الحدود المسموح بها باتباع استراتيجيات عدة لتوفير حلول مستدامة.
وشهد عام 2020 عدداً من الإجراءات مثل إزالة مسببات البعوض في مختلف مناطق أبوظبي، ورصد التحديات و مسببات تكاثر البعوض بالمزارع، وعمليات مسح ورصد حشري للبعوض في جميع المشاريع التطويرية والسكنية، إلى جانب برامج التوعية المكتوبة والمرئية والمسموعة الموجهة عبر مواقع التواصل.
وإزال أكثر من 60% من مسببات توالد الآفات في مختلف مناطق الإمارة، وخفض كميات المبيدات بنسبة 20% عن عام 2019 نتيجة استخدام المصائد الذكية.
وتراجعت نسب الإصابة بالقوارض في المناطق السكنية والمزارع. ونفذت الإدارة 10 برامج توعوية عن مخاطر الآفات وطرق الوقاية منها، وتحققت من التزام 88% من المطورين بالتعميم الخاص بإدارة النفايات ومكافحة آفات الصحة العامة.
وتعمل الفرق التخصصية على تقديم خدمات متميزة ومتطورة تصل إلى مستويات متصاعدة من السيطرة والرقابة على الأماكن والتجمعات التي يتكاثر فيها البعوض،
الجمع والنقل:
بلغ إجمالي عدد العقود التشغيلية 7 عقود فيما بلغ إجمالي عقود إدارة خدمات الجمع والنقل 2.4 مليار درهم وتشمل مساحات إمارة أبوظبي جغرافياً.
وبلغ عدد المركبات والمعدات 1445 مركبة، وإجمالي عدد الحاويات الموزعة 162 ألفاً، وخصص المركز 66 مفتشاً للأعمال و 7600 عامل.
وبالنسبة لخدمات جمع ونقل النفايات الكبيرة، بلغ المتوسط الشهري للنفايات كبيرة الحجم 6820 طنا. وجمع ونقل النفايات الخضراء بلغ المتوسط الشهري 8935 طناً.
المشاريع والمنشآت
حققت إدارة المشاريع والمنشآت، منجزات واسعة في وضع وإعداد خطط المشاريع الاستراتيجية لأعوام 2020 و 2021 والمنبثقة من الخطة الرئيسية للنفايات 2040.
وبذل المركز جهوداً مُضاعفة في رفع الوعي البيئي، خصوصاً في ظل انتشار وباء «كورونا»، وما رافقه من تبني خطط مُحكمة وشاملة.
ووصل عدد الحملات التوعوية إلى 110، ضمن حملات مركزية موسعة في مدن الإمارة الثلاث، وحملات فرعية متفرقة في مدارس ومؤسسات ومناطق تجارية وغيرها.
وأعيد بناء وتطوير منظومة إستمرارية الأعمال بما يتوافق مع المعيار الوطني والمعيار الدولي، حيث وصل التوافق إلى 81 % بنهاية 2020 مقارنة بنسبة 41% بنهاية 2019، والعمل مستمر خلال 2021 للوصول إلى 100% توافق.
التعقيم الوطني
شارك المركز في برنامج «التعقيم الوطني» بفاعلية، وحققت الخطط المُحكمة والمدروسة التي تبناها، منذ بدء جائحة «كورونا»، أهدافها.
ونفذت فرق المركز، خلال مشاركتها في «برنامج التعقيم الوطني»، عمليات تنظيف وتعقيم دقيقة وشاملة، بتخصيص 136 مركبة وآلية مدعمة بأحدث التجهيزات، والاعتماد على 972 بين خبير ومهندس ومشرف واداري وتقني وعامل، بمعدل 10 ساعات عمل يومياً، وبمجموع ساعات كلي وصل إلى نحو مليون و800 ألف ساعة على مدار 227 يوماً.
وقال فلاح محمد الأحبابي رئيس مجلس الإدارة "المركز أصبح علامة فارقة ومصدر فخر لنا جميعاً، حيث يتبنى استراتيجية على أرقى المستويات لتحقيق الأهداف والوصول إلى الغايات.
وأضاف أن جهود المركز ومنجزاته تنسجم مع أولوية حكومة أبوظبي في تحسين جودة الحياة في المناطق الحضرية والريفية، والهدف الاستراتيجي المتعلق بالحفاظ على إمارة أبوظبي بالتعاون مع الشركاء الاستراتيجيين.
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"