عادي
مستشار للحكومة: فرنسا تواجه على الأرجح موجة رابعة من «كوفيد-19»

«الصحة العالمية» تبادر لدعم الدول الخمس المتخلفة عن التطعيم

11:39 صباحا
قراءة 4 دقائق
1

أعلنت منظمة الصحة العالمية أنها تقدم دعماً للدول الخمس الأخيرة التي لم تبدأ بعد حملات تطعيم ضد كوفيد-19، بينما حذر خبراء فرنسيون من موجة رابعة قد تجتاح البلاد، في وقت ارتفعت إصابات كورونا وسط الأطفال في إندونيسيا مع تفاقم الأزمة الصحية، وأعلنت المراكز الأمريكية لمكافحة الأمراض والوقاية منها أنها تدرس رفع إلزامية الكمامات، وفرت رومانيا بيع مليون جرعة لقاح فايزر إلى الدنمارك بعد تباطؤ حملة التطعيم في الدول الشرق أوروبية، وفي باكستان تظاهر عمال مغتربون للمطالبة بتطعيمهم بلقاحي فايزر أو استرازينيكا حتى يمكنهم العودة إلى أماكن عملهم في الخارج.

لم يبدأ تطعيم السكان في بوروندي واريتريا وهايتي وكوريا الشمالية وتنزانيا. وهي الدول الخمس الأخيرة التي لم تبدأ بعد حملات تلقيح بين أعضاء منظمة الصحة العالمية التي تضم 194 بلداً. وصرح متحدث باسم المنظمة لوكالة فرانس برس أن «منظمة الصحة العالمية تواصل دعم هذه الدول في اتخاذ قراراتها بشأن بدء حملات التطعيم».

وكان المدير العام للمنظمة تيدروس أدهانوم غيبريسوس أعرب عن أمله في أن تبدأ كل دولة تطعيم العاملين في القطاع الصحي والأشخاص الأكثر ضعفاً في أول مئة يوم من 2021، وهي مهلة انتهت في إبريل/ نيسان.

وبينما تحجز الدول الغنية حصصها من اللقاحات التي يتم إنتاجها، تنتظر بعض الدول إمكانية الحصول على الجرعات الأولى. وقال تيدروس الثلاثاء «نواجه جائحة بسرعتين يغذيها عدم المساواة».

وسمح نظام كوفاكس الذي يهدف إلى ضمان الحصول على اللقاحات لأفقر البلدان، بتأمين 89 مليون جرعة حتى الآن ل133 منطقة مشاركة. لكن إمدادات هذا البرنامج جفت عملياً هذا الشهر، حسب منظمة الصحة العالمية التي تشارك في إدارة البرنامج. وقال تيدروس محذراً: إن «العالم يفشل».

موجة رابعة في فرنسا

 قال كبير المستشارين العلميين للحكومة الفرنسية جان فرانسوا دلفريسي أمس الأربعاء إن فرنسا ستواجه على الأرجح موجة رابعة من فيروس كورونا نتيجة لعودة ظهور الحالات بسبب سلالة دلتا.

لكن دلفريسي أضاف أن التطعيم باللقاحات المضادة لكوفيد-19 سيساعد في تخفيف تأثير الموجة الجديدة التي يعتقد عدد كبير من الخبراء أنها قد تجتاح فرنسا بحلول سبتمبر/ أيلول أو أكتوبر/ تشرين الأول.

وقال دلفريسي في تصريحات لإذاعة فرانس إنفو «أعتقد أننا سنتعرض لموجة رابعة، لكنها ستكون أخف بكثير من الموجات الثلاث السابقة لأن مستويات التطعيم مختلفة مقارنة بالسابق».

كان وزير الصحة الفرنسي أوليفييه فيران قد قال هذا الأسبوع إن سلالة دلتا من فيروس كورونا، التي أدى انتشارها السريع في أنحاء العالم إلى دفع بعض الدول لإعادة فرض قيود على السفر، تمثل حاليا نحو 20 في المئة من حالات الإصابة في فرنسا.

ارتفاع الإصابات وسط الأطفال 

 قال طبيب أطفال بارز في إندونيسيا الأربعاء إن عدد الصغار الذين يصابون بفيروس كورونا ارتفع إلى ثلاثة أمثاله تقريباً منذ مايو / أيار وزادت الوفيات الناجمة عن كوفيد-19 بين الأطفال زيادة حادة في البلد الذي يعاني أسوأ موجة لانتشار الفيروس حتى الآن.

تشهد إندونيسيا زيادة في حالات الإصابة بالفيروس هذا الشهر وسجلت مستويات قياسية جديدة في ستة أيام منذ 21 يونيو منها زيادة يومية تجاوزت 21807 أمس الأربعاء، مما يشكل ضغطاً على الحكومة لتفرض تدابير أشد. كما أظهرت بيانات صادرة عن وزارة الصحة امس تسجيل 467 وفاة جديدة، مما يرفع العدد الإجمالي للوفيات إلى 58491.

وسجلت إندونيسيا في المجمل مليونين و178272 إصابة بالفيروس، وهي من أكبر الأعداد في آسيا.

وقال أمان بولونجان رئيس الجمعية الإندونيسية لطب الأطفال إن الوفيات الأسبوعية الناجمة عن كوفيد-19 بين الصغار ارتفعت إلى 24 الأسبوع الماضي من 13 في الأسبوع السابق، وإن أعمار الكثيرين منهم تقل عن خمسة أعوام. وأضاف أمان أن الإصابات تزداد سريعاً بين القصّر. وتابع قائلاً «إنها في زيادة الآن. في منتصف مايو كان هناك بين 2000-2500 حالة أسبوعياً... الأسبوع الماضي كان هناك أكثر من 6000 حالة».

ويعتقد أمان أن الأسباب الأكثر ترجيحاً وراء ارتفاع الحالات هي التراخي في اتباع إجراءات مكافحة الجائحة ونقص الوعي وليس سلالات الفيروس الأسرع انتشاراً. وقال «إنها ليست سلالة دلتا، وإنما النظام... فحوص أقل وتعقب أقل. ولا يزال الناس يعتقدون أن الأطفال لا يمكن أن يعانوا ويموتوا من كوفيد. ما زال الوعي منخفضاً».

رفع الكمامات

قالت الدكتورة روتشيلي والينسكس مديرة المعاهد الأمريكية لمكافحة الأمراض والوقاية منها إن هذه الهيئة تتجه إلى أن تترك للسلطات المحلية في الولايات الأمريكية تقرير ما إذا كان يتوجب على الناس ترك الكمامات أو الالتزام بها وفقاً للحالات في كل ولاية أو مناطق فيها. وأشارت إلى توصية سابقة للهيئة الاتحادية بأنه من الممكن أن يرفع المطعّمون بالكامل الكمامات.

تظاهرة التطعيم

وفي إسلام أباد تظاهر الآلاف من الباكستانيين العاملين بالخارج الذين سيصعب عليهم العودة إلى الدول الخارجية التي يعملون فيها ما لم يكونوا قد تلقوا جرعتي اللقاح المعتمدتين بواحد من لقاحات فايزر أو استرازينيكا. وكان مئات المغتربين قد حطموا أبواب ونوافذ مركز تطعيم في إسلام أباد رفض أن يقدم لهم اللقاحات المنتجة في الولايات المتحدة وأوروبا التي تشترطها الدول المستقبلة للعمالة للسماح بإدخالهم.

بيع اللقاحات الفائضة

قال رئيس الوزراء الدنماركي إن بلاده ستشتري مليوناً و170 ألف جرعة لقاح فايزر من رومانيا التي اعتبرتها فائضة بسبب الانخفاض الحاد في عدد الراغبين الجدد في التطعيم، إذ انخفض العدد من 100 ألف في يوم إلى 20 ألفاً. وحتى الآن تلقى 23 في المئة من الرومانيين ال 19 مليوناً اللقاح بالكامل.

(وكالات)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"