عادي
الفوز على كايزر تشيفز سيرفع ألقابه الدولية إلى 23 ويقربه من ريال مدريد

ماذا يعني إحراز الأهلي المصري للقب العاشر في دوري الأبطال؟

23:20 مساء
قراءة 4 دقائق
لاعبو الأهلي يحتفلون بدوري أبطال إفريقيا 2020 ويتطلعون للمحافظة عليه في نسخة 2021

يواصل تصدره للتصنيف الإفريقي في القرن الحالي بواقع 91 نقطة
يعزز صدارته لأكثر أندية العالم تتويجاً بالبطولات في القرن الـ21

إعداد: أحمد عزت

للمرة الثانية على التوالي، والرابعة في السنوات الخمس الأخيرة، يتأهل الأهلي المصري إلى نهائي دوري أبطال إفريقيا، وسيلتقي مع كايزر تشيفز الجنوب إفريقي في مباراة الختام التي تقام يوم 17 يوليو/ تموز الجاري على ملعب مركب محمد الخامس بمدينة الدار البيضاء المغربية، ليصبح نادي القرن قاب قوسين أو أدنى من إحراز رقم مميز إفريقياً بنيل اللقب العاشر، وكذلك عالمياً؛ حيث لا يسبقه إلا ريال مدريد الإسباني بطل أوروبا الذي حصد بطولة دوري أبطال أوروبا 13 مرة، ولكن ماذا يعني فوز الأهلي باللقب العاشر؟

1 سيصبح أول نادٍ في إفريقيا ينال اللقب العاشر، علماً أنه كان النادي الأول في إفريقيا الذي يحصد اللقب السادس، والسابع، والثامن، والتاسع.

2 سيصبح الأهلي ثاني نادٍ في العالم يصل إلى البطولة القارية «دوري أبطال» العاشرة؛ إذ لم يتمكن أي نادٍ في العالم من حصد «دوري الأبطال» 10 مرات، باستثناء ريال مدريد الإسباني الذي فاز بدوري أبطال أوروبا 13 مرة، ويليه ميلان الإيطالي «7 مرات»، وبايرن ميوينخ الألماني «6 مرات»، وليفربول الإنجليزي «6 مرات»، وبرشلونة الإسباني «5 مرات».

وفي آسيا يتصدر ناديا الهلال السعودي وبوهانج ستيلرز الكوري الجنوبي قائمة الأكثر فوزاً بدوري أبطال آسيا بواقع 3 نسخ لكل منهما، وفي أمريكا الجنوبية، يعد إنديبندينتي الأرجنتيني أكثر الأندية حصولاً على كأس كوبا ليبرتادوريس بواقع 7 مرات، ويليه بوكا جونيورز الأرجنتيني وله 6 ألقاب، أما بطولة دوري أبطال الكونكاكاف فيتصدر قائمة أبطالها نادي كلوب أمريكا المكسيكي برصيد 7 ألقاب، ويليه مواطنه كروز أزول بواقع 6 بطولات، وفي دوري أبطال أوقيانوسيا حصد أوكلاند سيتي النيوزيلندي اللقب 9 مرات، وبفارق 7 ألقاب عن أقرب منافسيه مواطنه وايتاكيري يونايتد.

3 سيوسع الفارق بينه وبين أقرب منافسيه على اللقب إلى 5 بطولات، لكونه سيحمل الرقم القياسي بواقع 10 بطولات، ويليه كل من مازيمبي الكونجولي والزمالك المصري، ولكل منهما 5 بطولات.

4 سيرفع الأهلي رصيده من البطولات الدولية إلى 23 لقباً «دون إضافة أي لقب خاص بالبطولات العربية»، ليقترب خطوة جديدة من ريال مدريد الإسباني متصدر الترتيب بـ26 لقباً، ويبتعد أكثر عن أندية ميلان الإيطالي «18 لقباً» وبوكا جونيورز الأرجنتيني «18 لقباً»، وكذلك برشلونة الإسباني «17 لقباً».

5 سيعزز من صدارته لأكثر أندية العالم تتويجاً بالبطولات في القرن الـ 21 ليصبح رصيد 46 بطولة، سواء محلية أو قارية، بواقع 7 ألقاب دوري أبطال إفريقيا قد تصل إلى 8 في القرن الحالي، إضافة إلى 13 بطولة للدوري و11 لقباً للسوبر المحلي و6 ألقاب لكأس مصر و7 سوبر إفريقي وبطولة الكونفيدرالية، ويأتي في المركز الثاني بايرن ميونيخ الألماني برصيد 43 لقباً.

6 سيكون الأهلي قادراً على زيادة عدد ألقابه القارية، حين يلاقي الفائز ببطولة الكونفيدرالية «الرجاء المغربي وشبيبة القبائل الجزائري» على كأس السوبر الإفريقي.

7 سيتأهل الأهلي لكأس العالم للأندية التي ستستضيفها اليابان في نهاية عام 2021؛ وذلك للمرة السابعة في تاريخه، وليصبح ثاني أكثر الأندية مشاركة في مونديال الأندية، بعد أوكلاند سيتي النيوزيلندي «9 مشاركات».

8 سيصبح الأهلي أكثر الأندية تتويجاً بألقاب متتالية من دوري الأبطال، بواقع لقبين، في إنجاز يحدث للمرة الثالثة؛ حيث سبق وحصد البطولة في مرتين متتاليتين عامي 2005 و2006، ثم كرر الإنجاز ذاته في 2012 و2013، والآن أصبح على مقربة من تحقيق اللقب الثانــي توالياً، لثالث مرة؛ حيث توج بدوري الأبطال العام الماضي على حساب الزمالك.

9 سيحصل إلى جانب كأس البطولة والميداليات الذهبية، على 3.5 مليون دولار، وينقسم المبلغ إلى 2.5 مليون دولار، هي جائزة الفوز باللقب الإفريقي، إضافة إلى الحصول على مليون دولار، على الأقل، نظير مشاركته في بطولة كأس العالم للأندية، ويمكن أن ترتفع قيمة الجائزة إلى 2.5 مليون دولار لو حصل مثلاً على المركز الثالث، وهو الإنجاز الذي حققه الأهلي في آخر نسخة من مونديال الأندية.

10 سيزيد من رصيد بطولاته الإجمالية، ليواصل تصدره لقائمة الأندية الأكثر فوزاً بالبطولات في العالم برصيد 142 بطولة متنوعة، وهي كالتالي: دوري أبطال إفريقيا (9 قد تصل إلى 10)، كأس الكؤوس الإفريقية (4)، الكونفيدرالية الإفريقية (1)، السوبر الإفريقي (7)، كأس السوبر الأفروآسيوية (1)، الدوري المصري (42)، دوري منطقة القاهرة «قبل انطلاق الدوري بشكله الحالي» (16)، كأس مصر (37)، كأس السلطان حسين (7)، السوبر المصري (11)، كأس الجمهورية العربية المتحدة «مصر وسوريا» (1)، كأس الاتحاد المصري (1)، كأس العرب (1)، كأس الكؤوس العربية (1)، السوبر العربي (2).

11 سيواصل تصدره تصنيف أندية إفريقيا في القرن الحادي والعشرين «بداية من 2001 حتى الآن»؛ وذلك بواقع 91 نقطة، ويليه في المركز الثاني مازيمبي الكونولي برصيد 60 نقطة، والترجي التونسي وله 60 نقطة.

12 سيواصل الأهلي تصدره للتصنيف التراكمي العام لأندية إفريقيا منذ انطلاق المسابقات الإفريقية 1964، بواقع 131 نقطة، ويليه الترجي التونسي ثانياً برصيد 87 نقطة.

 

 

 

 

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"