عادي

«بطولة إزالة البلاط» للتخضير في مدن هولندا

16:51 مساء
قراءة دقيقتين
«بطولة إزالة البلاط» للتخضير في مدن هولندا
راح العرق يتصبب من رينسكه وهي تعمل، مستعينةً بعربات اليد وبمساعدة عدد من أصدقائها الأقوياء البنية، على نزع كل حجارة الرصف من حديقتها في وسط مدينة لاهاي الهولندية، لزرع نباتات مكانها.
فهذه المرأة الهولندية البالغة 36 عاماً تشارك في مسابقة وطنية تهدف إلى تخضير المدن عن طريق إزالة البلاط وحجارة الرصف التي تغطي الأرضيات.
وقالت هذه الأستاذة التي فضلت عدم ذكر اسم شهرتها إن هذه الخطوة «أفضل من كل النواحي، فالجو يصبح أكثر برودة، وصوت المدينة لا يرتد عن البلاط»، إضافة إلى أن الأرض تمتص مياه الأمطار، وأشارت إلى أن حيّها الذي يضم الكثير من الخرسانة أشبه بـ «جزيرة حرارية» حقيقية.
على حافة حديقتها التي باتت تنتشر فيها الزهور والنباتات العطرية والشجيرات، توجد ثلاثة أحجار رصف رمادية ضخمة يزن كل منها 25 كيلوغراماً، وهي البقايا الوحيدة لما كانت عليه هذه المساحة الخارجية قبل ثلاثة أشهر.
وأُطلِقَت مسابقة «إن كا تيخلفيبن» (البطولة الوطنية لإزالة البلاط) خلال أزمة كوفيد وتقام كل عام بين شهرَي مارس/آذار وأكتوبر/تشرين الأول.
وبذلك، أضافت رينسكه 300 بلاطة إلى رصيد بلدية لاهاي التي تخوض البطولة في فئة المدن الكبرى. وللمدن الصغرى والمتوسطة أيضاً فئتها. ويحصل الفائزون على جائزة «المجرفة ذهبية» أو على «حجر الرصف الذهبي».
وقالت إيفا براكسما من وكالة «فرانك لي» التي ابتكرت المسابقة: «معاً، نجعل هولندا أكثر خضرة قليلاً».
في نحو عشر حدائق، يهب المتطوعون لمساعدة المحتاجين إلى دعم في إزالة حجارة الرصف من الحدائق.
ويقع قسم من أراضي هولندا، وهي دولة ذات كثافة سكانية عالية، تحت مستوى سطح البحر، وهي معرضة بشكل كبير للتغير المناخي.
وأوضحت براكسما أن «فكرة المسابقة نبعت من كون الكثير من الحدائق مغطاة بالبلاط في المدن الهولندية، على ما لاحظ المنظمون. وأضافت: وجدنا في المسابقة وسيلة ممتعة لتشجيع الناس على إزالة البلاط وحجارة الرصف.
وأفادت بأن المشاركين في المسابقة يوردون على موقعها الإلكتروني عدد حجارة الرصف التي أزالوها وينشرون صوراً لإثبات ذلك. ثم يعاد تدوير هذه الحجارة.
وأُزيلَ هذه السنة نحو مليونَي حجر رصف من الحدائق، وفقاً لعدّاد المسابقة الذي يُظهر أن إجمالي الحجارة التي نُزِعَت منذ إطلاق البطولة فاق عشرة ملايين.
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/3w47djmj

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"