عادي

كوبا تجيز لقاح «عبد الله» المضاد لـ «كوفيد19» للاستخدام الطارئ

23:25 مساء
قراءة دقيقة واحدة

هافانا - أ ف ب

رخصت الهيئة الكوبية لتنظيم الأدوية، الجمعة، الاستخدام الطارئ للقاح المرشح «عبد الله» الذي يعد اللقاح الأول المصمم، والمطور بالكامل في أمريكا اللاتينية ضد فيروس «كوفيد 19».

وقالت الهيئة في بيان نشرته على «تويتر»، إنها قررت منح ترخيص للاستخدام الطارئ للقاح الكوبي «عبدالله» بعد التأكد من أنه مطابق للشروط والمعايير المطلوبة؛ من حيث الجودة والسلامة والفعالية.

و«عبدالله» هو الأبرز بين خمسة لقاحات تم تطويرها في كوبا، وهو فعّال بنسبة 92.28 % ضد خطر الإصابة ب«كوفيد19» بعد التطعيم بثلاث جرعات منه، وفق مجموعة الأدوية «بيو كوبا فارما» الحكومية.

وفي كوبا أربعة لقاحات أخرى مرشحة، بينها «سوبيرانا 2» الذي جعلت النتائج الجزئية لفاعليته (62 في المئة بعد جرعتين من الجرعات الثلاث) الباحثين على ثقة من الحصول على ترخيص لاستعماله قريباً.

وتلقى حتى الثلاثاء، نحو 6.8 مليون كوبي جرعة واحدة على الأقل من «عبدالله» أو «سوبيرانا 2» في إطار برنامج تلقيح في المناطق الأكثر تضرراً من الفيروس.

وصار نحو 1.2 مليون من إجمالي 11.2 مليون من المحصنين بشكل كامل. وكوبا التي سجلت 224.798 إصابة و1459 وفاة تأمل في تلقيح 70 % من سكانها بحلول نهاية أغسطس/ آب المقبل، واستكمال تحصين البقية في غضون هذا العام.

وتستند اللقاحات الكوبية إلى البروتين المؤتلف، ما يتيح تخزينها في حرارة تراوح بين 2 و8 درجات، وهو أمر يعطيها جاذبية دولية. وتؤكد كوبا أنها تتواصل مع أكثر من 30 دولة حول لقاحاتها.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"