عادي

سفينة حربية كندية ترسو في كوبا بعد غواصتين روسية وأمريكية

11:00 صباحا
قراءة دقيقتين
سفينة حربية كندية ترسو في كوبا بعد غواصتين روسية وأمريكية
هافانا - (أ ف ب)
رست سفينة دورية تابعة للبحرية الكندية، الجمعة، في كوبا، حيث تتواجد أيضاً غواصتان، أمريكية وروسية، تعملان بالطاقة النووية.
وقال سلاح البحرية الملكية الكندية على «فيسبوك»، إن السفينة الحربية «مارغريت بروك» رست في هافانا في طريق العودة من «انتشار ناجح في حوض البحر الكاريبي».
وأضافت البحرية أن السفينة «ستزور ميناء هافانا من 14 إلى 17 حزيران/يونيو 2024، تقديراً للعلاقة الثنائية الطويلة الأمد بين كندا وكوبا».
وهذه أول زيارة للبحرية الكندية إلى هافانا منذ 2016 وإلى كوبا منذ 2018، وفق البيان.
وقال البنتاغون، الخميس، إن غواصة أمريكية تعمل بالطاقة النووية وصلت إلى كوبا بعد يوم من رسو غواصة روسية تعمل بالدفع النووي إلى الجزيرة.
وقالت القيادة الجنوبية الأمريكية، إن غواصة الهجوم السريع «يو إس إس هيلينا» تتواجد في خليج غوانتانامو، في إطار زيارة روتينية «مخطط لها» للميناء.
ووصلت الغواصة الروسية «كازان» العاملة بالطاقة النووية، والتي قالت كوبا، إنها لا تحمل أسلحة نووية، إلى العاصمة الكوبية، الأربعاء.
وكانت ترافقها الفرقاطة «الأدميرال غورشكوف»، إضافة إلى ناقلة نفط وقاطرة إنقاذ.
ويأتي هذا الانتشار الروسي غير المعهود على بعد حوالي 150 كيلومتراً من سواحل فلوريدا، في مرحلة شديدة التوتر بين واشنطن وموسكو، بسبب الحرب في أوكرانيا.
وأكد الجيش الأمريكي أنه يراقب تطور الوضع في كوبا، لكنه قال، إن نشر سفن روسية لا يمثل تهديداً مباشراً.
خلال الحرب الباردة، كانت كوبا حليفة للاتحاد السوفييتي. وأثار نشر صواريخ سوفييتية في كوبا عام 1962 أزمة خطِرة كادت تتحول إلى حرب بين الولايات المتحدة والاتحاد السوفييتي.
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/4hbyphex

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"