عادي
طبيب ألماني صنع قصة نجاح الهولندي

أرين روبن.. «الرجل الزجاجي» الذي قهر السرطان

21:55 مساء
قراءة 5 دقائق
129428

دبي: مصعب الفكي

اعتزل آرين روبن، لاعب منتخب هولندا السابق لعب كرة القدم على مستوى المحترفين، بعدما منعته الإصابات من اللعب بانتظام مع الفريق الذي شهد بدايته جرونينغن خلال الموسم الماضي، وقال لاعب بايرن ميونيخ وريال مدريد وتشيلسي السابق البالغ عمره 37 عاماً، إنه قرار صعب، لكنه يتحلى بالواقعية.

وأضاف: قلبي يريد الاستمرار، لكن جسدي لم يمنحني الثقة المطلوبة.

وسجل روبن الذي تميز بمراوغات رائعة وتسديدات صاروخية بيسراه، أكثر من 200 هدف في صفوف الأندية التي دافع عنها، و37 هدفاً في صفوف منتخب هولندا، آخرها ضد السويد في أكتوبر/تشرين الأول عام 2017 في أمستردام.

بعد بداية مسيرته الاحترافية، مع جرونينغن موسم 200-2001، انتقل إلى أيندهوفن موسم 2002-2003 خاض أوّل تجربة خارجية في صفوف تشيلسي اللندني، وساهم في إحراز الأخير لقب بطل الدوري الإنجليزي موسم 2005-2006 انتقل بعدها إلى ريال مدريد عام 2007، قبل أن ينتقل إلى بايرن ميونيخ عام 2009؛ حيث ساهم بشكل كبير في حصد اللقب تلو الآخر في صفوف الفريق البافاري، لا سيما دوري أبطال أوروبا عام 2013.

أما على الصعيد الدولي، فكان روبن أحد أفراد منتخب هولندا الذي بلغ نهائي كأس العالم في جنوب إفريقيا عام 2010، وخسر أمام إسبانيا صفر-1.

مسيرة مبكرة

لم يكن روبن يهتم بالتعليم بقدر اهتمامه بكرة القدم؛ لذا قرر والده هانز روبن مع زوجته ماريو أن ينضم آريين إلى أكاديمية لتعليم فنون كرة القدم، وربما يأتي اهتمامه باللعبة لعمل والده وكيلاً للاعبين. في أكاديمية فريق بيدوم، إحدى مدن مقاطعة جرونينغين الهولندية، بدأ روبن ممارسة اللعبة وهو بعمر 5 سنوات، وحين كان يذهب الأطفال للمدرسة للدراسة، كان يذهب آريين للأكاديمية لممارسة اللعبة، ولهذا كان أصغر من يكمل «دورة كورفر» المختصة بتعليم أساسيات اللعبة ومهارات أساطيرها مثل بيليه، دييجو مارادونا، وبوشكاش، والتي اخترعها المدرب الهولندي ويل كورف ولفت روبن الأنظار إليه، نظراً لموهبته، لذا ضمه فريق المقاطعة، جرونينغين، وهو بعمر 8 سنوات من بيدوم عام 1996، وتدرج روبن في فرق الناشئين حتى وصل الفريق الأول.

تألق روبن مع جرونينغين، وشارك في 52 سجل بها 12 هدفاً وصنع 5 لينتقل إلى أيندهوفين صيف 2002 مع أيندهوفين، قاد روبن الفريق للفوز بلقب الدوري الهولندي موسم 2002-2003 التوهج رفقة أيندهوفين كان سبباً في انتقاله إلى تشيلسي وهو في عامه الـ20.

مع تشيلسي

كان على روبن أن يثبت قدراته لمدربه جوزيه مورينيو؛ لأنه يتوقع منه الكثير، لكنه أصيب بكسر في القدم في فترة الإعداد ليغيب عن الملاعب لمدة شهرين، وتتأخر انطلاقته مع تشيلسي، لكن الإصابة لم تقلل من إصرار روبن أن يتألق مع تشيلسي، خاصة أنه غاب عن 181 مباراة منذ أن بدأ مسيرته بسبب الإصابات، مما كان السبب في أن يطلق عليه الرجل الزجاجي، لكنه عاد من الإصابة وتألق مع الفريق.

التغلب على السرطان

تعرض أرين روبن، للإصابة بمرض سرطان البروستاتا في عام 2004، لكنه استطاع التغلب على المرض، عن طريق إجراء عملية جراحية لاستئصال الورم، ليعود الجناح الهولندي، للتحليق في الملاعب من جديد.

ويقول روبن عن ذلك: وجدت علامات؛ لذا ذهبت للطبيب، وقال لي يجب أن أخضع لعملية جراحية، وكان علي الانتظار لمعرفة النتائج، ولم أكن أعرف هل ستكون جيدة أم سيئة؟، كنت في حالة نفسية سيئة، ولكن بعد ذلك أجريت عملية جراحية ناجحة، وعدت سريعاً للملاعب.

محطة الريال

اختار روبن الانتقال إلى ريال مدريد على حساب مواصلة مشواره الناجح رفقة تشيلسي، قدّم الجناح الطائر بداية قوية مع الفريق في موسمين على التوالي، وأصبح من بين اللاعبين الأساسيين في تشكيلة الفريق تحت قيادة المدرب الألماني بيرند شوستر، وخلال موسمين حقق لقب الدوري الإسباني، وخاض 65 مباراة سجل فيها 13 هدفاً وصنع 14.

لكن وبعد أن استقر روبين في مدريد بدعم من الرئيس رامون كالديرون، قرر الرئيس الجديد القديم فلورنتينو بيريز الاستغناء عنه، مثله مثل شوستر وشنايدر وعدد آخر من اللاعبين، لم يجد روبن مفراً من قبول عرض بايرن ميونيخ بقيمة 25 مليون يورو، خاصةً بعدما تدهورت سمعته في إسبانيا؛ بسبب ما كانت تروجه الصحف المحلية عن كونه الرجل الزجاجي المصاب دائماً.

تسوس الأسنان

لم تتوقف إصابات روبن المستمرة عندما انتقل للبايرن، ولكن المفاجأة كانت أن سبب إصاباته المتكررة هو تسوس في الأسنان، روبن أزال السنّتين المصابتين، بجانب إزالة عائق يمنع الدم من التدفق لجسده، والذي قد يكون مرتبطاً بألم الأسنان. النصيحة كانت من الدكتور توماس سينفالد، طبيب هيرتا برلين، والذي سبق له العمل مع مدرب بايرن ميونيخ في ذلك الوقت نيكو كوفاتش في فريق اينتراخت فرانكفورت، وقال إن أسنان روبين غير السليمة أثرت كثيراً على حالته الصحية، وجعلت عضلاته أضعف في تحمل الإصابات؛ لذلك قد يكون الاعتناء بها هو الحل، وبعد أن داوم روبن على الاعتناء بأسنانه عاد للتألق مجدداً في الملاعب.

الأفضل مع بايرن

كانت مسيرة روبن مع الفريق الألماني الأفضل على الإطلاق بالنسبة للاعب وللنادي أيضاً، وكان موقع «هوسكورد» العالمي المتخصص في الأرقام والإحصائيات، اختار النجم الهولندي لاعب العقد في بايرن ميونخ؛ وذلك بفضل الأرقام الرائعة التى حققها مع الفريق البافاري خلال 10 سنوات قضاها في ملعب «أليانز آرينا».

أرقام روبن مع بايرن ميونخ، خلال العقد الأخير من 2010 حتى 2019 مميزة، وحصل على أعلى تقييم من بين لاعبي البايرن الذين لعبوا خلال نفس الفترة بـ7.68، وشارك روبن في 258 مباراة مع الفريق، سجل 120 هدفاً، وصنع 62 هدفاً، سدد 854 كرة، وراوغ 669، وخلق 517 فرصة لزملائه كأفضل أرقام للاعب مع البايرن خلال العقد.

ولعب روبن دوراً بارزاً في فوز بايرن بدوري الأبطال عام 2013؛ حيث سجل في تلك النسخة 13 هدفاً، كما قام بصناعة 13 هدفاً أخرى.

أسرع لاعب

في يونيو/حزيران 2014 حصل أرين روبن على لقب أسرع لاعب في العالم، بعد أن استطاع أن يقطع مسافة 100 متر بسرعة 37 كيلومتراً في الساعة. تسجيل روبين للرقم القياسي جاء أثناء ركضه لإحراز الهدف الخامس في مرمى منتخب إسبانيا ضمن منافسات كأس العالم التي أقيمت عام 2014 في البرازيل؛ حيث تفوق على مدافع المنتخب الإسباني راموس، الذي لم يستطع أن يجاري سرعة النجم الهولندي، فبلغت سرعته 30.6 كيلومتر في الساعة فقط.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"