عادي

الرئيس الصيني يزور التبت لأول مرة ويحث على «اتباع نهج الحزب»

20:11 مساء
قراءة دقيقتين

بكين - (رويترز)

ذكرت وكالة أنباء الصين الجديدة، (شينخوا)، الجمعة، أن الرئيس الصيني شي جين بينج زار منطقة التبت التي تتمتع بالحكم الذاتي يومي 21 و22 يوليو/ تموز، لتكون المرة الأولى التي يزور فيها المنطقة منذ توليه الرئاسة وحث الناس هناك على «اتباع نهج الحزب».

والزيارة هي الأولى أيضاً من رئيس صيني للتبت في ثلاثة عقود، وتأتي في وقت تواجه فيه البلاد مخاوف أمنية متزايدة نتيجة اشتباكات مع الهند وانسحاب قوات دولية بقيادة الولايات المتحدة من أفغانستان.

ويقول محللون إن الزيارة تظهر أيضاً أن الحزب الشيوعي الحاكم فرض النظام وحظي بالدعم في المنطقة التي شهدت اضطرابات من قبل.

وتوجه الرئيس الصيني جواً إلى مدينة نينجتشي، الأربعاء، واستقل قطاراً إلى لاسا عاصمة التبت في اليوم التالي، حيث زار عدداً من الأماكن منها ساحة قصر بوتالا. والقصر هو المقر التقليدي للزعيم الروحي للبوذيين في التبت الدالاي لاما الموجود حالياً في المنفى والذي تصفه بكين بالانفصالي الخطير.

وأظهرت لقطات بثها التلفزيون الرسمي امرأة من التبت وهي تمسح دموعها من التأثر وسط حشود ترتدي الملابس التقليدية وتصفق بحماس ترحيباً بشي. وذكرت وكالة «شينخوا» أن شي وجه المسؤولين المحليين بالعمل على تماهي أهل التبت أكثر مع «الوطن الأم العظيم والشعب الصيني والثقافة الصينية والحزب الشيوعي الصيني ومع الاشتراكية والسمات الصينية».

وأضاف أن تحقيق إحياء وتجديد الأمة الصينية لن يحدث إلا إذا اتبع الناس نهج الحزب. ويُنظر إلى التبت الواقعة على حدود الصين مع الهند على أنها ذات أهمية استراتيجية حاسمة بالنسبة إلى بكين. وشهدت الصين والهند العام الماضي أخطر اشتباك منذ عقود على حدودهما المتنازع عليها في جبال الهيمالايا، وسقط قتلى من الجانبين.

كانت آخر زيارة قام بها شي للتبت في عام 2011 عندما كان نائباً للرئيس. وأرسلت بكين قوات إلى التبت في عام 1950 فيما تسميه رسمياً التحرير السلمي، وتحتفظ بوجود أمني مكثف في المنطقة التي كانت عرضة للاضطرابات.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"