عادي

«ذا.. هوم» تدين الإرهاب في مهرجان العراق للمسرح

23:28 مساء
قراءة دقيقتين
3

بغداد: زيدان الربيعي

شهد مهرجان العراق الوطني للمسرح، الذي تنظمه نقابة الفنانين العراقيين بالشراكة مع الهيئة العربية للمسرح، مساء أمس الأول الجمعة، تقديم ثلاثة عروض مسرحية في العاصمة العراقية بغداد.

حيث استضافت خشبة «سميراميس» مسرحية «حدث في كل مرة»، أما مسرحية «القيامة» فعرضت على مسرح الرافدين.

في حين شهدت خشبة مسرح النجاح في بغداد، مسرحية «ذا.. هوم» من تأليف علي عبد النبي الزيدي وإخراج غانم حميد، وقد غصت قاعة المسرح بالجمهور، وتابع بعضهم العرض من خارج القاعة، والمسرحية من بطولة محمد هاشم ومحمود شنيشل ومظفر الطيب وهناء محمد وبيداء رشيد.

وبعد نهاية المسرحية توقع المخرج غانم حميد، وهو يتحدث من على الخشبة، بأن «لا يسمح بعرضها مرةً أخرى في الداخل العراقي، لأنها تمكنت من تجاوز الكثير من الخطوط الحمراء التي لا يستطيع الآخرون عبورها». مقدماً شكره إلى كل من شارك فيها.

فكرة المسرحية تدين الإرهاب بكل أشكاله، وتمنح القدسية إلى الإنسان باعتباره قيمة عليا، وتناقش ضعف الفرد أمام الضغوطات الكبيرة التي يتعرض لها في الحياة بسبب الإرهاب، فيضطر في لحظة ضعف القيام بأفعال لا يؤمن بها ويضطر للمساومة على مبادئه وأخلاقه، لكنه في النهاية يتمرد على نفسه ويواجه الإرهاب بكل قوة وعزيمة حاملاً سيفه للدفاع مجدداً عن مبادئه السامية.

وبرغم الثيمة القوية التي تحملها، إلا أن المسرحية تعرضت إلى بعض الانتقادات من قبل الحاضرين، لأنها عرضت بعض الأمور التي يعتبرها البعض خارج اطار منظومة القيم التي يؤمن بها المجتمع العراقي، وكان بالإمكان تجاوزها أو تقديمها بطريقة فيها رمزية.

من جانب آخر تواصلت الجلسات النقدية في المهرجان، وتناولت العروض المسرحية التي تم عرضها يوم الخميس الماضي، كما تواصلت فعاليات توقيع الكتب.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"