عادي
يمنح 58% من عائد الإعلانات على الأغاني

«يوتيوب».. طريق المطربين إلى الانتشار والأرباح

23:34 مساء
قراءة 3 دقائق

بيروت: «الخليج»
بعد بدء عودة الحياة تدريجياً إلى طبيعتها، استعرت موجة إطلاق الأغنيات عبر «يوتيوب»، وكانت الأغنيات المصورة هي سيدة المشهد الموسيقي العالمي والعربي.

ويعمد الفنانون إلى إطلاق أغنياتهم عبر الموقع، لاستقطاب نسب مشاهدة عالية، وجني أرباح تقدر بالملايين بمجرد تداول الجمهور الفيديوهات والمحتويات الرقمية التي يطلقونها على قنواتهم الرسمية.

هناك خطوات على الفنانين اتباعها إثر تدشين قنواتهم الرسمية، أبرزها تغيير الإعدادات، وضمان وجود واستمرار المتابعين لهم، ثم ربط القناة بحساب إعلانات «جوجل»، والدخول في برنامج شركاء «يوتيوب»، ونشر الفيديوهات بجودة عالية، وغيرها من الشروط الواجب اعتمادها حتى يمنحهم الموقع، بصفتهم أصحاب قنوات، نسبة 58 في المئة من عائد الإعلانات التي تأتي على مقاطع الفيديو الخاصة بهم.

وعلى الرغم من عدم تصريح أصحاب القنوات، وخاصة المشاهير، عن الأرباح التي يجنونها من الإعلانات التي تأتي على أغنياتهم المصورة عبر «يوتيوب»، فإنهم يتسابقون للإعلان عن نسب تداول محتوياتهم الرقمية، وتصدّر أغنياتهم لمحركات البحث، وتوصيفها ب «الترند»، كما أنهم يروجون لمشاهدة أعمالهم عبر صفحاتهم الافتراضية الأخرى عبر «فيسبوك» و«إنستجرام» و«تويتر» وغيرها.

من بين المطربين أيضاً الذين حرصوا على المشاركة في الموسم الصيفي بإطلاق أغنياتهم افتراضياً الفنان حسين الجسمي، الذي طرح مؤخراً أغنية «حتة من قلبي» من تلحينه وكلمات أيمن بهجت قمر، وحققت الأغنية في يومين مليوناً و700 ألف مشاهدة، على قناة الجسمي الرسمية على «يوتيوب»، ثم بلغ إجمالي مشاهديها 22 مليوناً.

وبالنسبة لأغنيته «بالبنط العريض»، فتجاوزت 500 مليون مشاهدة.

في هذا الموسم الصيفي المحموم أيضاً، تجاوزت أغنية «البنت القوية» للفنان وائل كفوري، التي طرحها عبر قناته على «يوتيوب»، حاجز المليون خلال الساعات الأولى من طرحها ليرتفع الرقم إلى 11 مليون مشاهدة خلال الأسبوع الأول. وتفاعل الجمهور العربي مع الأغنية، واحتلت مراتب متقدمة في لبنان والعراق والكويت والأردن والإمارات وهولندا وأستراليا والدانمارك وغيرها من البلدان. ويأتي نجاح «البنت القوية» بعد نجاح «كلنا مننجر» الخاصة بمسلسل «داون تاون» والتي حققت أرقاماً قياسية أيضاً.

1

واحتلت النجمتان اللبنانيتان نوال الزغبي ونانسي عجرم محركات بحث «جوجل» في العالم العربي بعد صدور أغنيتيهما في الأسبوع نفسه. كليب أغنية «ارقص» لنوال الزغبي من تصوير المخرج فادي حداد، ومن ألبومها الجديد «عكس الطبيعة»، حصد 1.5 مليون مشاهدة خلال يومين فقط، واعتبرت الزغبي أن أغنيتها، تعد تحدياً للظروف التي يعيشها الوطن العربي بشكل عام، خاصة لبنان، وكتبت بتغريدة عبر «تويتر»: «مع كل الظروف اللي عم نمرق فيها دائماً بحاجة لفسحة أمل وسعادة، «ارقص» أغنية إيجابية: «بدنا نرقص ونفرح ونخفف من الأحزان وأعباء الحياة».

وشوقت ​نانسي عجرم​ متابعيها لأغنيتها الجديدة «سلامتك» بمقطع فيديو قصير على مواقع التواصل الاجتماعي، تلاه إطلاقها كاملة على قناتها الخاصة على «يوتيوب»، وحصدت نصف مليون مشاهدة خلال يومين، وصورتها تحت إدارة المخرج ​سمير سرياني​.

1

وتخطى فيديو كليب الفنانة اللبنانية ​ميريام فارس​ «​غدارة يا دنيا​»، حاجز ال7 ملايين مشاهدة على قناتها في «يوتيوب»، بعد مرور شهر على طرحها، والأغنية من كلمات رولا فارس وألحان وليد المسيح وإخراج شريف ترحيني. وأطلقت فارس تحدي رقص لجمهورها على أنغام «غدارة يا دنيا»، وأعلنت عن انتقاء أفضل رقصة لنشرها عبر خاصية القصص القصيرة (ستوري) حسابها.

بدورها طرحت المطربة بلقيس أحدث أغنياتها «جبار» عبر «يوتيوب»، وهي من كلمات وألحان رامي الشافعي وتوزيع عمر صباغ، وغنتها باللهجة اللبنانية، كما صورتها في بيروت مع المخرج اللبناني إيلي فهد واقتربت من نصف مليون مشاهدة في أقل من 24 ساعة على طرحها.

بلقيس طرحت خلال الشهر الفائت أغنيتين تصدرت بهما مشاهدات «يوتيوب» وهما «ممكن» التي قدمتها مع المطرب سيف نبيل، و«انتهى» وحصدتا ملايين المشاهدات.

وفي يومين فقط من طرح الكليب الجديد «مون شيري» حققت المطربة سميرة سعيد مشاهدات قاربت على مليوني مشاهدة، وهي رابع أغاني ألبومها الجديد «إنسان آلي» المقرر إطلاقه على التوالي خلال الفترة المقبلة.

وحرص المطرب عمرو دياب على أن يكون من أوائل المشاركين في الموسم الغنائي الصيفي، فطرح أغنية «الدنيا بترقص» كلمات ملاك عادل، ألحان محمد يحيى، وحققت في 8 أيام 8 ملايين و900 ألف مشاهدة. والأغنية تولى إخراجها طارق العريان، وتصدرت قائمة الأكثر استماعاً عبر تطبيق «أنغامي» فور طرحها.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"