عادي

أمريكا تفرض إلزامية التطعيم على العسكريين وباكستان على المعلمين

01:20 صباحا
قراءة 5 دقائق
مركز تطعيم في برج هاملت في لندن (رويترز)
فلبنيون في العاصمة مانيلا ينتظرون دورهم لتلقي التطعيم (رويترز)

أعلنت وزارة الدفاع الأمريكية، فرض التطعيم الإجباري على العسكريين، فيما أججت السلالة دلتا المتحورة من فيروس كورنا المستجد الجائحة في الولايات المتحدة، ورفعت الإصابات إلى لأعلى مستوى منذ ستة أشهر، وطلبت باكستان من المعلمين تلقي اللقاح، وسجلت سيدني كبرى المدن الأسترالية حصيلة قياسية جديدة للإصابات، وأعلنت جزر المارتينيك الفرنسية في الكاريبي فرض إغلاق ثان وطلبت من السياح المغادرة.

قالت وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاجون) إن التلقيح ضد «كوفيد- 19»، سيصبح إلزامياً بحلول منتصف سبتمبر/أيلول، لجميع أفراد القوات المسلحة الأمريكية. وقال وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن في مذكرة إنه سيطلب موافقة الرئيس جو بايدن على هذه الخطوة في غضون خمسة أسابيع في حال لم يحصل أي من اللقاحات الحالية على الترخيص الكامل من إدارة الغذاء والدواء الأمريكية.

ولأن لقاحات كوفيد، حصلت على تراخيص للاستخدام الطارئ فقط، لا يمكن للبنتاجون جعلها إلزامية إلا بقرار من بايدن من أجل تفادي أي دعاوى قضائية لاحقاً. لكن أوستن، قد يصدر الأمر بتلقيح القوات في وقت أسرع إذا حصل لقاح فايزر على الترخيص الكامل في وقت قريب؛ إذ يعتقد مسؤولون أنه من المحتمل أن تحصل شركة فايزر على موافقة كاملة للقاحها بداية سبتمبر.

وأعرب بايدن في بيان عن «دعمه القوي» لهذا القرار، مؤكداً أنه يتقاسم مع أوستن، التزاماً راسخاً لضمان توافر كل الأدوات الضرورية لقواتنا لتقوم بعملها بأكبر قدر من الأمان.

حالياً حصل 73 في المئة على الأقل من 1,4 مليون جندي أمريكي في الخدمة الفعلية على الجرعة الأولى من اللقاح المضاد لكوفيد، لكن مع إضافة 1,1 مليون جندي في الاحتياط، فإن النسبة ستهبط إلى 56 في المئة.

أعلى مستوى خلال 6 أشهر

ارتفعت الإصابات بفيروس كورونا ومعدل دخول المستشفيات للعلاج منها في الولايات المتحدة إلى أعلى مستوى في ستة أشهر، بسبب الانتشار السريع لسلالة دلتا المتحورة في أجزاء من البلاد ما زالت معدلات التطعيم فيها منخفضة.

ويشير إحصاء استند إلى بيانات الصحة العامة إلى أن متوسط الإصابات ب«كوفيد- 19» بلغ في ثلاثة أيام على التوالي مئة ألف إصابة على مستوى البلاد بزيادة نسبتها 35 في المئة خلال الأسبوع المنصرم.

وسجلت ولايات لويزيانا وفلوريدا وآركنساس أكبر عدد من الإصابات. وارتفع معدل دخول المستشفيات لتلقي العلاج من آثار كورونا 40 في المئة. وسجلت الوفيات زيادة نسبتها 18 في المئة في الأسبوع المنصرم.

وقال حاكم ولاية آركنسو الأمريكية إنه لم يعد في الولاية سوى ثمانية أسرّة فقط في وحدات الرعاية المركزة.

وأضافت الولايات المتحدة، إسرائيل والضفة الغربية وغزة إلى جانب أماكن أخرى، منها أوروبا وبولينيزيا الفرنسية، إلى قائمة حظر السفر.

وأعيد فتح الحدود البرية بين الولايات المتحدة وكندا أمام الأمريكيين بالكامل بعد إغلاقها لما يقرب من 17 شهراً بسبب جائحة «كوفيد- 19»، على الرغم من تفش جديد للوباء.لدخول الأراضي الكندية، يتعين على المسافرين الأمريكيين الذين لا تظهر عليهم أعراض أن يكونوا مطعمين قبل 14 يوماً بجرعتي لقاح مصرح به من قبل السلطات الكندية والخضوع لاختبار. وفي المقابل، لا يُسمح للكنديين بعبور الحدود للسفر غير الضروري حالياً.

تطعيم المعلمين

طلبت وزارة التعليم الباكستانية من جميع المعلمين العاملين في القطاعين العام والخاص، الخضوع للتطعيم الإجباري الضروري حتى لا تضطر المدارس للإقفال، وذلك بحلول 22 أغسطس الحالي.

وقال وزير التعليم في البنجاب مراد راس: إن أي مدرسة بعد هذا التاريخ إذا اكتشف أن بها معلم غير مطعم سيتم إغلاقها على الفور.

إغلاق المارتينيك

قررت جزر مارتينيك الفرنسية التي تشهد تسارعاً حاداً في وتيرة تفشي جائحة «كوفيد- 19»، فرض إغلاق ثان يشمل خصوصاً الشواطئ، ودعت السياح إلى المغادرة، وفق ما أعلن الحاكم ستانيسلاس كازيل.

وقال الحاكم: «سندخل مرحلة ثانية من الإغلاق. ستغلق المؤسسات التجارية باستثناء تلك التي تبيع المواد الغذائية والصيدليات».

ودعا كازيل: «كل السياح ممن هم أكثر ضعفاً إلى مغادرة الجزيرة». وتابع: «ستغلق الفنادق باستثناء تلك التي تستضيف مهنيين ومقيمين على أراضي الجزيرة، وسينطبق الأمر أيضاً على أماكن الإقامة الموسمية».

إصابات قياسية في سيدني

سجلت سيدني، أمس الثلاثاء، حصيلة قياسية لعدد الإصابات ب«كوفيد- 19»، فيما تحاول المدينة جاهدة وقف انتشار الوباء. وسجّلت ولاية نيو ساوث ويلز 356 إصابة جديدة، وهو عدد قياسي منذ عودة انتشار الوباء على نطاق واسع في منتصف يونيو/حزيران بسبب المتحورة دلتا. وفي سيدني، كبرى مدن البلاد، دخل أكثر من خمسة ملايين شخص أسبوعهم السابع من الحجر. وقالت رئيسة وزراء الولاية غلاديس بيريجيكليان: «استراتيجيتنا هي الاقتراب قدر الإمكان من (إصابات) الصفر، لكننا للأسف شهدنا زيادة في عددها في الأيام الأخيرة».

روسيا

قضى تسعة مصابين ب«كوفيد- 19» أمس الأول الاثنين بعد عطل طرأ على أنبوب أكسجين في مستشفى في فلاديكافكاز، عاصمة جمهورية أوسيتيا الشمالية الروسية. وتم فتح تحقيق جنائي في تزويد خدمات لا تلبي متطلبات السلامة، ما أدى إلى وفيات بسبب الإهمال.

ارتفاع إصابات الصين

بلغ عدد الإصابات بفيروس كورونا في الصين، أمس الثلاثاء، أعلى مستوى له في سبعة أشهر.

ووصفت وسائل الإعلام الحكومية التفشي الحالي الذي أدى إلى قرارات إغلاق محلية واختبارات واسعة النطاق وقيود على السفر، بأنه الأخطر منذ ظهور «كوفيد- 19» في نهاية 2019 في مدينة ووهان.

أحصت السلطات الصحية الثلاثاء 143 إصابة جديدة بينها 108 مصدرها محلية العدوى.

203 ملايين عالمياً

أظهر إحصاء ل«رويترز» أن أكثر من 203.13 مليون نسمة أصيبوا بفيروس كورونا المستجد على مستوى العالم، في حين وصل إجمالي عدد الوفيات الناتجة عن الفيروس إلى أربعة ملايين و459969. (وكالات)

إجازة بدون راتب لأي موظف فلسطيني يرفض التطعيم

قال رئيس الوزراء الفلسطيني محمد اشتية أمس الثلاثاء، إن الحكومة تدرس إعطاء إجازة بدون راتب لكل من لا يريد أن يتلقى تطعيم الوقاية من فيروس كورونا حتى انتهاء الوباء.

وأضاف خلال الجلسة الأسبوعية للحكومة في رام الله: «سنقوم باتخاذ إجراءات بحق من يتخلف عن تلقي المطاعيم ضد الفيروس، حماية لسلامة المجتمع من تفشي موجة جديدة من الوباء وحتى لا نجد أنفسنا مضطرين للعودة لإجراءات وتدبير إغلاق جديدة».

وذكر اشتية في بداية الجلسة أن الحكومة ستفتتح «الأسبوع المقبل العام الدراسي الجديد وجاهياً وبصورة مبكرة، لتعزيز العملية التعليمية، وتحسباً لأي طارئ صحي قد يحصل».

وأعلنت وزيرة الصحة الفلسطينية مي الكيلة أمس، تسجيل 254 إصابة جديدة بفيروس كورونا منها 145 في قطاع عزة دون تسجيل أي وفيات. وأضافت في بيان: «فيما يخص المواطنين الذين تلقوا الطعوم المضادة لفيروس كورونا، فقد بلغ عددهم الإجمالي في الضفة الغربية وقطاع غزة 614176 بينهم 425117 تلقوا الجرعتين من اللقاح».(رويترز)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"