عادي

تعرف إلى أبرز الأحداث في أفغانستان منذ دخول «طالبان» إلى كابول

20:38 مساء
قراءة دقيقتين
أفغانستان_0

باريس - (أ ف ب)

مرت أفغانستان بالعديد من التقلبات منذ أمس (الأحد)، حيث فوجئ العالم بسيطرة حركة طالبان على العاصمة كابول، بينما غادر الرئيس أشرف غني البلاد.

وفيما يأتي أبرز الأحداث في أفغانستان منذ دخول مقاتلي طالبان إلى كابول الأحد:

على أبواب كابول

وصلت طالبان الأحد 15 أغسطس/آب إلى أبواب كابول بعد هجوم واسع النطاق بدأته في مايو/ أيار مستغلة انسحاب القوات الأمريكية وقوات حلف شمال الأطلسي. وتمكنت في عشرة أيام من السيطرة على بقية المدن الكبرى الأخرى من دون مقاومة تذكر.

وكتب المتحدث باسم طالبان ذبيح الله مجاهد على تويتر: «تأمر طالبان جميع قواتها بالانتظار عند أبواب كابول وعدم محاولة دخول المدينة»، وذلك بعدما شاهد سكان مقاتلين متمردين في ضاحية بعيدة من العاصمة.

وعد بـ «انتقال سلمي للسلطة»

وعد وزير الداخلية عبد الستار ميرزكوال في رسالة مصورة ب«انتقال سلمي للسلطة نحو حكومة انتقالية». وطلب الرئيس أشرف غني من قوات الأمن ضمان «أمن جميع المواطنين» عبر حفظ النظام في كابول. من جهته، قال المتحدث باسم المتمردين سهيل شاهين لهيئة بي بي سي: «نريد حكومة جامعة.. الأمر الذي يعني أن جميع الأفغان سيشاركون فيها».

قلق بالغ

أبدى المجتمع الدولي قلقه، ودعا البابا فرنسيس إلى «الحوار» والحلف الأطلسي إلى «حل سياسي للنزاع» مؤكداً أن الأمر «ملح أكثر من أي وقت». في الوقت نفسه كانت هناك مساع روسية بالتنسيق مع دول أخرى لعقد اجتماع طارئ لمجلس الأمن الدولي.

ساد الذعر العاصمة، فأغلقت المتاجر أبوابها وسعى الناس إلى سحب أموالهم من المصارف.

وبادرت الدول الأجنبية سريعاً إلى تنظيم عملية إجلاء لمواطنيها والأفغان الذين سبق أن عملوا معها.

الرئيس يغادر

مساء الأحد، أعلن نائب الرئيس السابق عبدالله عبدالله أن الرئيس أشرف غني غادر البلاد. وأوضح المتحدث باسم طالبان ذبيح الله مجاهد أنه سمح للمقاتلين بدخول مناطق العاصمة التي أخلاها الجيش الأفغاني بهدف حفظ النظام.

«طالبان انتصرت»

أظهرت مشاهد متلفزة دخول طالبان العاصمة واستيلاءها على القصر الرئاسي. وفي رسالة عبر فيسبوك، أعلن أشرف غني أنه فرّ من بلاده لتجنب «إراقة الدماء» مع إقراره بأن «طالبان انتصرت».

لم يحدد مكان وجوده لكن مجموعة «أفغان تولو» الإعلامية رجحت أنه توجه إلى طاجيكستان. ودعا الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريس طالبان وجميع الأطراف الأفغان الآخرين إلى التزام «أكبر قدر من ضبط النفس».

مشاهد ذعر في المطار

أظهرت أشرطة مصورة على مواقع التواصل الاجتماعي مشاهد فوضى عارمة الاثنين: آلاف ينتظرون على المدرج وأناس يحاولون تسلق سلالم الطائرات أو يتشبثون بعجلاتها، ما دفع القوات الأمريكية إلى إطلاق النار في الهواء في محاولة للسيطرة على الحشد.

إلغاء الرحلات التجارية من وإلى كابول. أيضاً طلبت أفغانستان، من شركات طيران دولية تعليق التحليق في أجواء البلاد فيما تواصل طائرات عسكرية، خصوصاً أمريكية، إجلاء الطواقم الدبلوماسية والموظفين المحليين.

كذلك أعلنت ألمانيا عزمها على نشر «مئات الجنود» لحماية عملية إجلاء طواقمها. بينما يعقد وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي اجتماعاً الثلاثاء عبر تقنية الفيديو لبحث التطورات.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"