عادي

تعرف إلى أشهر اللاعبين الذين ارتدوا أرقاماً غريبة

18:12 مساء
قراءة 5 دقائق
قميص موسى سو رقم 17 بالمقلوب

إعداد: معن خليل
اختار النجم الأرجنتيني ليونيل ميسي الرقم 30 مع فريقه الجديد باريس سان جيرمان، كونه يحمل له ذكريات جميلة، فهو الأول الذي ارتداه عندما لعب للفريق الأول لبرشلونة في 2004، وبه التمس أولى خطوات النجومية في طريقه ليصبح أفضل لاعب في العالم.
لكن هناك من اللاعبين والأندية من يختار الرقم لمناسبات غريبة أو احتفالية، فعندما أراد نادي فنربخشة التركي الاحتفال بتألق مهاجمه السنغالي موسى سو القادم إليه عام 2015 من شباب الأهلي الإماراتي، طرح قمصاناً خاصة باللاعب تحمل الرقم 17 الذي يرتديه عادة ولكن بشكل مقلوب، وذلك بعد تسجيله في صفوفه عدة أهداف بأسلوب «الدراجة» وكان من بينها هدف في شباك مانشستر يونايتد الإنجليزي في الدوري الأوروبي «يوروبا ليغ».
جاء قرار نادي فنربخشة بعد تسجيل موسى سو هدفاً بنفس الأسلوب في مرمى ريزاسبور في الدوري التركي، وهو أراد الاحتفال بلاعبه بشكل غير مسبوق في كرة القدم، فاختار الرقم 17 ولكن بالمقلوب ليحاكي طريقة تسجيل الأهداف الخلفية «الدراجة» التي تعني الركلة المزدوجة العكسية.

الصورة

ظاهرة سيني
وإذا كانت ملاعب كرة القدم شهدت ظهور الكثير من الأرقام الغريبة على قمصان بعض اللاعبين حسب خصوصية اللاعب نفسه، فإن المفارقة الأبرز في هذه الظاهرة هي الأرقام الاحتفالية التي كان بطلها دائماً حارس مرمى نادي ساوباولو البرازيلي روجيريو موكي سيني المعروف باسم «الحارس الهداف» حيث زار شباك المنافسين على مدى مسيرته الطويلة التي بدأت عام 1992 وانتهت في 2015 بـ 131 هدفاً في 1257 خاضها مع فريقه ودياً ورسمياً، وهو رقم بلا شك كبير ولا يصله أحياناً من يلعب أصلاً في مركز خط الهجوم.
وارتدى سيني في أكثر من مباراة الرقم 01 وهو يعني الرقم 10 لكن بقلب الأرقام، وذلك في إشارة من حارس مرمى نادي ساوباولو إلى أنه حارس مهاجم ويمكنه تسجيل الأهداف، علماً أنه زار شباك الخصوم 131 مرة بإتقانه تسديد ضربات الجزاء والركلات الحرة.

الصورة

وعاد روجيريو سيني ليصنع الحدث والمفارقة على صعيد أرقام اللاعبين عندما ارتدى أعلى رقم في تاريخ كرة القدم وهو 618 وذلك خلال مباراة لفريقه ساوباولو ضد أتليتكو مانيرو، وذلك عام 2005 احتفالاً بخوضه المباراة رقم 618 في مسيرته، علماً أن ذلك العام شهد تسجيله أعلى معدل تهديفي له برصيد 21 هدفاً.
وكان وصوله إلى 618 مباراة ذكرى خاصة بالنسبة له، بعدما حطم الرقم القياسي لعدد المباريات التي يخوضها لاعب واحد مع ساوباولو، ليرتدي هذا القميص الغريب احتفاء بما حققه.
وارتدى لاعب آخر الرقم 01 هو ديريك ريوردان الذي عرف بالرقم 10 عندما كان في صفوف نادي سلتيك الاسكتلندي، وبعد انتقاله إلى هييرنيان عام 2008 ارتدى 01، لأنه قريب للرقم عشرة.
وفي عام 2007 ارتدى نجم ليفربول السابق ستيفن جيرارد الرقم 08 خلال مباراة «الديربي» في مواجهة إيفرتون، وذلك كونه كان سفيراً لمدينته ليفربول في حملتها لتكون عاصمة الثقافة في أوروبا لعام 2008، وهو نال إذناً خاصاً من الاتحاد الإنجليزي لكرة القدم ليرتدي هذا الرقم الذي يرمز للحملة لمباراة واحدة فقط.

الصورة

من جهته، احتفل النجم الفرنسي بول بوغبا في عام 2015 بعيد ميلاد ملك كرة القدم العالمية البرازيلي بيليه الـ75 بطريقته الخاصة حين ارتدى خلال مباراة لفريقه السابق يوفنتوس أمام أتلانتا في الدوري الإيطالي القميص رقم 10 وإلى جانبه علامة + 5،حيث يمكن قراءة الرقم 10 مثل 70 وعندما تتم زيادة الرقم 5 تصبح 75، وكذلك فان +5 تعني أيضاً 75.
وبالنسبة لعلامة الـ«+» فإن بول بوغبا لم يكن الوحيد من بين لاعبي كرة القدم في العالم الذي استعملها، حيث كان أشهر من بدأ فيها هو النجم التشيلي الكبير إيفان زامورانو الذي سبق له اللعب لنادي ريال مدريد الإسباني واشتهر بالقميص رقم 9، وعندما انتقل إلى إنتر ميلان الإيطالي عام 1996 ارتدى الرقم 9، لكن تخلى عنه بعد سنة بعد انضمام الظاهرة البرازيلية رونالدو إلى «أزرق ميلان» قادماً من برشلونة في 1997.
وحتى لا يفقد زامورانو رقمه المعروف لجأ إلى حيلة حيث وضع إشارة «+» بين رقمي 1 و8 وهي تساوي 9، وهكذا لايكون تخلى عن تميمة الحظ عبر الرقم الذي اشتهر به وذلك بحسبة رياضية بسيطة.
ومن أغرب الأرقام التي ظهرت في كرة القدم، القميص رقم 0 الذي ارتداه اللاعب المغربي هشام الزروالي والذي لعب سابقاً لنادي النصر الإماراتي، فهو عندما انضم إلى نادي أبردين الاسكتلندي ارتدى الرقم 0، وهذا يعود إلى أن لقب اللاعب كان «زيرو» والذي يرمز للرقم صفر، وأراد أن ينقل ذلك إلى قميصه، ولكن ذلك لم يستمر طويلاً.
كما ارتدى اللاعب المكسيكي أدولفو باوتيستا مهاجم نادي دي غوادالاخارا المحلي الرقم 100، والبرازيلي رونالدو الرقم 99 عندما انتقل إلى نادي ميلان الإيطالي في عام 2007، حيث لم يستطع نيل رقمه المعروف 9.
ومثلما حصل مع زامورانو عندما تخلى عن الرقم 9 لرونالدو جاء الدور على الأخير واختار الرقم 99 مع ميلان، وهو الأمر الذي أثار ضجة وشائعات كثيرة، فمنهم من قال إن سبب اختياره للرقم كان بسبب قيامه بحملة إعلانية لشركة مثلجات «فليك 99»، إلا أنه أوضح المسألة لاحقاً وكشف بأن بيبو إنزاغي اللاعب الإيطالي المعروف كان يرتدي في ميلان رقمه المفضل 9 فاختار الرقم 99، علماً أن رونالدو عاد وارتدى أيضاً الرقم 99 عندما انتقل إلى كورينثانز البرازيلي وذلك احتفالاً بالذكرى الـ 99 لتأسيس النادي.
وارتدى النجم البرازيلي السابق رونالدينيو أيضاً الرقم 80 عندما انتقل إلى ميلان رغم أنه عرف بالرقم 10 لكنه وجد في النادي الإيطالي لاعباً آخر يرتديه فاختار الرقم 80 والذي يشير إلى السنة التي ولد فيها ( 1980).
وكان الكولومبي خوان كوادرادو الذي انتقل إلى صفوف نادي تشيلسي الإنجليزي في 2014، على وشك إحداث صدمة بالنسبة للقميص الذي يرتديه عندما اختار الرقم 74 مع كتيبة المدرب السابق للفريق جوزيه مورينيو كون رقمه السابق 11 الذي كان يرتديه مع فيورنتينا يحمله المهاجم الإيفواري ديديه دروغبا.
وحسب الصحف الإيطالية وقتها فإن خوان كوادرادو فضل اختيار الرقم 74 بسبب أن مجموع (7+4=11) وهو الرقم الذي يفضله، لكن النادي الإنجليزي فضل إعطاءه الرقم 23، لأن الدوري الإنجليزي غير معروف بالأرقام الكبيرة كما هي الحال في الدوري الإيطالي وقتها.
أما الرقم 1 فقد ارتداه لاعب غير حارس المرمى في كرة القدم وكان من نصيب لاعب الوسط الأرجنتيني أوزفالدو الارديس، وقد شارك مع منتخب بلاده بهذا الرقم الغريب في مونديال 1978، وذلك لأن الاتحاد الأرجنتيني اختار أن يعطي أرقام اللاعبين بحسب أولوية أحرف أسمائهم وليس مكانهم في الملعب.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"