عادي

عائدات «أديا» ترتفع إلى 7.2% في 2020 رغم تبعات الجائحة

12:47 مساء
قراءة 3 دقائق
حامد بن زايد آل نهيان العضو المنتدب لجهاز أبوظبي للاستثمار
حامد بن زايد آل نهيان العضو المنتدب لجهاز أبوظبي للاستثمار
أبوظبي: «الخليج»

ارتفعت معدلات العائد السنوي لجهاز أبوظبي للاستثمار (أديا) بشكل لافت في العام الماضي رغم تبعات الجائحة، حيث أظهر التقرير السنوي الذي نشره الجهاز، الأربعاء، أن معدلات العائد السنوي على مدى 20 عاماً ارتفعت من 4.8% في 2019 إلى 6% في العام الماضي، كما ارتفع معدل العائد السنوي على مدى 30 عاماً من 6.6% في 2019 إلى 7.2% في 2020.
وقال سمو الشيخ حامد بن زايد آل نهيان، العضو المنتدب لجهاز أبوظبي للاستثمار: «كما هو الحال مع أي صدمة كبيرة، كان الوباء بمثابة حافز سرّع عدداً من الموضوعات المهمة في الأسواق المالية العالمية». مضيفاً سموه: «نمت استثمارات جهاز أبوظبي للاستثمار في الأسهم الخاصة والبنية التحتية طيلة السنوات الماضية، مما أدى إلى زيادة نطاقات التخصيص لأصول كلتا الفئتين.»

الملكية الخاصة

وبحسب التقرير يعزى الارتفاع إلى الأداء المحقق في العام الماضي ما يعكس تفضيل الجهاز للتوجهات الاستثمارية طويلة الأجل وتركيزه عليها، كما ترجع الزيادة كذلك إلى تقديرات لسنوات سابقة لم تدخل إلى الحسابات سابقاً.
ويعكس التقرير ارتفاعاً في تركيز «أديا» على الاستثمار في أسهم الملكية الخاصة، حيث زاد المستوى المستهدف للاستثمار في أسهم الملكية الخاصة والبنى التحتية، ووصلت حصة الاستثمارات في المجال إلى 55% من إجمالي الاستثمارات المرصودة في 2020 مقابل 45% في 2019. كما ارتفع عدد الاستثمارات في المجال من 19 استثماراً في 2019 إلى 24 استثماراً في العام الماضي.

رفع المستهدف 

ورفع الجهاز المستوى المستهدف للاستثمار في الملكية الخاصة من 2 إلى 8% من استثماراته في 2019 إلى مستوى من 5 إلى 10% في العام الماضي، فيما رفع المستوى المستهدف للاستثمار في البنية التحتية من 1 إلى 5% من استثماراته إلى مستوى من 2 إلى 7%.
وخفض الجهاز المستوى المستهدف للاستثمار في آسيا من 10 إلى 20% في 2019 ومن 5 إلى 15% في العام الماضي بما يتماشى والوزن النسبي للمنطقة في المؤشرات العالمية.

التكنولوجيا وتغير المناخ 

وفي مراجعته السنوية لعام 2020، قال أكبر صندوق للثروة السيادية، إن التكنولوجيا وتغير المناخ هما مجالان استثماريان رئيسيان لاستراتيجية ما بعد «كوفيد-19». 
يأتي ذلك في ظل نية الصندوق توسيع استثماراته في الأسواق الخاصة بعد عام قياسي أبرم خلاله العديد من الصفقات خلال الوباء. ورفع «أديا»، الذي يشرف على أصول تقدر بنحو 686 مليار دولار، نطاق التخصيص المستهدف للأسهم الخاصة والبنية التحتية إلى 24 استثماراً، مقابل 18 استثماراً في عام 2019. في حين مثلت الاستثمارات المباشرة والمشتركة 55% من إجمالي الأصول لعام 2020، ارتفاعاً من 45% للعام الذي قبله.
وقال الجهاز في تقريره إنه يتوقع أن تكون التكنولوجيا وتغير المناخ مجالين رئيسيين للاستثمار في استراتيجيته لما بعد جائحة «كوفيد-19».

الطاقة المتجددة

وتشمل مجالات الاهتمام الرئيسية للصندوق التكنولوجيا والرعاية الصحية والطاقة المتجددة وقطاعات عقارية فرعية مثل الدعم اللوجيستي ومراكز البيانات.
وزاد الجهاز انكشافه على الطاقة المتجددة، ويملك حاليا عبر استثماراته في البنية التحتية حصصا غير مباشرة في أصول طاقة متجددة بقدرات تتجاوز 20 جيجاوات. وبالنسبة للأوراق المالية طرحت إدارة صندوق المؤشرات محفظة خاصة بتغير المناخ في العام الماضي.
وفي 2020 دمج الجهاز إدارتي الأوراق المالية الخارجية والداخلية، وأحدهما مكلف بالإشراف على أنشطة المديرين الخارجيين والآخر مسؤول عن إدارة محافظ داخلية متعددة. وقال أيضا إنه شكل فريقا، يعتزم ضم المزيد من الأشخاص إليه، مهمته تطبيق استراتيجيات استثمارية باستخدام منهج علمي كمي.

 

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"