عادي
أسواق أوروبا و«توبكس» إلى أعلى مستوى منذ 1990

مكالمة شي - بايدن تفشل في انتشال «وول ستريت» من المربع الأحمر

14:33 مساء
قراءة دقيقتين

انخفض مؤشر داو جونز الصناعي لليوم الخامس على التوالي، الجمعة، وسط حالة من عدم اليقين الاقتصادي. وتخلى مؤشر الأسهم الممتازة عن 200 نقطة بعد فترة وجيزة من افتتاح السوق، وتراجع إلى المنطقة الحمراء بنحو 140 نقطة. كذلك كانت الحال بالسبة للمؤشرين ستاندرد آند بورز وناسداك الذين تحركا بين نطاقي التراجع والارتفاع.

فشل الاتصال الهاتفي الذي جرى بين رئيسي الاقتصادين الأول والثاني في بث روح التفاؤل في وول ستريت، على عكس ما تركه من إيجابية في أوروبا وآسيا.

يشعر المستثمرون بالقلق من حالات كوفيد المستمرة التي تؤدي إلى تباطؤ الاقتصاد تمامًا كما يتسبب التضخم الحاد في قيام مجلس الاحتياطي الفيدرالي بسحب السياسات السهلة. 

وأظهر مؤشر أسعار المنتجين لشهر أغسطس الذي صدر، الجمعة أن تكاليف الجملة للشركات ارتفعت بنسبة 8.3% على أساس سنوي، وهو أكبر ارتفاع لها على الإطلاق منذ العام 2010 على الأقل. وتسارع مؤشر أسعار المنتجين بنسبة 0.7% للشهر، أعلى من 0.6% بحسب تقديرات داو جونز. 

ويبدأ مجلس الاحتياطي الفيدرالي اجتماعه لمدة يومين في 21 سبتمبر/ أيلول، وسوف تراقب وول ستريت للحصول على تحديث لبرنامج شراء السندات الفيدرالي.

 الأسهم الأوروبية

وارتفعت الأسهم الأوروبية، الجمعة، مقتفية أثر جلسة تداول إيجابية في آسيا، حتى مع عكوف المستثمرين على دراسة مخاطر تشديد السياسات النقدية بعد أن أشار البنك المركزي الأوروبي إلى إبطاء شرائه للسندات المرتبط بالجائحة.

وارتفع المؤشر ستوكس 600 الأوروبي 0.2 في المئة بحلول الساعة 0710 بتوقيت جرينتش، لكنه لا يزال في طريقه لإنهاء الأسبوع على انخفاض وسط مخاوف بشأن التباطؤ الاقتصادي العالمي.

وقدمت الأنباء عن مكالمة بين الزعيم الصيني شي جين بينج والرئيس الأمريكي جو بايدن، بعض الدعم للأسهم الآسيوية التي تتأثر بالخلاف بين البلدين، خاصة شركات التكنولوجيا التي تخضع لتدقيق تنظيمي مشدد في بكين.

وكانت أسهم شركات التعدين وأسهم التكنولوجيا في مقدمة القطاعات الرابحة في أوروبا، بينما تكبدت أسهم الاتصالات أكبر الخسائر.

«نيكاي» يقفز 1.25% 

بلغ المؤشر نيكاي الياباني، أمس الجمعة، أعلى مستوى في ستة أشهر، ولامس المؤشر توبكس الأوسع نطاقاً أعلى مستوى له منذ 1990، ليواصلا مسيرة الصعود منذ نهاية أغسطس على أمل تشكيل حكومة جديدة والمزيد من التحسن في الأرباح.كما دعمت أنباء تفيد بأن الرئيس الأمريكي ونظيره الصيني أجريا محادثات عبر الهاتف الارتفاع أيضاً من خلال تهدئة المخاوف حيال التوتر الصيني الأمريكي القائم.

وارتفع المؤشر نيكاي 1.25 في المئة إلى 30381.84 نقطة، وهي الجلسة التاسعة من المكاسب في العشر جلسات الماضية. وفي الأسبوع، ارتفع 4.3 في المئة. وزاد المؤشر توبكس 1.29 في المئة إلى 2091.65 نقطة. 

وعززت الآمال في أن يعطي زعيم جديد للحزب الحاكم باليابان حافزاً اقتصادياً وأن يحقق فوزاً حاسماً في الانتخابات أسعار الأسهم بعد أن عرض رئيس الوزراء يوشيهيدي سوجا الاستقالة الأسبوع الماضي.

وتتزايد التوقعات بفوز الوزير المسؤول عن حملة التطعيم تارو كونو بقيادة الحزب الليبرالي الديمقراطي في وقت لاحق من هذا الشهر.

كما تحسنت توقعات أرباح الشركات اليابانية مؤخراً مع اقتراب وتيرة التطعيم باللقاحات في البلاد من تلك السائدة بالدول المتقدمة الأخرى.

(وكالات)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"