عادي

جوارديولا يرحب بفكرة فينجر.. وفيفا يتراجع عن الحجر

19:15 مساء
قراءة دقيقتين
جوارديولا ليس متفائلاً بشأن تمرير الفكرة
متابعة: ضمياء فالح
فاجأ الإسباني بيب جوارديولا مدرب مانشستر سيتي بطل الدوري الإنجليزي الممتاز الجميع بتأييده فكرة الفرنسي أرسين فينجر، مدرب أرسنال السابق، حول إقامة نهائيات كأس العالم كل عامين بدلاً من 4.
وقال جوارديولا: «لا يمكنكم تجريم الأفكار، بطولة كأس العالم منافسة مذهلة وأنا كمشجع أستمتع بمشاهدتها ولا شك في أن متابعتها كل عامين فكرة جيدة، أنا أتفق مع أرسين، وإذا لم تكن كأس العالم هي البطولة الكبيرة كل عامين، فأرحب بإقامة بطولة أخرى كل عامين، سعيد لأن الشخص الذي قدم الكثير من الجوانب الملهمة في كرة القدم وليس فقط في البريميرليج وضع حلاً على الطاولة».
وتابع جوارديولا عن فكرة فينجر، رئيس قسم التطوير الكروي في فيفا حالياً، والتي ينتظر الموافقة عليها نهاية العام وتطبيقها بدءاً من 2028: «سنتحدث عن إيجابيات الفكرة وسلبياتها وأنا أفرح دائماً عندما تطرح فكرة جديدة للنقاش».
ولم يبد جوارديولا متفائلاً بشأن تمرير الفكرة، القائمة على تقليل فترات التوقف الدولي أثناء الموسم، مع شدة معارضيها، وقال: «الأندية والقائمون على البطولات المحلية يدافعون عن موقفهم والاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) يدافع عن موقفه والاتحاد الأوروبي لكرة القدم (يويفا) يدافع عن موقفه ولهذا عندما نتحدث عن أفكار تصب في مصلحة الكرة عالمياً يصبح النقاش سخيفاً لأن الجميع يبحث عن مصلحته، أفضل النجوم يتمتعون بعطلة أسبوعين فقط، وليس 3 أشهر، كي يعيدوا شحن طاقتهم وأثناء الموسم هناك 11 شهراً مباريات وإذا لم نلعب مونديال، نلعب بطولة عالمية أخرى».
وعارض تشيفرين رئيس يويفا وتيباس رئيس الليجا واعتبروها تهديداً للتراث الكروي، فيما قال رئيس رابطة الدوري الإنجليزي الممتاز ماهيتا مولانجو: «ما يحدث الآن من مباريات دولية يتسبب في إرهاق اللاعبين ويضر بالكرة كمنتج، لكنني لا أعتقد أن فكرة فينجر هي الحل لأن ما يميز نهائيات كأس العالم أنها تقام كل 4 سنوات، سنصل لمرحلة إشباع من المباريات الدولية بحيث لا يكون لديكم ما تتطلعون إليه».
من جهة أخرى، تراجع الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) عن قرار خضوع لاعبي أمريكا الجنوبية الذين تم استدعاؤهم لتمثيل منتخبات بلدانهم ولم يسافروا كي لا يخاطروا بالحجر 10 أيام عند عودتهم من بلدانهم التي تقع ضمن القائمة الحمراء في بريطانيا مدة 5 أيام.
وكان فيفا قرر معاقبة لاعبي البريميرليج من برازيليين وتشيليين ومكسيكيين وباراجوانيين بناء على طلب من اتحادات بلدانهم لكن بعد مشاورات مكثفة على مدار الساعة قرر التراجع في ساعة متأخرة مساء الجمعة.
وعبر الألماني يورجن كلوب عن ارتياحه بعد الحيرة التي انتابته من قرار فيفا، وقال: «وقعت في مشكلة، لا أعرف هل سيشاركون أم لا ولم أكن أنتظر حلاً. من الجيد التمرن مع فابينيو وأليسون والاستعداد لليدز الأحد أما فيرمينيو فهو مصاب».
الألماني توخيل مدرب تشيلسي أيضاً انتظر قرار فيفا بفارغ الصبر من أجل ظهيره تياجو سيلفا، وعاد المكسيكي راؤول خيمينز لتمرينات وولفرهامبتون والبارجواني ميجويل ألميرون والتشيلي فرانشيسكو سيرالتا لتمرينات واتفورد.
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"