عادي

ندوة حول أهمية الخرائط التاريخية للإمارات والخليج العربي

01:09 صباحا
قراءة دقيقة واحدة
1

أبوظبي:«الخليج»

نظم مركز زايد للدراسات والبحوث التابع لنادي تراث الإمارات ضمن موسمه الثقافي أمس الأول، ندوة افتراضية بعنوان «الخرائط التاريخية للإمارات والخليج العربي.. قيمة تاريخية ووثائق موضوعية»، أدارها الدكتور عبدالله المغني أستاذ مشارك في قسم التاريخ والحضارة الإسلامية بجامعة الشارقة، وشارك فيها الدكتور علي عفيفي، أستاذ التاريخ الحديث والمعاصر، والدكتور وائل الدسوقي، باحث في التراث والتاريخ الثقافي، ومحمد حسين باحث وأخصائي وثائق وأرشيف بمركز جمعة الماجد للثقافة والتراث.

وأكدت فاطمة المنصوري، مديرة مركز زايد للدراسات والبحوث، أن تنظيم الندوة يأتي من منطلق اهتمام المركز بتقصي جميع المصادر التاريخية الخاصة بدولة الإمارات والخليج العربي لاسيما الخرائط التاريخية.

وأشاد الدكتور عبدالله المغني بجهود القيادة الرشيدة للإمارات واهتمامها بتوثيق تاريخ الدولة والحفاظ على الهوية الوطنية وتعزيز مقوماتها، من خلال دعم المراكز المتخصصة.

وسلّط الدكتور علي عفيفي الضوء على «جهود الرحالة الغربيين في رسم خرائط الجزيرة العربية والخليج»، وعلى بعض الدراسات والبحوث والمقالات المنشورة التي ركزت على أهمية الخرائط، وكيفية الاستفادة منها كمادة تاريخية، وأشار إلى أن معظم الرحالة الغربيين اهتموا برسم خرائط دقيقة للمناطق التي ارتادوها في الخليج والجزيرة العربية.

من جانبه قدم الدكتور وائل الدسوقي، ورقة عمل بعنوان «الخليج العربي في الخرائط التاريخية.. الأهمية والتسميات».

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"