عادي
15 ألف عملية قسطرة سنوياً

أمراض القلب تتصدر نسب الوفاة في الدولة

00:45 صباحا
قراءة دقيقتين
عبدالمجيد الزبيدي متحدثاً خلال المؤتمر الصحفي

دبي: إيمان عبدالله آل علي

كشف الدكتور عبد المجيد الزبيدي، رئيس جمعية القلب الإماراتية، أن أمراض القلب ما زالت تتصدر نسب الوفاة في دولة الإمارات، لافتاً إلى أنه من كل ثلاث وفيات هناك وفاة واحدة بأمراض القلب.

وأوضح أن نسبة الإصابة بالجلطات القلبية الحادة تشكل ما يقارب 80% من الوفيات، مشدداً على ضرورة الوعي المبكر بأعراض الجلطات القلبية، ومؤكداً أن التدخل الطبي المبكر يُسهم في تقليل حدة المضاعفات التي قد تحدث بسبب تأخر المريض عن الوصول لأقرب مركز أو مستشفى. لافتاً إلى أن الأعراض التي قد يهملها البعض وتشمل ألماً شديداً في الصدر مصاحباً لألم في الحلق مع ألم في البطن والكتف والظهر، مع تعرق وأحياناً غثيان، موضحاً أن أمراض القلب تصيب الذكور والإناث بنسب متقاربة تقريباً، وقد تبدأ مع الذكور من عمر 30-40 سنة مبكراً، فيما قد تبدأ بالظهور عند الإناث من عمر 50-60 سنة.

جاءت تصريحات الدكتور عبد المجيد على هامش المؤتمر الصحفي الذي نظمته الجمعية في فندق رافلز بدبي بمناسبة اليوم العالمي للقلب، الذي يصادف التاسع والعشرين من سبتمبر تحت شعار «اسمع قلبك»، بحضور الدكتور عبد الله شهاب الأمين العام للجمعية، أعقبته جلسة نقاشية لأطباء القلب في الدولة؛ لمناقشة آخر وأحدث المستجدات المحلية والعالمية المتعلقة بأمراض القلب.

وقال الدكتور عبدالله شهاب، إن القسطرة القلبية باتت الآن تستحوذ على 90 % من الأمراض القلبية، لافتاً إلى أن دولة الإمارات تشهد سنوياً ما يقارب 15000 عملية قسطرة، مؤكداً أن أمراض القلب على وجه التحديد، لا تزال هي التحدي الأكبر على الساحة الصحية مشدداً على أهمية التوعية وأساليب الوقاية من الأمراض القلبية وطرق التشخيص المبكر. لافتاً إلى أنه يمكن تفادي مخاطر أمراض القلب والأوعية الدموية بنسبة 80 % في حال اتباع أنماط الحياة الصحية، والابتعاد عن المسببات خاصة التدخين والسمنة والوجبات السريعة وممارسة الرياضة بشكل يومي، والبنية التحتية الصحية في دولة الإمارات تعد من أفضل دول العالم.

من ضمن فعاليات الحملة بالإضافة إلى المنشورات التوعوية على مواقع التواصل الاجتماعي ستطلق الجمعية الإماراتية للقلب جلسة تثقيفية افتراضية يوم 29 سبتمبر.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"