لو كان سهلًا لفعـلــه الجمــيـع

00:06 صباحا
قراءة دقيقتين

ماذا ستفعل لو كنت تسير في طريق تحقيق حلمك الذي لطالما أردت الوصول إليه، وبعد أن تحقق العديد من النجاحات المبهرة تجد نفسك في مرحلة من الخمول والإرهاق؟ تشعر برغبة ملحة في داخلك تطلب منك التوقف وعدم مواصلة المسير. تُرى كيف يمكنك أن تُخمد هذه الرغبة وتستمر في طريقك إلى أن تصبح ما تريد؟
يبدو النجاح للوهلة الأولى سهلاً بسيطاً للبعض، وعسيراً شبه مستحيل للبعض الآخر، لكنه في حقيقة الأمر السهل الممتنع؛ إذ لو كان سهلاً جداً لاستطاع الجميع أن يكونوا ناجحين، ولو كان مستحيلاً لما استطاع امرؤ النجاح يوماً.
حتى تكون من بين الناجحين في هذه الحياة، لا بد أن تتوافر فيك بعض الصفات لمواصلة هذا الطريق الطويل دون كلل أو ملل، ومن أهم هذه الصفات:
1  الصمود: تذكر دائماً العقبات والمواقف الصعبة التي خضتها خلال رحلتك، وكيف تمكنت من التغلب عليها والاستمرار في طريقك نحو النجاح. اسع من أجل الوصول إلى ما ترنو إليه، ولا تفقد الهمة أبداً، وكافح كل يوم كأنه أول وآخر يوم في حياتك.
2  التحفيز والدفع الذاتي: إذا حدث وأخطأت في أمر ما، لا تلُم نفسك، وإنما تعلم من خطئك وحاول عدم ارتكابه مرة أخرى. وإذا قُدمت إليك فرصة عظيمة تساعدك على الصعود خطوة في سبيل تحقيق أحلامك لكنك تخاف من الإقدام، فلا تخف! ادفع نفسك وانتهز هذه الفرصة.
3  التقدم: يقال على الدوام إن الإنسان لا يكتفي من التعلم حتى تنتهي حياته، فكل يوم هو فرصة لاكتساب معلومة جديدة واكتشاف الكثير من الأشياء المخبوءة؛ لهذا لا تقف مكانك ولا تُقنع نفسك بأنك وصلت إلى القمة، وأنه لا داعي للتقدم مرة أخرى، فهذا غير صحيح؛ بل تقدم أكثر وتعلم المزيد من المعارف والمهارات في المجال الذي ترتاده.
4  الصعود: يقال مجازاً إنك يجب أن تصعد سلم النجاح حتى تصل إلى القمة، وهذا صحيح. فالطريق الذي تسير فيه بقصد تحقيق حلمك أشبه بالسّلم، قد ترتفع درجتين ثم تسقط، ثم تعود لترتفع درجة أو أكثر ثم تتعثر قدمك، وهكذا حتى تصل إلى القمة؛ لذا كن من المثابرين الذين يطاردون أحلامهم مهما كلف الأمر.
إن النجاح ليس وصفة سحرية، ولا أمراً مستحيلاً لا يمكن تحقيقه، ولا حتى مكانة لا يصلها إلا المحظوظون، كما أنه ليس أمراً يسهل على الجميع تحقيقه؛ لأنه يتطلب جهداً كبيراً وتحفيزاً دائماً ورغبة جامحة، وصبراً وإيماناً بالنفس، فآمن بذاتك واعمل باجتهاد مدفوعاً برغبة عارمة للفوز وإيمان كبير بالذات، وستصل إلى مبتغاك لا محالة.

[email protected]

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

عن الكاتب

المزيد من الآراء

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"