عادي

«أبوظبي للثقافة والفنون» تدعم أوركسترا فرايكسنت في جولاتها الأوروبية

19:57 مساء
قراءة دقيقتين
  • هدى إبراهيم الخميس: نسعى لتحفيز حوار الثقافات عبر الموسيقى

 

أعلنت مجموعة أبوظبي للثقافة والفنون عن دعمها لأوركسترا فرايكسنت السيمفونية التابعة لكلية الملكة صوفيا للموسيقى، خلال أولى جولاتها الموسيقية في القارة الأوروبية، وذلك في إطار تعاون مهرجان أبوظبي مع الكلية، الشريك الثقافي الاستراتيجي الدولي لمجموعة أبوظبي للثقافة والفنون، بموجب مذكرة التفاهم الموقّعة بين الطرفين منذ ستة أعوام؛ بهدف تعزيز التبادل الثقافي البنّاء عن طريق الموسيقى الكلاسيكية والفنون المسرحية.

وعبّرت هدى إبراهيم الخميس، مؤسس مجموعة أبوظبي للثقافة والفنون، المؤسس والمدير الفني لمهرجان أبوظبي، خلال مشاركتها في المؤتمر الصحفي في مدريد للإعلان عن الجولة، عن اعتزاز المجموعة بالشراكة الاستراتيجية مع كلية الملكة صوفيا للموسيقى، والتي يأتي ضمنها، دعم جولة أوركسترا فرايكسنت التابعة لها بمناسبة مرور 30 عاماً على تأسيس الكلية الموسيقية العريقة، وقالت: طوال هذه الشراكة الاستراتيجية سعينا متضامنين لتحفيز حوار الثقافات عبر الموسيقى، منطلقين من رؤيتنا المشتركة للاستثمار في الشباب، واحتضان المهارات الموسيقية الشابة الواعدة وتنميتها.

وتابعت: تأتي عروض الموسيقى الحية على خشبات المسارح الأوروبية بالشراكة مع كلية الملكة صوفيا للموسيقى، لتعكس التزامنا العمل على مواجهة الظروف التي فرضتها جائحة «كورونا» والتعافي من تداعياتها، في جولة موسيقية هي الأولى من نوعها للأوركسترا في أوروبا، بقيادة المايسترو أندريه أوروزكو إسترادا، أحد أهم قادة الأوركسترا العالميين، ومشاركة عازفة الكمان المتألقة أرابيلا ستاينباخر.

وتسجل جولة أوركسترا فرايكسنت السيمفونية حضورها في أربعة مراكز مرموقة في مختلف أنحاء أوروبا، وهي الجولة الأولى في تاريخ كلية الملكة صوفيا للموسيقى، والتي تحققت بفضل الدعم المقدّم من قبل مجموعة أبوظبي للثقافة والفنون. وتحتفي الأوركسترا بالذكرى السنوية الثلاثين على تأسيس الكلية الرائدة، وتقدم عروضها في مدريد وبراتيسلافا وبودابست وفيينا، لتحيي مقطوعة إل بويرتو من رائعة أيبيريا لإسحق ألبينيز وكونشيرتو الكمان الأول على مقام ري الكبير، المقطع 19 لسيرغي بروكوفييف والسيمفونية الثامنة على مقام صول الكبير، المقطع 88 لأنتونين دفورجاك.

وقالت بالوما أوشيه، مؤسس ومدير كلية الملكة صوفيا للموسيقى: «تطلق أوركسترا فريكسينت السيمفونية جولتها في أوروبا بمناسبة مرور 30 عاماً على تأسيس كليتنا المرموقة. ويحظى الطلاب بتجربة لا تنسى خلال مشاركتهم في العروض مع عازفة الكمان المبدعة أرابيلا ستاينباخر تحت إشراف المايسترو الشهير أندريه أوروزكو إسترادا، على خشبات أرقى المراكز الفنية. وأتطلع لرؤية مواهب أرابيلا، التي تعدّ من أبرز عازفات الكمان في عصرنا، أثناء عزف الكونشيرتو الأولى لبروكوفييف، والتي تتطلب أسلوبَ عزفٍ دقيقاً وإحساساً عميقاً بالموسيقى. كما أودّ أن أتوجه بالشكر لمهرجان أبوظبي الذي يشاركنا الاحتفال بالذكرى السنوية الثلاثين على تأسيس كلية الملكة صوفيا، ونتطلع إلى نجاح جولة أوركسترا فريكسينت السيمفونية التي تنطلق غداً تحت رعايته الكريمة».

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"