عادي

أنتوني برات.. صانع ثروة من ورق

21:59 مساء
قراءة دقيقتين

أنتوني جوزيف برات، هو رجل أعمال وملياردير أسترالي، يشغل منصب الرئيس التنفيذي لشركتي «فيزي أندستريز» للتغليف وإعادة التدوير، و«برات أندستريز» الأمريكية، وهي أكبر شركة خاصة للتغليف وإنتاج الورق في الولايات المتحدة. وبرات هو ابن الراحل ريتشارد برات، قطب التصنيع السابق والرئيس السابق لنادي كارلتون لكرة القدم.

ووفقاً لقائمة مجلة «فاينانشال ريفيو» للأثرياء عن عام 2021، يبلغ صافي ثروة برات وعائلته 20.09 مليار دولار أسترالي (14.79 مليار دولار أمريكي). في حين قيّمت مجلة «فوربس» ثروته بنحو 9.79 مليار دولار أمريكي.

ولد برات في الحادي عشر من إبريل/نيسان من عام 1960، في مدينة ملبورن بولاية فيكتوريا الأسترالية، وهو ابن ريتشارد وجين برات. تخرج في جامعة «موناش» في ملبورن، حاصلاً على شهادة البكالوريوس في الاقتصاد مع مرتبة الشرف في عام 1982.

انضم برات إلى شركة الاستشارات الإدارية «ماكنزي أند كو» في عام 1982، قبل أن يصبح المدير العام المشارك في شركة «فيزي». وفي عام 1988، أصبح نائب رئيس مجلس إدارة «فيزي أندستريز»، وبعد ثلاث سنوات انتقل إلى الولايات المتحدة لقيادة توسع الشركة هناك. وعلى مدار الخمسة عشر عاماً التالية، نمت أعمال شركته الخاصة «برات أندستريز» بواقع 15 مرة من حيث المبيعات والأرباح، وذلك عبر مبادرات المشاريع الجديدة وعمليات الاستحواذ على العديد من شركات التصنيع التي تشكل الآن قبل «برات أندستريز».

ونمت إيرادات الشركة من 100 مليون دولار في عام 1991، إلى 3 مليارات دولار في عام 2016. وخلال ذلك الوقت، نمت «برات أندستريز»، من المرتبة 46 من بين أكبر منتجي صناديق الكرتون في الولايات المتحدة لتحتل المرتبة الخامسة.

وفي مارس/آذار 2017، افتتح برات مصنعه رقم 68، وهو مصنع لصنع الصناديق في ولاية ويسكونسن.

في أغسطس/آب من عام 2017، تعهّد برات باستثمار إضافي بقيمة مليارَي دولار أسترالي في شركة «فيزي أستراليا» لخلق 5 آلاف وظيفة صناعية أسترالية. وفي ذات الأسبوع، تعهد برات بالتبرع بمليار دولار أسترالي للأعمال الخيرية قبل وفاته.

وفي عام 2020، حصل برات على لقب أهم تنفيذي في قطاع صناعة الورق، من قبل مجلة «بيبر أيج».

وعلى الرغم من أن برات لا يزال رئيساً للذراع الأمريكي لأعمال التغليف الخاصة بالعائلة، إلا أنه عاد إلى أستراليا لتولي منصب الرئيس التنفيذي لشركة «فيزي» بعد وفاة والده ريتشارد في عام 2009. وارتفع تصنيف مؤشر سمعة الشركة من المرتبة ال43 إلى المرتبة الثالثة بين عامي 2009 و2011.

في يوليو/تموز 2020، اختير برات أفضل رئيس تنفيذي في أمريكا الشمالية من قبل شركة «فاست ماركت آر آي سي آي»، وفي العام ذاته أيضاً، أنجزت شركته واحدة من أكبر صفقات قطاع التصنيع في أستراليا؛ حيث استحوذت على أصول شركة «أووينز ألينوي» في مقابل مليار دولار، لتصبح أكبر شركة لتصنيع الزجاجات في أستراليا.

في يوليو 2021، أي بعد عام من الاستحواذ على «أووينز ألينوي»، أعلن برات عن أكبر صفقة له على الإطلاق في أمريكا، وهي تشييد مصنع ورق جديد بقيمة 400 مليون دولار في مدينة هندرسون، في ولاية كنتاكي.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"