عادي
تمثل ملامح تراثية وثقافية وسياحية للمنطقة

برامج «الوسطى» الصيفية.. رحلة إلى الماضي

15:32 مساء
قراءة 3 دقائق
المجلس
الصقارة
بريق الذاكرة
ضيوف الوسطى 2
هوايات ومقتنيات 2
هوايات ومقتنيات
ضيوف الوسطى
أهل الإبل
العرابه
  • «أهل الإبل» يجسد الارتباط التاريخي بين الأهالي و«سفينة الصحراء»

يسافر متابعو قناة الوسطى التابعة لهيئة الشارقة للإذاعة والتلفزيون، على متن برامجها الصيفية في يوليو/ تموز وأغسطس/ آب، إلى الزمن الجميل، في رحلة يتعرفون خلالها إلى ملامح تراث البادية، ويتنسّمون عبق تاريخ المنطقة.

وأعدت القناة لمشاهديها وجبة متكاملة من 7 برامج تراثية، وثقافية، وسياحية، ترصد عادات وتقاليد وثقافات المنطقة، وتنقل الأجيال الناشئة إلى تراث الأجداد، في رحلة ممتعة، تمزج عنصرَي الثقافة والتشويق.

هذه البرامج هي«العرّابة»، و«الصقارة»، و«بريق الذاكرة»، و«ضيوف الوسطى»، و«هوايات ومقتنيات»، و«أهل الإبل»، و«المجلس»، ويقدمها ويعدّها عدد من الكوادر الإعلامية المواطنة المتميزة.

ويعدُّ «العرابة» من البرامج المهمة للقناة، إذ يسلط الضوء على لهجة أهل البادية العربية في المنطقة، ويشرح للمشاهدين دلالاتها الاصطلاحية، ويعرض قصائد لكبار شعرائها، ويوضح للمشاهدين معانيها، بحيث يطّلعون على تراثهم اللغوي الثري الذي يتميز بجزالة الألفاظ، واتساع الأغراض الشعرية في الماضي.

يقدم البرنامج ناصر سعيد الشمام الطنيجي، وخليفة راشد بن حمود الطنيجي، ويبث الثلاثاء 6:30 مساء.

ويستهدف البرنامج تعريف النشء بوجه خاص، بالتراث الشعري واللغوي للمنطقة، واصطحابهم في رحلة إلى جماليات العملية الإبداعية فيما مضى.

أما برنامج «الصقارة» فيركز على رياضة الصيد بالصقور، التي تعد من أبرز الرياضات التي أقبل عليها الأجداد، وتوارثوها جيلاً بعد آخر.

ويلقي البرنامج الضوء على الصقارة، لتعريف الأجيال الجديدة بها لكونها ملمحاً رئيسياً من ملامح تراث أهل البادية العربية في الإمارات، ومنطقة الخليج العربي إجمالاً.

يُعِد البرنامج ويقدمه عبد الرحمن مهير الكتبي، كل سبت في السادسة ونصف مساء.

  • حكايات الأمّهات والجدّات

في برنامج «بريق الذاكرة»، تحكي الأمهات والجدّات تفاصيل رحلتهن الحياتية بين الأمس واليوم، وما واجهن من مصاعب ومشاق الحياة، في الماضي، وأدوارهن كشريكات أصيلات للرجال في تحمّل المسؤولية، ومواجهة المعاناة، فضلاً عن أبرز العادات والتقاليد التي كانت سائدة في الماضي.

يُبثُ البرنامج كل جمعة في الخامسة مساء، وتقدمه موزة علي الكتبي.

ويصطحب برنامج «ضيوف الوسطى» طلاب الجامعة الأمريكية في الشارقة، في رحلة للأماكن الثقافية، والسياحية المختلفة التي تزخر بها المنطقة الوسطى بغرض تعريفهم بها.

ويعتمد البرنامج على الإمتاع البصري، عبر رصد الأماكن السياحية ونقل المُشاهد إليها، بغرض تشجيعه على زيارتها، بما يدعم الأنشطة السياحية للمنطقة.

يقدم البرنامج خليفة سلطان الجاري الكتبي كل اثنين، في الخامسة مساء.

  • مقتنيات وهوايات

يسلط برنامج «هوايات ومقتنيات» الضوء على بعض المقتنيات التراثية الفريدة من نوعها التي يمتلكها أبناء المنطقة الوسطى، ويستضيف أصحاب الهوايات النادرة، والمختلفة، التي ينفرد بها أهل البادية. يُعِد البرنامج ويقدّمه سيف سالم الطنيجي في السادسة والنصف مساء كل اثنين.

ويستهدف برنامج «أهل الإبل» تعريف المشاهدين بما كان من ارتباط بين الإنسان العربي في شبه الجزيرة والإبل، وأهمية سفينة الصحراء في حياة الناس في الماضي.

ويشرح البرنامج العادات المرتبطة بتربية الإبل، وأنواعها وسلالاتها المختلفة، والأنماط الغذائية المناسبة لها، وطرق علاجها الشعبية.

يعد برنامج «أهل الإبل» ويقدمه عبيد بن حامد الطنيجي في الثامنة مساء كل أربعاء.

  • قيم المجالس

لأن الأجداد يقولون إن «المجالس مدارس»، اهتمت قناة «الوسطى» ببرنامج «المجلس»، الذي يأخذ الأبناء إلى عبق مجالس الرجال في البادية، فيشاهدون أساليب إدارة النقاش، ويتعلمون الحكمة، ويتعرفون إلى القيم الأصيلة من احترام وتوقير كبار السن، وكرم الضيافة. ويتطرق البرنامج إلى قضايا معاصرة يناقشها الحضور في المجالس التي كانت بمثابة منتديات نقاش حر مفتوحة لأهل البادية فيما مضى.

ويقدم البرنامج علي سيف الندّاس الكتبي، ويعرض الأحد في الثامنة مساء.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/5zm3b4rb

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"