عادي
16 متنافساً على كأس بطولة «فزاع» لليولة

راشد الخاصوني: نهدف إلى نشر الوعي بموروثنا الاجتماعي

17:10 مساء
قراءة 3 دقائق
ء

اختتمت السبت، الجولات التأهيلية للمرحلة الأخيرة من تصفيات النسخة الـ 22 من بطولة فزاع لليولة، والنسخة الـ 17 من برنامج «الميدان»، وأسفرت النتائج عن اختيار أفضل 16 يويلاً للمنافسة على كأس فزاع الذهبي للموسم 2021-2022.
وفاق عدد الشباب الذين سجلوا وشاركوا لخوض التصفيات في المرحلتين الأولى والثانية، 700 هاوٍ ومحترف، إلا أن أبرز ما ميز هذه التظاهرة الشبابية السنوية هو ظهور مجموعة كبيرة من الوجوه الجديدة لأشبال لم تسبق لهم المشاركة في أي من بطولات فزاع لليولة.
وقال راشد الخاصوني، مدير إدارة البطولات في مركز حمدان بن محمد لإحياء التراث: «لاحظنا أن معظم المتقدمين للمشاركة في تصفيات البطولة والبرنامج هذا الموسم هم أشبال في سن الـ 14 والـ15، ولم يشاركوا في ميدان اليولة للصغار من قبل، وجوه جديدة، وشباب مفعمون بالحماسة والثقة عملوا على تنمية هواياتهم المرتبطة بالموروث الثقافي المحلي. ويعد ذلك مؤشراً قوياً على أن البطولة والبرنامج حققا أهدافهما المنشودة في نشر الوعي حول موروثنا الاجتماعي، وإشراك الأجيال للاستمرار في صونه».
وأضاف الخاصوني: «تم اختيار أفضل 16 يويلاً للمشاركة في البطولة القادمة، و4 يويلة في الاحتياط لتكون الحصيلة 20 شاباً، وتأهل اثنان فقط من اليويلة الذين شاركوا في الموسم الماضي والباقي جميعهم أسماء جديدة؛ لذا فإن جمهور الميدان على موعد مع مفاجآت كثيرة، فهؤلاء الشباب تعلموا بأنفسهم وطوروا وابتكروا مهارات خاصة، أدهشت لجنة التحكيم، ونتمنى أن نتمكن بدورنا في إدارة البطولات بالمركز من صقل هذه المهارات ورفع مستويات أصحابها بما يليق بالبطولة والبرنامج».
واختتم الخاصوني مؤكداً أن اليويلة سيتعلمون أيضاً الركض بالهجن وركوب الخيل في سباقات القدرة وعد القصيد والسباحة والرماية، لإعداد جيل وفي لإرثه التراثي والحضاري».
وتأهل لبطولة فزاع لليولة حمد سلطان علي محمد سعيد النيادي، وعبيد حميد جمعة بالركاض، وراشد خلفان جمعة بن ركاض آل علي، ومنصور محمد عامر عبد الهادي الأحبابي، وسعيد معضد هويدن ذيبان الكتبي، وأحمد علي أحمد راشد الحبسي، وسيف ناصر سيف بن غليطة الغفلي، وسلطان سعيد خميس علي السويدي، وماجد خليفة محمد الغفلي، ومنصور محمد ماجد محمد الفلاسي، وغدير سلطان محمد سويلم الكتبي، ومحمد سعيد محمد الشحي، وعوض محمد خويتم بخيت العامري، وفياض سالم دغاش محمد العامري، ومكتوم مانع جمعة الظريف الشامسي، ومكتوم محمد مبارك طراف المنصوري.
وتم اختيار يويلة لفريق الاحتياط هم نهيان سعيد خلفان محمد اليماحي، وخالد صالح الطايع المنهالي، وأحمد حمد سعيد هويدن الكتبي، وعلي مبارك علي مليفى العزيزي.

طموحات في سن الـ 14

وكان ضمن الأشبال الذين انضموا للتصفيات، منصور بن محمد الأحبابي (14 سنة) الذي أكد أن المشاركة واجب وطني لاستمرارية التراث المحلي. وقال: «تعلقت بهذا التراث منذ صغري وكنت أتابع خالي سعيد بن مصلح الأحبابي خلال مشاركاته في برنامج الميدان، كنت أشجعه وأتعلم منه لكونه أحد الفرسان الذين حققوا مراكز متقدمة لأعوام متتالية».
وتأهل مكتوم الشامسي (15 سنة) الذي فاز بالمركز الثالث في بطولة فزاع لليولة الموسم الماضي، وكانت تلك أول مشاركة له ولم يكن من أبطال ميدان الصغار. وقد دفعه حماسه وثقته بنفسه للمشاركة وخوض غمار المنافسات بدون أي خلفية مسبقة أو تدريبات سوى التدريب الفردي ليعلم نفسه بنفسه. وقال: «تعلمت الكثير خلال المشاركة الماضية، من ركوب الخيل والهجن إلى عد القصيد والرماية واليولة».
 

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"