عادي
بروفايل

كارل ألبريشت.. مبتكر متاجر عروض التوفير

22:39 مساء
قراءة دقيقتين

كارل هانس ألبريشت، هو رجل أعمال ألماني أسس سلسلة متاجر «ألدي» مع شقيقه ثيو. وكان لعدة سنوات يعد أغنى شخص في ألمانيا. وفي فبراير/ شباط من عام 2014، صنف في المرتبة 21 عالمياً بين أغنى أغنياء العالم.

وُلد ألبريشت في 20 فبراير من عام 1920 بمدينة «إيسن» الألمانية، وكان والده يعمل في منجم، فكان قلق الأسرة على حياته لا ينقطع، وكانت الأم تعمل في متجر بقالة صغير بضواحي مدينة «تشونبوك».

بدأ كارل حياته المهنية منذ الصغر؛ إذ عمل في متجر لبيع الحلوى والأطعمة الخفيفة الراقية، حتى التحاقه بالخدمة العسكرية، ومشاركته في الحرب العالمية الثانية. أصيب كارل بجراح أثناء الحرب، ثم انتهت خدمته، ليعود إلى مدينته بعد أن شاهد ويلات الحرب.

عمل كارل مع شقيقه ثيو في إدارة متجر والدتهما الصغير، ودفعهما شغفهما للعمل من أجل تحقيق الريادة، حتى نجحا في تأسيس سلسلة متاجر تضم نحو 300 متجر تحت اسم «ألدي»، مطلقين فكرة الخصومات، والعروض التوفيرية في المتاجر.

وفي عام 1955، وصل عدد فروع «ألدي» إلى 100 فرع، ثم ارتفع العدد إلى 300 فرع خلال عقد من الزمان.

ولم تدم شراكة الشقيقين طويلاً؛ إذ انفصلا في عام 1961 بسبب بعض الخلافات، ليحصل كارل على نصيبه من المتاجر التي اشتهرت باسم «ألدي» في جنوب ألمانيا، بينما حصل شقيقه على «ألدي نورد» في الشمال.

حصل كارل على حقوق العلامة التجارية في الولايات المتحدة الأمريكية، والمملكة المتحدة، وأستراليا لقدرته على تنظيم المشاريع.

ولم يكن كارل يحب الشهرة؛ لذا كان يعمل في صمت باجتهاد ومثابرة، من دون أن يُقحم الإعلام في نجاحه، وزيادة الإيرادات التي باتت ملحوظة للجميع. كما دفعته زيادة الإيرادات إلى التوسع في أعماله التجارية بالولايات المتحدة، ودول أخرى؛ حيث بلغ عدد متاجره أكثر من 1300 في أمريكا فقط، علاوة على 3500 متجر في 8 دول أوروبية مختلفة.

في عام 1993، وصل عدد متاجر «ألدي» إلى أكثر من 6500 متجر، ونجحت في منافسة أكبر المتاجر العالمية مثل «كارفور»، حتى بات ألبريشت صاحب أكثر من 4 آلاف متجر في بلده الأصلي ألمانيا، وأكثر من 8 آلاف متجر في اليونان وفرنسا، وأستراليا وسويسرا وإسبانيا وبولندا إضافة إلى عدد كبير من دول العالم.

وحرص كارل على بيع مختلف المنتجات مثل الأدوات المنزلية، ومنتجات العناية بالبشرة، وغيرها، فزادت الإيرادات حتى بلغت نحو 45 مليار دولار سنوياً. بعد مسيرة نجاح هائلة، قرر كارل التخلي عن مسؤولية إدارة العمليات اليومية بسلسلة متاجره ليتولى رئاسة مجلس الإدارة بين عامي 1994 و2000 حتى اتخذ قراراً بالتنازل عن هذه المهام كلها.

وخلال مسيرته الحافلة بالنجاحات، حاز كارل ألبريشت في عام 2014، المرتبة الرابعة في قائمة الأثرياء بقارة أوروبا، والمرتبة رقم 21 عالمياً بثروة زادت على 23 مليار دولار، ثم حصل على المرتبة العاشرة عالمياً عام 2012، بثروة زادت على 25 مليار دولار.

رحل ألبريشت في 16 من يوليو/ تموز من عام 2014، عن عمر يناهز 94 عاماً، وكان حينها متصدراً قائمة الأثرياء في ألمانيا.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"