عادي

ملتقى الإعلام الإماراتي البحريني يبحث التأثيرات الإعلامية المستقبلية

20:51 مساء
قراءة دقيقتين

دبي:«الخليج»

أكد المتحدثون خلال جلسة «التأثيرات الإعلامية المستقبلية» التي عقدت ضمن فعاليات «ملتقى الإعلام الإماراتي البحريني» الذي نظمه نادي دبي للصحافة، بالتعاون مع جمعية الصحفيين البحرينية الأربعاء، عبر تقنية الاتصال المرئي، أهمية استفادة الإعلام العربي من التطورات المتلاحقة التي أحلت بالعالم.

وتناولت الجلسة العمل العربي الإعلامي المشترك، ولا بدّ من وجود رؤية موحدة للإعلام العربي وأرضية للعمل المشترك الكبيرة بين مؤسساته العربية ومثيلاتها في العالم.

شارك في الجلسة، التي أدارتها ندى الشيباني، الإعلامية في شركة أبوظبي للإعلام: محمد جلال الريسي، المدير العام لوكالة أنباء الإمارات «وام»، وعبد الرحمن المدفع، مدير إدارة الأخبار بوزارة الإعلام البحرينية، ومحمد الحمادي، رئيس جمعية الصحافيين الإماراتية، وخديجة المرزوقي، رئيسة تحرير «دبي بوست».

في بداية الجلسة أكد محمد الحمادي، ضرورة وجود رؤية موحدة للإعلام العربي وأرضية للعمل المشترك بين مؤسساته. مشيراً إلى مهنية المؤسسات الإعلامية الحكومية والمستقلة العربية، وقدرتها على صنع الفارق بما تمتلكه من كوادر إعلامية على قدر عالِ من المهنية والحرفية، وهو ما أثبته التعامل الإعلامي العربي مع جائحة كوفيد-19، حيث نجح الإعلام الرسمي على وجه الخصوص في أداء دور محوري في التوعية الوقائية، والتعريف بحجم الجائحة وحماية المجتمع، واستطاع أن يكون المصدر الوحيد للمعلومات والتحديثات الصحية.

وأكد أن المستقبل يحمل الكثير من التطوير للإعلام العربي، انطلاقا من دعم الإعلام الرسمي والمستقل، والموهوبين من المؤثرين القادرين على صنع محتوى هادف.

حضور قوي

فيما أكد محمد جلال الريسي، الحضور القوي والمؤثر للإعلام الوطني والعربي ومؤسساته خلال الجائحة، وهو ما كان له تأثيره الواضح في المجتمعات العربية، عبر نشر التوعية التي ساهمت بشكل كبير بالتخفيف من آثار الجائحة.

وأشار إلى التفاوت في أداء المؤسسات الإعلامية العربية، وهو ما يكشف عن حاجة بعض المؤسسات إلى الدعم المباشر لتتمكن من تحسين أدائها ومواكبة التغيرات التي تحدث في المشهد الإعلامي العربي والدولي.

وأكد ضرورة أن يكون الإعلام العربي ومؤسساته على قدر كبير من الاستعداد لمواجهة التحديات المقبلة.

منافسة كبيرة

وأشار عبد الرحمن المدفع، إلى حجم المنافسة غير المتكافئ بين المؤسسات الإعلامية العربية ومثيلاتها في العالم، مؤكداً أن الأخيرة استطاعت استقطاب الملايين من المتابعين خلال الجائحة، بما تمتلكه من محتوى وإمكانيات ضخمة لا يمكن لمؤسسات الإعلام العربي مجاراتها، وهو ما يدعونا إلى التكامل والبحث عن رؤية واستراتيجية مشتركة يعمل من خلالها الإعلام العربي انطلاقاً من مواطن قوته وتأثيره.

محتوى رقمي

وأكدت خديجة المرزوقي، أن الإعلام الحكومي أثبت جدارته وأصبح المصدر الرئيسي للخبر والمعلومة التي يستقيها أفراد المجتمع، مشيرة إلى الفوضى المعلوماتية التي تعجّ بها مواقع الإنترنت، ومنصات التواصل، في مقابل المحتوى الهادف لبعض المؤثرين الذين يتحلون بالمسؤولية تجاه المجتمع فيما ينشرونه من مواد خبرية أو مصورة.

وأكدت أن المستقبل سيكون للمحتوى الرقمي الذي سيتصدر المشهد.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"