عادي

توقعات سلبية للربع الرابع هوت بأسهم «سناب» 30%

13:57 مساء
قراءة دقيقتين
سناب

هوت أسهم شركة وسائل التواصل الاجتماعي الأمريكية «سناب» بما يصل إلى 30% لفترة وجيزة في تداولات بعد الإغلاق، الخميس، بعد أن أعلنت الشركة المالكة لمنصة «سناب شات» عن عائدات أضعف من المتوقع وتوجهات سلبية للربع الرابع. 
وبقي السهم متراجعاً أكثر من 20% في التداولات المبكرة يوم الجمعة دون مستوى 60 دولاراً.
وتأثر أداء سناب الفصلي بالتغييرات التي طرأت على نظام iOS من «أبل»، ما أعاق قدرتها على استهداف وقياس الإعلانات الرقمية، فضلاً عن تحديات سلسلة التوريد العالمية المستمرة والعمالة.
وأعلنت الشركة عن إيرادات 1.07 مليار دولار، بزيادة 57% على أساس سنوي، لكنها لم تحقق التوقعات التي فاقت 1.1 مليار دولار.
على الجانب الإيجابي، استقرت الأرباح عند 0.17 دولار للسهم، متجاوزة تقديرات المحللين البالغة 0.08 دولار للسهم. في نفس الفترة من العام الماضي، سجلت «سناب» أرباحاً 0.01 دولار للسهم. علاوة على ذلك، نما عدد المستخدمين النشطين يومياً في منصة «سناب شات» بنسبة 23% على أساس سنوي إلى 306 مليون مستخدم.
وقال إيفان شبيجل، الرئيس التنفيذي لشركة «سناب»: «نحن نعمل الآن على النطاق اللازم للتغلب على الرياح المعاكسة الكبيرة، بما في ذلك التغييرات التي تطرأ على نظام iOS والتي تؤثر في طريقة استهداف الإعلانات وقياسها وتحسينها أيضاً. كقضايا سلسلة التوريد العالمية ونقص العمالة التي تؤثر في شركائنا».
وأضاف: «سنواصل التركيز على تحقيق نتائج قوية لشركائنا الإعلانيين والابتكار لتوسيع قدرات منصتنا وخدمة مجتمعنا بشكل أفضل». 
استناداً إلى البيئة الاقتصادية الحالية وزخم الأعمال، توقعت «سناب» أن تنخفض إيرادات الربع الرابع إلى ما بين 1.165 مليار دولار - 1.205 مليار دولار، أي أقل من التوقعات البالغة 1.36 مليار دولار. ومن المتوقع أن تراوح الأرباح قبل الفوائد والضرائب والإهلاك والاستهلاك (إيبتدا) المعدلة في الربع الرابع ما بين 135 - 175 مليون دولار.
في الآونة الأخيرة، حافظ المحلل في ويلز فارجو براين فيتزجيرالد، على تصنيف شراء للسهم مع هدف سعر يبلغ 95 دولاراً، مما يشير إلى احتمال ارتفاع بنسبة 26.5% للمستويات الحالية.
في تقرير معاينة نتائج الربع الثالث، كان فيتزجيرالد متفائلاً بشأن النتائج، مستشهداً ببيانات طرف ثالث استنتجت تسارع نمو عدد المستخدمين النشطين، خاصة في الولايات المتحدة.
وقال المحلل: «على الرغم من أن خلفية تحقيق الدخل تبدو مختلطة إلى حد ما، قوية، ولكن ليست مثيرة، ونقاط بيانات الإنفاق على وسائل التواصل الاجتماعي، والرياح المتقاطعة من iOS، وحالات انسحاب فئة المعلنين المحددة على قيود سلسلة التوريد، فإننا نعتقد أن سناب في وضع جيد ويجب أن تعلن عن نتائج إيرادات قوية».
قفزت أسهم «سناب» 92.7% خلال العام الماضي.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"