عادي

«حديقة أحمد مظهر».. 4000 نبات نادر في مصر

15:49 مساء
قراءة دقيقتين
حديقة الفنان الراحل
حديقة الفنان الراحل
حديقة الفنان الراحل
طيور فلامنجو بالحديقة
أحمد مظهر
رغم وجود الكتل الأسمنتية في العاصمة المصرية الصاخبة والمكتظة، يمكن للمصريين إيجاد ملاذ أخضر من النباتات النادرة في محافظة الجيزة، إنها «حديقة مظهر».
وضع اللبنات الأولى للحديقة الممثل المصري الراحل أحمد مظهر، الذي كان شغوفاً بزراعة الحمضيات مثل البرتقال في حديقته الكبيرة في منطقة البراجيل خلال خمسينات القرن الماضي. وقدم لاحقاً أنواعاً مختلفة من النباتات النادرة التي جمعها من مناطق متعددة من العالم.
وتولى شهاب، ابن الفنان الراحل، إدارة إرث والده بعد وفاته، ليضيف أنواعاً جديدة من النباتات إلى الحديقة التي أصبحت تضم الآن نحو 4000 نوع من النباتات التي يرى ومن حوله أن بها أسلوباً يمكن أن يعيش به البشر أنفسهم.
وقال طارق علوي، مدير التسويق بحديقة مظهر، لتلفزيون «رويترز»: «الحديقة النباتية ليست مجرد حديقة عادية بها نباتات نادرة، إنها أكثر بكثير من هذا. إنها طريقة نريد أن يعيش بها البشر في المستقبل، بوابة لكثير من الناس للهروب من المباني والجسور للاستمتاع بعيونهم وأرواحهم بالطبيعة والنباتات، لا سيما بالنسبة للأجيال الشابة، عندما تأتي في زيارات لحديقتنا، يكون ذلك لتثقيفهم بخصوص أهمية النباتات».
ويعتني فريق من خبراء النباتات بالحديقة التي تضم مكتبة وأعشاباً لجميع النباتات النادرة، مرتبة بحسب أنواعها، بما في ذلك رموز استجابة سريعة (كيو آر) لتمكين زوار الحديقة من معرفة مزيد عن الأنواع التي يرونها.
وقالت جاكلين سمير، باحثة نباتات في حديقة مظهر، «بعض النباتات تعيش في الجو الطبيعي في بلدنا، وبعضها نواجه فيه صعوبة مثل «ليكوالا جرانديس»، وهي من أنواع النخيل النادرة جداً وموجودة حصرياً في حديقة مظهر».
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/59tzd8k7

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"