عادي
انعقدت تحت شعار «إلهام وابتكار واكتشاف لفائدة البشرية»

الدورة 72 من مؤتمرالملاحة الفضائية تستقطب 6500 مشارك

00:36 صباحا
قراءة دقيقتين

دبي:«الخليج»

اختتمت الدورة الثانية والسبعون من المؤتمر الدولي للملاحة الفضائية 2021، الحدث الفضائي الأبرز في العالم الذي استضافته منطقة الشرق الأوسط للمرة الأولى، فعالياتها، أمس الجمعة.

وعلى مدى خمسة أيام، استقطب المؤتمر ما يزيد على 6500 شخص من عشاق الفضاء والوفود الذين يمثلون 110 دول، حيث كانت هذه الدورة التي حملت شعار «إلهام، ابتكار، اكتشاف لفائدة البشرية»، حافلة بالأحداث والاجتماعات وفرص التعاون، إلى جانب الإعلان عن الكثير من المستجدات والتحديثات، والمزيد غيرها.

وكان المؤتمر انطلق في 25 أكتوبر/ تشرين الأول، واشتملت دورة هذا العام على برنامج مكثف تضمن عدداً من العروض التقديمية الفنية والجلسات النقاشية والاجتماعات الثنائية، كما شهد مشاركة رواد فضاء من الإمارات وروسيا والولايات المتحدة. وخصّص يوم مفتوح لاستقطاب الناس، إلى جانب تنظيم معرض على هامش المؤتمر جذب 90 شركة عرضت منتجاتها وخدماتها المتخصصة من شتى أنحاء العالم، ومشاركة 46 شركة لأول مرة.

وأعلن مركز محمد بن راشد للفضاء عن التوصل إلى علاقات شراكة مع كل من «تاليس ألينا سبيس» Thales Alenia Space و«إيرباص» Airbus و«سبيس إكس» SpaceX والمكتب الأممي لشؤون الفضاء الخارجي (UNOOSA) ووكالة الفضاء الأوروبية «إيسا». وأتاح المؤتمر فرصة سانحة للمركز لتقديم المزيد من التحديثات عن مشروع القمر الصناعي (MBZ-SAT).

وفضلاً عن ذلك، نظم المركز جلسة مباشرة مع أعضاء طاقم مشروع الإمارات لمحاكاة الفضاء (المهمة رقم 1).

وأعلنت مؤسسات دولية مختلفة عن شراكات في هذا الحدث. وفي الوقت نفسه، وقعت مجموعة «إيدج» الإماراتية مذكرة تفاهم مع «لوكهيد مارتن» الأمريكية، الشركة العالمية الرائدة في التكنولوجيا، لاستكشاف آفاق الشراكة الصناعية في قطاعي الطيران والدفاع في دولة الإمارات. وأعلنت شركتا «لوكهيد مارتن» و «نانوراك» عن عزمهما لبناء محطة فضائية ستحمل اسم «ستارلاب».

وأعلنت دول أخرى أيضاً مشاريع وعلاقات تعاون، من أبرزها توقيع وكالة الفضاء البولندية على اتفاقيات «أرتميس» التابعة لوكالة الفضاء الأمريكية «ناسا»، لتنضم بذلك إلى قائمة متزايدة من الموقعين الذين أخذوا على عاتقهم مسؤولية التعاون في أجل الاستكشاف السلمي والآمن للقمر. وتضمن البرنامج 183 جلسة فنية، و1442 متحدثاً مسجلاً، و18 جلسة خاصة، و12 كلمة رئيسية، وما يزيد على 150 عرضاً تقديمياً تفاعلياً.

وقال يوسف الشيباني، المدير العام لمركز محمد بن راشد للفضاء: نعرب عن فخرنا باستضافة أول مؤتمر دولي للملاحة الفضائية في الوطن العربي، وتنظيمه هنا في إمارة دبي. وبالعمل المشترك والانفتاح والاحترام والتسامح إزاء المواقف المتنوعة للآخرين، فقد كانت دورة هذا العام مفيدة للغاية.

وقال سالم المري، نائب المدير العام للمركز، ورئيس اللجنة المحلية المنظمة للمؤتمر «نجمع على حقيقة ما اشتمل عليه المؤتمر من فعاليات مهمة، لاسيما وأننا شهدنا على مدار الأيام الخمسة الماضية تنظيم الجلسات النقاشية وطرح الأفكار السباقة التي تركز على هدفنا الجماعي المتمثل في جعل صناعة الفضاء أقوى وأكثر شمولاً، لتكون قادرة على الاستجابة للاحتياجات الحالية والتطلعات المستقبلية للبشرية جمعاء.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"