عادي
تسلّم نسخة من كتاب «قراءة في أهم التوجهات والمخاطر الدولية»

النعيمي: الدول تشيّد وتزدهر بالعلم.. والتسلح بالمعرفة يوسّع المدارك

15:23 مساء
قراءة 3 دقائق
1

تسلم صاحب السموّ الشيخ حميد بن راشد النعيمي، عضو المجلس الأعلى، حاكم عجمان، نسخة من كتاب «قراءة في أهم التوجهات والمخاطر الدولية وانعكاساتها المتوقعة عالمياً وإقليمياً من 2020 إلى 2050» من سموّ الشيخ عمار بن حميد النعيمي، ولي عهد عجمان رئيس المجلس التنفيذي.
كما تسلّم سموّ الشيخ عمار بن حميد، نسخة أخرى من الكتاب، من الدكتور سعيد المطروشي، الأمين العام للمجلس التنفيذي.
واستمع سموّهما والحضور، من مؤلفَي الكتاب الدكتور سعيد المطروشي، والدكتور محمد عبيد، المستشار القانوني في الأمانة العامة للمجلس التنفيذي، لعرض عن محتوى الكتاب الذي يعد أحد أبرز إصدارات الأمانة العامة، تزامناً مع يوبيل الخمسين للدولة، وتناول قراءة لعدد من التقارير الدولية المعنية بالاستشراف المستقبلي، وخلاصة نتائج وتوصيات لرؤاها المتعمقة وتحليلاتها المركزة للتحديات والمخاطر والتوجهات المستقبلية، بالارتكاز على أدلة وبراهين مما يشهده العالم في واقعه الراهن.
ويقدم الكتاب قراءة تحليلية لعدد من التقارير الدولية المعنية بالاستشراف المستقبلي، ويهدف إلى دعم العمل الحكومي وتعزيز قدراته العلمية، ويلفت إلى أهمية وضع السياسات العامة التي ترتكز على دراسات وافية للتحديات والمخاطر، وإلى أهمية تبنّي إدارة المخاطر أسلوباً منهجياً يطبق في الحكومة، لدعم تحقيق أهدافها الاستراتيجية. كما يضيء على التقارير الدولية ذات القيمة العلمية والعملية، وما تستخدمه من مؤشرات وسياسات لقياس وتقييم التوجهات والمخاطر ذات التأثير العالمي.
وأكد صاحب السموّ حاكم عجمان، أن المستقبل يصنعه المتعلمون المؤهلون للانطلاق في رحاب التطور والتقدم والرقي، وتشييد دولة تزدهر بنور العلم، وأنه لا بدّ للحكومات الحديثة أن تظل مطّلعة على مجريات العالم حولها، مدركة للمستجدات والمتغيرات المتسارعة، متسلحة بالمعرفة التي تفتح الآفاق الرحبة وتوسّع المدارك لبناء واقع مزدهر ومستقبل مشرق.
فيما قال سموّ الشيخ عمار بن حميد، إن حكومة الإمارات تبرهن للعالم، يوماً بعد يوم، قدرتها الفائقة على استباق الأحداث ومواكبة التطورات واستشراف المستقبل، برؤية واضحة من القيادة الرشيدة، ضمن خطط مدروسة وعمل دؤوب يحسن قراءة الواقع ليرسم خريطة المستقبل.
وأكد أن حكومة عجمان تحت قيادة صاحب السموّ الشيخ حميد بن راشد النعيمي، تواصل العمل وفق منظومة حكومية تتسم بالمرونة العالية والرؤية الشاملة المستندة إلى نتائج أحدث الدراسات والتقارير المتخصصة، مستخلصة الدروس من التجارب السابقة مستفيدة من أحدث التقنيات ومسترشدة بتجارب الحكومات الناجحة حول العالم.
وأوضح الدكتور المطروشي، خلال العرض أن الكتاب يمثل إطاراً عريضاً لحكومة الإمارة ولجهاتها الحكومية لبناء رؤاها ورسالتها واستراتيجياتها، للمستقبل القريب أو البعيد بالاستفادة مما جرى رصده من تحديات ومخاطر عالمية وتوجهات مستقبلية حتى عام 2050.
وأكد أن الكتاب يأتي في إطار اهتمام الأمانة العامة لمثل هذه التقارير والدراسات، إدراكاً منها لحكمة القيادة الرشيدة، في تدعيم الحصيلة المعرفية والعلمية والاستقاء من المعارف المختلفة لتحقيق مكتسبات يسطّرها أبناء الإمارات، فكراً وإنجازاً.
وقال الدكتور محمد عبيد، إن الكتاب تناول بالقراءة والتحليل 5 تقارير لخبراء عالميين رئيسيين عن المخاطر والاتجاهات الكبرى، كما تناول أكبر المخاطر العالمية التي تشكل تهديداً خطراً للعالم، عبر تقرير المخاطر العالمية 2021 الصادر عن المنتدى الاقتصادي العالمي، وتقرير المخاطر المستقبلية من أكسا 2020 الصادر عن مجموعة «أكسا أوراسيا»، وتقرير حالة المستقبل 2030 «الاتجاهات العالمية الكبرى التي تشكل الحكومات، وتقرير العالم في عام 2030، والاتجاهات ونقاط الانعطاف والفرص والتحديات وتقرير التوقعات المستقبلية مئة اتجاه عالمي لعام 2050».
وأوضح أن أهم ما يستفاد مما تناوله الكتاب، اتفاق التقارير على الكثير من المخاطر والتوجهات العالمية، من أهمها التغيرات المناخية، وخلل التركيبة السكانية، وعدم كفاية الموارد أو الضغوط عليها، وتحول القوى الاقتصادية ومخاطر الاقتصاد الكلي والمخاطر الجيوسياسية والتقدم التكنولوجي والأمن السيبراني والمخاطر الأمنية والاضطرابات الاجتماعية وانتشار الأوبئة والأمراض المعدية، والفشل المتوقع لبعض الحكومات، وغيرها من المخاطر والتوجهات التي أوردتها التقارير والتي تشابهت إلى حد كبير في الطرح باختلاف ترتيب مكانتها أو درجة ونطاق تأثيراتها المحتملة.
حضر تسليم الكتاب الشيخ أحمد بن حميد النعيمي، ممثل صاحب السموّ حاكم عجمان، والشيخ عبدالعزيز بن حميد النعيمي، رئيس دائرة التنمية السياحية، والشيخ راشد بن حميد النعيمي، رئيس دائرة البلدية والتخطيط، والشيخ الدكتور ماجد بن سعيد النعيمي، رئيس ديوان الحاكم، والشيخ حميد بن عمار النعيمي، والشيخ عبدالله بن ماجد، المدير العام لمكتب شؤون المواطنين، وعدد من الشيوخ وكبار المسؤولين. (وام)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"