عادي
أكد أن الإمارات ماضية في منافسة الأوائل

محمد بن راشد: السبـاق مـع الزمـن سـر النجـاح

21:56 مساء
قراءة 5 دقائق
1
محمد بن راشد خلال جولة تفقدية في معرض دبي للطيران «أرشيفية»

دبي:«الخليج»

أكد صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة، رئيس مجلس الوزراء، حاكم دبي، رعاه الله، أن الإمارات تسابق الزمن وتسعى دائماً إلى منافسة الأوائل.

جاء ذلك خلال مشاركة سموه جانباً من خبراته الحياتية والقيادية عبر وسم «ومضات قيادية»، وشارك سموه عبر فيديو قصير عدداً من الدورات السابقة ل«معرض دبي للطيران» الذي من المقرر أن تنطلق نسخته هذا العام ما بين 14 و18 الجاري.

وقال صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم: «نسعى إلى منافسة الأوائل، منطقة دولة الإمارات بالطبع في وسط العالم الشرقي والغربي».

وأضاف سموه: المعرض في دولة الإمارات يزداد حجماً ومساحة، ومن هذا المنطلق نعتبر النجاح.. لأن لا بد أن نسابق الزمن، فالإمارات تمشي بخطى سريعة.. فلا بد أن نفكر في المستقبل.

واختتم سموه حديثه قائلاً: عندي اقتراحات ربما تفاجئ المنظمين.. نحن لا نقف عند حد ونقول سواء هذا المعرض ناجح أو غير ناجح.. هذا كلام مفروغ منه.

وفي وقت سابق، أعلن معرض دبي للطيران 2021 عن استعداداته لاستضافة أكثر من 370 شركة عارضة جديدة في دورته لهذا العام، إضافة إلى كبريات الشركات المتخصصة بقطاعات الطيران والفضاء والدفاع والتي شاركت في النسخ السابقة مع المعرض. وسيشهد المعرض الذي ينطلق في دبي ورلد سنترال بين 14-18 نوفمبر/ تشرين الثاني، انضمام شركات من مجموعة واسعة من الدول، بما فيها بلجيكا وأوكرانيا واليونان وإسرائيل وسويسرا والبرازيل وجمهورية التشيك وكندا والاتحاد الروسي والمملكة المتحدة والولايات المتحدة الأمريكية. وتضم الشركات الجديدة: «إيه دي بي سيفجيت»، و«أمازون ويب سيرفيس»، وبيلويذر إندستريز، وجيبسون روبوتيكس، وهواوي، وإنتلسات، و«هوك أي 360»، وشركة صناعات الفضاء الإسرائيلية، وليليوم، ومجموعة الدفاع ماك جي، ومابتك، ووزارة الصناعة والتجارة في جمهورية التشيك، وشركة «إم تي يو إيرو إنجينز»، وشركة «أول» للأمن السيبراني، وشركة رافاييل لأنظمة الدفاع المتقدمة، وآر إس إيه جلوبال، وإس3 للدفاع الجوي، وسكايبورتس، وشركة سوخوي، وشركة ثومن لمعدات الطيران، ومجموعة فولجا-نبر؛ حيث ستستعرض هذه الشركات أحدث الحلول التقنية والخدمات والحلول التي توفرها للقطاع إلى جانب إرساء علاقات تجارية جديدة.

وتشير التوقعات إلى مشاركة أكثر من 1200 جهة عارضة من 148 دولة حول العالم، ويشكل العارضون الجدد نحو 370 شركة. ويمثل المشاركون في معرض دبي للطيران 148 دولة، كما تمثل الوفود الرسمية المدنية والعسكرية أكثر من 140 دولة.

وتشارك 20 دولة في المعرض من خلال أجنحة خاصة، ويشارك ممثلون عن 13 دولة جديدة وهي الأرجنيتن، فنلندا، سنغافورة، بلغاريا، كينيا، إسبانيا، الكاميرون، كوريا الجنوبية، تايلاند، التشيك، إسرائيل، إستونيا، عمان.

وتشهد أرض معرض دبي للطيران 2021 في الساحة الخارجية عرض أكثر من 160 طائرة تجارية وعسكرية.

«الاتحاد» ترفع شعار الاستدامة

تعزز «الاتحاد للطيران» حضورها في معرض دبي للطيران 2021، من خلال التزامها القوي والراسخ إزاء الاستدامة. حيث تعرض الناقلة طائرتها الجديدة إيرباص A350 متفوقة الكفاءة، في ساحة العرض قبيل إدراجها في أسطول الاتحاد في العام المقبل 2022. إلا أن مقصوراتها الداخلية لن تفتح أبوابها أمام جمهور المعرض لإلقاء نظرة على ديكورها وأثاثها الداخلي قبل العام المقبل. وستنظم طائرة الاتحاد الأكثر شهرة بوينج 787 دريملاينر، إلى الطائرة إيرباص A350 بحلتها الاحتفائية «جرينلاينر» المرتبطة بالاستدامة.

ويأتي معرض الطيران في إطار عام حافل بمشاريع الاستدامة، مع الإعلان عن التمويل المرتبط بالاستدامة والمتعلّق بالحوكمة البيئية والاجتماعية وحوكمة الشركات، إلى جانب رحلتها المستدامة الأخيرة التي أثبتت كيف يمكن لرحلة واحدة فقط الحد من الانبعاثات الكربونية بنسبة 72%.

واحتفاء بموضوع وفكرة الاستدامة والحد من الآثار السلبية في البيئة، صممت الاتحاد جناحها في المعرض باستخدام مواد معاد تدويرها، متجنبة استخدام المواد البلاستيكية ذات الاستخدام الواحد، والفينيل والورق. كما قامت بدفع برنامجها الابتكاري نحو الأمام من خلال تعاونها مع المؤسسات المحلية والناشئة لإنتاج أثاث من قطع الطائرات عبر إعادة تدويره، ومعدّات أخرى من البلاستيك المعاد تدويره.

«العربية» تستعرض «إيرباص A321neo LR»

تعتزم «العربية للطيران» استعراض أحدث طائراتها من طراز «إيرباص A321neo LR» والمزينة بملصق اليوبيل الذهبي لدولة الإمارات، إلى جانب آخر الابتكارات والتقنيات وقدرة استيعاب المقصورة، خلال في المعرض.

تتميز الطائرة الجديدة بالقدرة على استيعاب 215 راكباً.

وقال عادل العلي، الرئيس التنفيذي للمجموعة: «بالتزامن مع استعداد قطاع الطيران للتعافي من تداعيات جائحة كورونا؛ يسعدنا أن نشارك في معرض دبي للطيران، هذه المنصة المهمة التي تسلط الضوء على دور قطاع الطيران في مواجهة التحديات والتغلب عليها. وسنركز خلال المعرض على إبراز تقنياتنا الجديدة وابتكاراتنا الحديثة التي تهدف لتعزيز القيمة المضافة لتجربة العملاء».

«روس أوبورون إكسبورت» تعرض نظمها

تعرض شركة «روس أوبورون إكسبورت» الروسية، في معرض «دبي للطيران»، نُظمها الجديدة المخصصة للقوات الجوية وقوات الدفاع الجوي والحرب الإلكترونية.

وقال سيرجي تشيميزوف، المدير العام للتجمع الحكومي «روس تيخ»: «إننا نعزز علاقات الشراكة مع دول الشرق الأوسط، ليس في مجال توريد المعدات العسكرية، حيث تشكل الطلبيات القادمة من هذه المنطقة أكثر من 30% من مجموع الطلبيات التي تتلقاها شركة «روس أوبورون إكسبورت»، بل ونطور التعاون كذلك في القطاعات المدنية.

هذه السنة يقدم التجمع الحكومي «روس تيخ» في معرض دبي للطيران عدداً قياسياً من المعدات الجديدة. ولأول مرة خارج روسيا، سيتم عرض لطائرة الركاب MS‑21 المجهزة بالمحركات الروسية PD‑14، ونموذج طائرة «سوبرجت» لرجال الأعمال في أسلوب Aurus، وطائرة الجيل الخامس Checkmate. كما نقدم في المعرض المروحيات المدنية Ka‑226T و«أنسات» بتعديلاتها المختلفة، إضافة إلى المروحيات العسكرية Ka‑52 و Mi‑28NE. ويتم عرض جميع المنتجات الجديدة في شكلها الطبيعي لإتاحة فرصة لشركائنا الأجانب».

«السعودية» تستعرض أحدث خدماتها

أعلنت مجموعة «السعودية» عن مشاركتها في معرض «دبي للطيران»، والذي يعدّ بمثابة منصة مثالية لمجموعة «السعودية» لاستعراض أحدث خدمات وحلول الطيران الشاملة التي تقدمها لضيوفها في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.

سيحظى زوار المعرض الذي يقام كل عامين بفرصة لزيارة جناح مجموعة «السعودية»، الذي يمتد على مساحة 250 متراً مربعاً بحضور معظم الشركات التابعة لها، ومنها شركة الخطوط السعودية للنقل الجوي، وطيران أديل، وطيران السعودية الخاص، وشركة الخطوط السعودية للشحن المحدودة، وشركة الخطوط السعودية للتموين، والشركة السعودية لهندسة وصناعة الطيران، وأكاديمية الأمير سلطان لعلوم الطيران، والشركة السعودية للخدمات اللوجستية، والشركة السعودية للخدمات الأرضية.

طائرات «تيجاس هال» الهندية تقدم عروضها

ستقدم الطائرة المقاتلة «تيجاس هال» التابعة لسلاح الجو الهندي والمصنوعة محلياً، عروضها الجوية المذهلة في معرض دبي للطيران.

وكانت القوات الجوية الهندية تلقت في وقت سابق دعوة من حكومة دولة الإمارات للمشاركة في العرض الجوي.

ورحب اللواء الركن طيار إسحاق صالح محمد البلوشي، المستشار العسكري لوزارة الدفاع والمدير التنفيذي للجنة العسكرية لمعرض دبي للطيران، وعدد من ضباط القوات الجوية الإماراتية، ترحيباً حاراً بمجموعة سلاح الجو الهندي فور وصولهم.

كما يشارك فريق المناورات الجوية الهندي المسمى «سورياكيران» لأول مرة في هذا المعرض الجوي الدولي. (وكالات)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"