عادي

«طرق دبي» تشغّل تجريبياً حافلتين كهربائيتين مزودتين بتقنيات الشحن السريع

19:48 مساء
قراءة 4 دقائق
خلال شحن الحافلة
1
مطر الطاير
فرانك موهلن
مخطط للمسار التجريبي للحافلة الكهربائية

دبي: «الخليج»

دشنت هيئة الطرق والمواصلات التشغيل التجريبي لحافلتين كهربائيتين من نوع «فولفو 7900» تعملان بالطاقة الكهربائية على مسار محدد يبدأ من لامير - جنوب، مروراً بشارع الملك سلمان بن عبد العزيز، وصولاً إلى محطة ترام دبي في منطقة الصفوح ذهاباً وإياباً، بالتعاون مع هيئة كهرباء ومياه دبي وشركة «فولفو» للحافلات وشركة «مراس» العقارية وشركة «إيه بي بي» الرائدة في شحن المركبات الكهربائية.

وتأتي هذه الخطوة في إطار جهود هيئة الطرق والمواصلات لتوفير وسائل نقل جماعي مستدامة وصديقة للبيئة.

وزودت الحافلتان بتقنيات الشحن السريع على الطريق «Opportunity Charging» التي تطبق وتجرب لأول مره في دبي، حيث يجري شحن الحافلتين بشاحن كهربائي قائم من شركة «ايه بي بي» في موقع لامير - جنوب كما تم إنشاء شاحن كهربائي ليلي في محطة القوز لإيواء الحافلات لدعم عمليات الشحن الليلية خلال فترة وقوف الحافلتين في المحطة، حيث يمكن شحن الحافلتين بطريقتين الأولى تعرف باسم «البانتوجراف» وهي ذراع قائمة في لامير تصطف الحافلة أسفلها والثانية عن طريق مداخل مختلفة بكابل التوصيل للتيار المتردد والمتصل «AC وDC» كما زودت الحافلتان ببطاريات بتقنيات حديثة تمكنها من قطع مسافة 200 كيلومترعند الشحن الكامل، ويتوقف طول المسافة على عوامل، منها تضاريس الطريق ودرجات الحرارة وتشغيل أجهزة التكييف وتتألف الحافلة الواحدة من 38 مقعدا إضافة إلى 3 مقاعد قابلة للطي ومكان مخصص لأصحاب الهمم وشاشة عرض تفاعلية.

وسيتم خلال التشغيل التجريبي الذي يستمر حتى مارس 2022 قياس كفاءة تشغيل الحافلتين الكهربائيتين على الطريق وتجربة شحن الحافلتين الكهربائيتين بالشاحن الكهربائي في لامير، والشاحن الليلي في محطة القوز لإيواء الحافلات وتدريب سائقي الحافلات على قيادة الحافلة الكهربائية ونظام الحافلة وتدريب المراقبين على نظام مراقبة الحافلة الكهربائية ووحدة الشحن الكهربائي، والعمل مع الشركاء في المشروع للتأكد من جاهزية الحافلتين ووحدات الشحن الكهربائية والموقف المخصص للحافلات الكهربائية.

وقال مطر محمد الطاير، المدير العام ورئيس مجلس المديرين في هيئة الطرق والمواصلات.. إن المشروع الفريد من نوعه في تطبيق منظومة كاملة لشحن الحافلات الكهربائية عن طريق الشحن السريع على مسار التشغيل يأتي تنفيذاً لمبادرة صاحب السموّ الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله -الاقتصاد الأخضر للتنمية المستدامة - ويعد إحدى مبادرات الهيئة لدعم وتحفيز استخدام المركبات الصديقة للبيئة ووسائل النقل المستدام بالتوافق مع استراتيجية الطاقة والحد من الكربون التي تتبناها حكومة دبي الهادفة إلى جعل دبي مثالاً يحتذى في كفاءة استهلاك الطاقة وخفض الانبعاثات الكربونية.

وأضاف «نجاح إدخال وتشغيل الحافلات والمركبات الكهربائية ضمن أسطول النقل الجماعي التابع للهيئة يرتكز إلى حد كبير على تقنية الشحن وتوفرها واعتماديتها، حيث تتيح تشغيلاً متواصلاً للحافلات على مدار الساعة دون الحاجة للتوقف أو الرجوع لمحطات الإيواء للتزود بالطاقة».

وأكد أن الهيئة تولي محور الحفاظ على البيئة وترشيد الطاقة اهتماماً كبيراً حيث تعد «السلامة والاستدامة البيئية» إحدى الغايات الاستراتيجية للهيئة وتحرص على مواكبة أحدث التطورات وما توصلت إليه التكنولوجيا العالمية في مجال صناعة الحافلات والبطاريات الكهربائية وأنظمة الشحن المختلفة لاستخدام الحافلات الكهربائية ضمن أسطولها في المرحلة المقبلة وتأمين وسائل نقل جماعي آمنة وسهلة ومستدامة وتستلهم مبادئ عملها من رؤية «اقتصاد أخضر لتنمية مستدامة».

فيما أشاد سعيد محمد الطاير، نائب رئيس المجلس الأعلى للطاقة في دبي والعضو المنتدب الرئيس التنفيذي لهيئة كهرباء ومياه دبي، بجهود هيئة الطرق والمواصلات، في تعزيز استخدام وسائل النقل الصديقة للبيئة.

وقال «تتعاون الدوائر والجهات الحكومية في دبي لتحقيق رؤية صاحب السموّ الشيخ محمد بن راشد، في تحويل دبي إلى المدينة الأذكى والأكثر سعادة في العالم وترسيخ مكانتها عاصمة عالمية للاقتصاد الأخضر والتنمية المستدامة.

وتهدف مبادرة دبي للتنقل الأخضر 2030 إلى تحفيز استخدام وسائل النقل المستدامة بما يتماشى مع الأهداف الاستراتيجية للإمارة بالاستدامة وجودة الهواء والحدّ من انبعاثات الغازات الدفيئة. وقد أسهمت حزمة المحفزات التي أطلقها المجلس الأعلى للطاقة في دبي وتشارك فيها الهيئة في تشجيع التنقل الأخضر في دبي وزيادة عدد السيارات الكهربائية في دبي. ونأمل بأن تسهم هذه المبادرة الجديدة من هيئة الطرق والمواصلات في زيادة عدد الحافلات الكهربائية الصديقة للبيئة وتشجيع المزيد من أفراد المجتمع على استخدام وسائل النقل العام والسيارات الكهربائية، لا سيما مع انتشار محطات الشاحن الأخضر التي توفرها الهيئة ويزيد عددها على 300 محطة بطاقة استيعابية تزيد على 530 نقطة شحن في مختلف أنحاء دبي».

وأشاد مانيش ساهي، نائب رئيس شركة «فولفو» للحافلات بتجربة تشغيل الحافلتين الكهربائيتين التي تجمع بين هيئة الطرق والمواصلات في دبي وشركة فولفو للحافلات وشركة إيه بي بي شريكنا المحلي الحصري لحافلات فولفو في دبي شركة الفطيم للآليات والماكينات «فامكو».

مشيراً إلى أن هذه التجربة ستفتح آفاقاً واسعه لتشغيل الحافلات الكهربائية في دبي بما يمكن من بناء محطات حافلات داخل المرافق في ظل ما تتميز به من انعدام الانبعاثات والضوضاء.

وقال فرانك مولون، رئيس قطاع التنقل الكهربائي في شركة إيه بي بي.. «شهدنا مثالاً رائعاً للشراكات بين القطاعين العام والخاص بمشروع الحافلات الكهربائية بهيئة الطرق والمواصلات الذي جمع بين أصحاب الأطراف الرئيسيين في نطاق النقل والطاقة وصناعات المركبات و مع وجود أكثر من 460 ألف شاحن مثبت في 88 دولة من إيه بي بي نعتز بشراكتنا مع هيئة الطرق والمواصلات في دبي والتعاون مع شركائنا العالميين مثل فولفو للحافلات وشركائنا المحليين مثل النابودة مينا موبيلتي للشرق الأوسط وشمال افريقيا في التشغيل التجريبي للحافلتين الكهربائيتين في مدينة دبي.

وأعرب رامز حمدان، المدير العام في شركة الفطيم للسيارات والآليات «فامكو» عن سعادته بالمشاركة في هذه المبادرة الإستراتيجية وقال «عملنا بشكل وثيق مع شركائنا لتزويدهم بأفضل الحلول لتحقيق رؤيتهم ونسعى من هذه الشراكة بين الهيئة وشركة فولفو للحافلات لضمان تقديم فريقنا لأعلى مستويات الخدمة والصيانة والاستجابة والدعم لهيئة الطرق والمواصلات».

تجدر الإشارة إلى أن هيئة الطرق والمواصلات تمكنت من تحويل 50% من مجمل أسطول مركبات قطاع الأجرة في دبي لمركبات هجينة صديقة للبيئة عام 2020 وتعتزم تحويل مجمل الأسطول إلى مركبات صديقة للبيئة |هجينة وكهربائية" بحلول عام 2027.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"