عادي

نادي دبي للصحافة يوقع اتفاقية شراكة مع «سبوتيفاي»

21:48 مساء
قراءة 3 دقائق

دبي:«الخليج»

في إطار حرص نادي دبي للصحافة على مواكبة التوجهات الرقمية المستقبلية، وإيماناً منها بأهمية تطور وسائل الإعلام، وقع النادي مساء الأحد اتفاقية شراكة مع شركة «سبوتيفاي»، منصة الاستماع الأكثر شهرة في العالم، والأولى في الموسيقى والبث الصوتي التدفقي، بهدف منح «البودكاسترز» العرب المنصات والأدوات اللازمة للتواصل مع الجمهور العالمي.

جاء ذلك ضمن جدول فعاليات الدورة الأولى من «بودفست دبي» التي نظمها النادي، تحت رعاية سموّ الشيخ أحمد بن محمد بن راشد آل مكتوم، رئيس مجلس دبي للإعلام.

وتأتي هذه الشراكة الأولى من نوعها في المنطقة، في سياق ما تشهده صناعة «البودكاست» من قفزات كبيرة في العالم والمنطقة العربية، وفي ضوء التحولات العالمية في استهلاك المحتوى الصوتي، حيث تشير الاحصاءات إلى تزايد نسب الاستماع إلى «البودكاست» في العالم العربي، ما يخلق من سوقه فرصة للاستثمار، لكن وعلى الرغم من كونه فرصة واعدة، يوجد الكثير من التحديات التي تواجه هذا النوع من المحتوى، أبرزها تحقيق دخل من إنتاجه، خاصة أن الإعلانات ما تزال خجولة على هذه المنصات في العالم العربي.

كما أعلن طرفا الشراكة أنه سيعلن المزيد من تفاصيل هذه الشراكة خلال المرحلة المقبلة، وبما يخدم تطلعات «البودكاسترز» العرب وصناعة البودكاست في المنطقة الشرق الأوسط.

أفق جديدة

وأعربت منى المري، رئيسة نادي دبي للصحافة، عن كامل تثمينها للشراكة المهمة مع «سبوتيفاي»، مؤكدة أن المستقبل الآن هو للبودكاست.

وقالت «ستفتح الشراكة بين نادي دبي للصحافة وسبوتيفاي أفقاً كبيراً للبودكاسترز العرب في المستقبل القريب، حيث سيعلن الطرفان لاحقاً المزيد من التفاصيل الاستراتيجية لهذه الشراكة وطبيعة الخدمات التي ستقدم للبودكاسترز العرب لإطلاق أفكارهم المبتكرة والتعبير عن تطلعاتهم وطموحاتهم وإبراز إبداعاتهم، بما ينعكس إيجاباً على مستقبل هذه الصناعة في العالم العربي.

مؤكدة أن الشراكة هدفها توسيع مساحة الإبداع لدى البودكاسترز العربي بما في ذلك تلك التي تعتمد على استخدام الأدوات الرقمية التي تجعله أكثر قدرة على تحقيق ذاته وإبراز إمكاناته لإثراء المحتوى المتوفر باللغة العربية على المنصات الرقمية.

وأضافت المري «يتميز العصر الرقمي الذي نعيشه بالتفاعل السريع والسهل بين البشر، وأصبحت منصات التفاعل جزءاً أساسياً من حياة الإنسان في القرن الحادي والعشرين، ويعدّ سوق الصوت الذي يتضمن الموسيقا والبودكاست جزءاً أساسياً من التفاعل، حيث أصبح مفهوم «البودكاست» من أبرز الميزات الرقمية التي تسمح للأشخاص بالتفاعل والتعبير عن آرائهم والتطرق للمواضيع المستجدة».

وقال كلوديوس بولر، المدير الاداري لشركة سبوتيفاي «مع الأهمية المتزايدة للبودكاست في العالم العربي نعتزم وبالشراكة مع نادي دبي للصحافة تكييف الخدمات حيث نتشارك مع النادي رؤيته وحرصه على مساعدة صناع المحتوى الصوتي في المنطقة من الوصول إلى جماهير جديدة على مستوى العالم».

وأضاف بولر «تشهد صناعة البودكاست تغيرات جذرية في الموسيقى لم يكن في وسعنا استشرافها عند إطلاق المجموعة في عام 2008، ولكن اليوم ومع انضمام أكثر من 3.2 مليون بودكاست، نحن ملتزمون ببناء أكبر شبكة صوتية في العالم وتمكين الجميع من ابتكار مقاطع صوتية».

وأضاف "نجحت المنصة في قلب مشهد الاستماع إلى الموسيقى بشكل كامل، حيث مكنت المنصة المُستخدمين من اكتشاف وسماع الموسيقى ومشاركتها مع الآخرين مُقدمة أفضل تحكم في تجربة الاستماع ل 70 مليون مقطع صوتي بما في ذلك أكثر من 3.2 مليون عنوان بودكاست دون مقابل، مع إمكانية الترقية إلى Spotify Premium والحصول على ميزات حصرية إضافية مثل جودة صوت محسّنة والحصول على الموسيقى عبر الطلب والاستماع إليها في وضع عدم الاتصال ودون إعلانات.

وتُعد منصة سبوت فاي اليوم خدمة الاستماع عبر الاشتراك الأكثر شهرة في العالم بعدد مستخدمين يبلغ 381 مليون، منهم 172 مليون مشترك في الخدمة المدفوعة وعبر 178 سوقاً فيل العالم.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"