عادي
معزوفات موسيقية ورقصات من التراث في ساحه الوصل

العراق وهندوراس وبالاو تحتفل بأيامها الوطنية في «إكسبو»

01:07 صباحا
قراءة دقيقتين
نهيان بن مبارك وجانب من حضور احتفالات العراق بيومها الوطني
جانب من احتفالات العراق بيومها الوطني

شهد الشيخ نهيان بن مبارك آل نهيان وزير التسامح والتعايش، احتفال الجمهورية العراقية بيومها الوطني (وذكرى مئوية الدولة العراقية ) في إكسبو 2020 دبي، بحضور وفد عراقي رفيع المستوى برئاسة نائب رئيس مجلس الوزراء وزير المالية د. علي عبد الأمير علاوي و د. صالح التميمي وكيل وزارة الخارجية ومظفر مصطفى الجبوري سفير العراق لدى الدولة.

بدأت مراسم الحفل بعزف النشيدين الوطنيين لدولة الإمارات، ولجمهورية العراق.

وشملت فعاليات الاحتفال عرضاً قدمه الفلكلور العراقي في ساحة الوصل تضمن معزوفات موسيقية ورقصات من التراث.

ورحب الشيخ نهيان بن مبارك آل نهيان وزير التسامح والتعايش المفوض العام لإكسبو 2020 دبي بالوفد العراقي وقال إن تاريخ العراق الغني وثقافته ألهمت الفنانين والكتاب والمبتكرين من جميع أنحاء العالم عبر العصور.

وأشاد بالجناح العراقي المصمم بشكل فريد مستمداً من الفنون والثقافة العراقية.

وقال نهيان بن مبارك: «نعتز بمشاركة جمهورية العراق في هذا التجمع العالمي عبر جناح متميز يحمل معه إرثاً حضارياً عميقاً، ومستقبلاً مشرقاً بإذن الله، يستلهم من الماضي ليبني المستقبل، كما يفعل أبناء دجلة والفرات الذين أسسوا على ضفافهما حضارة ما بين النهرين العريقة لتقدم للعالم اختراعات العجلة والكتابة والقانون وتُبدع أقدم إنتاج أدبي بشري».

وقال الدكتور علي علاوي: «تتيح لنا المشاركة في إكسبو 2020 دبي، الكثير من فرص الاستفادة من أحدث التطورات في مجالات العلوم والتقنية، والذكاء الاصطناعي على وجه الخصوص؛ إذ تفتح أبواباً جديدة في عالمي الأعمال والتعليم، وكذلك من حيث دائرة المواهب وريادة الأعمال».

كما احتفلت جمهورية بالاو الخميس، بيومها الوطني، بمراسم رسمية وعرض للرقص التقليدي في ساحة «الوصل» بحضور رئيسها، سورانجيل ويبس جونيور، والشيخ نهيان بن مبارك آل نهيان، وزير التسامح والتعايش.

ورحب رئيس بالاو، بالشيخ نهيان، والحضور في احتفال البلد الذي لا تزيد مساحته على 459 كيلومتراً مربعاً ويسكنه قرابة 20 ألفاً، مشيراً إلى العلاقات المشتركة بين بالاو والإمارات.

وقال الشيخ نهيان بن مبارك: تُدرك بالاو، جيداً مدى أهمية تواصلها مع العالم، ولا سيما بالنسبة للدول الجزرية التي تواجه تحديات مختلفة في الوقت الحالي، وتستعرض في جناحها في «إكسبو» نموذجاً يُحتذى لمعالجة هذه التحديات والتغلب عليها.

كما احتفلت جمهورية هندوراس، أمس الأول الخميس، بيومها الوطني في «إكسبو 2020 دبي»، عبر مجموعة من الأنشطة الثقافية والترفيهية، بدأت بمراسم رفع العلم، وعزف النشيد الوطني لدولة الإمارات، وهندوراس في ساحة «الوصل»، تبعتها عروض حية في جناح هندوراس، وأماكن مختلفة من موقع الحدث الدولي، بحضور نيكول ماردير، وزيرة السياحة، والمفوض العام لجمهورية هندوراس لدى «إكسبو».

وكان في استقبال ماردير، سلطان الشامسي، مساعد وزير الخارجية والتعاون الدولي لشؤون التنمية الدولية، ونجيب العلي، المدير التنفيذي لمكتب المفوض العام ل«إكسبو 2020 دبي»، ورافقتها الأمينة التنفيذية للمجلس الوطني الهندوراسي للاستثمارات جاكيلين فوجليا.

(وام)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"