عادي

«دي بي ورلد» وجمهورية الكونغو توقعان اتفاقية لتطوير ميناء «بنانا»

23:41 مساء
قراءة دقيقتين

وقعت مجموعة «دي بي ورلد»- المزود الرائد للخدمات اللوجستية الذكية - وحكومة جمهورية الكونغو الديمقراطية اتفاقية تعاون لتطوير ميناء «بنانا» البحري العميق.

وقعت الاتفاقية في كينشاسا بحضور الرئيس فليكس أنتوان تشيسكيدي، رئيس جمهورية الكونغو الديمقراطية، وشيروبين أوكدنا سنجا وزير النقل والاتصالات وأديل كاهيندا ماينا وزير الدولة للمحفظة ونيكولاس كازادي وزير المالية وإيمي بوجي وزير الموازنة من الجانب الكونغولي، ومن الجانب الإماراتي خليفة شاهين المرر، وزير الدولة، وسلطان أحمد بن سليّم رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لمجموعة «دي بي ورلد» وسهيل البنّا المدير التنفيذي والمدير العام بمنطقة الشرق الأوسط وإفريقيا.

وسبق إبرام اتفاقية التعاون توقيع مذكرة شروط في وقت سابق من هذا العام بين مجموعة «دي بي ورلد» وحكومة جمهورية الكونغو الديمقراطية التي أوجزت التعديلات المتفق عليها على العقد الأصلي المُوقَّع عام 2018. وسيعمل هذا على تمهيد الطريق أمام «دي بي ورلد» لبدء البناء في غضون اثني عشر شهراً في أول ميناء بحري عميق في جمهورية الكونغو الديمقراطية ببنانا، على الخط الساحلي في الدولة والبالغ طوله 37 كيلو متراً على المحيط الأطلسي.

وسيحقق تطوير ميناء بنانا خفضاً كبيراً في الكلفة والوقت لتجارة البلاد، حيث سيجذب المزيد من طلبات التوقف المباشرة من السفن الكبرى من آسيا وأوروبا. وسيفيد هذا التطوير بشكل مباشر منطقة الكونغو الوسطى فيما يتعلق بالتنمية الاقتصادية إذ سوف يجذب الميناء الاستثمار الأجنبي المباشر للمناطق المجاورة ويُحفِّز التجارة المحلية والاقتصاد بشكل عام.

وقال الرئيس تشيسكيدي: سيُحوِّل هذا الميناء جمهورية الكونغو الديمقراطية إلى محور تجاري في المنطقة وعلى وجه الخصوص منطقة الكونغو الوسطى المتوفر حالياً على ميناء نهري من خلال تعزيز وجود مزيد من الوظائف وتحقيق منافع اقتصادية وتعزيز النمو في بلدنا.

وقال خليفة المرر: يُعد تطوير البنية التحتية أولوية لدولة الإمارات العربية المتحدة لبناء جسور تجارية واقتصادية بين دولة الإمارات العربية المتحدة وقارة أفريقيا ومشروع الميناء هذا واحد من العديد من المبادرات الهادفة إلى تعزيز الرخاء الاقتصادي.

فيما قال سلطان أحمد بن سليّم: تمثل هذه الاتفاقية رؤية الرئيس تشيسكيدي و رؤية مجموعة «دي بي ورلد» الهادفة إلى تزويد جمهورية الكونغو الديمقراطية بميناء وبنية تحتية لوجستية حديثة وعلى الطراز العالمي لدعم الفرص التجارية الكبيرة في هذه الدولة. (وام)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"