عادي
المشروع يتوّج جهود التعاون الفضائي البنّاء بين الدولتين الشقيقتين

إطلاق القمر الصناعي الإماراتي البحريني «ضوء 1» غداً

23:49 مساء
قراءة دقيقة واحدة

ينطلق القمر الصناعي الإماراتي البحريني المشترك «ضوء 1» إلى محطة الفضاء الدولية، يوم غد الثلاثاء، ليتوج بذلك جهود التعاون في القطاع الفضائي بين دولة الإمارات ومملكة البحرين.

وسيجري إطلاق «ضوء 1» على متن رحلة SpaceX CRS-24 وسيحمله الصاروخ «فالكون 9»، بعد خضوعه لعدد من الاختبارات لمحاكاة البيئة الفضائية، مثل اختباري الحرارة والاهتزاز، إضافة إلى اختبارات الاتصال ومراجعة إجراءات سلامة القمر الاصطناعي. وسيصل «ضوء 1» إلى محطة الفضاء الدولية. ولاحقاً سيتم التحكم فيه وإيصاله إلى مداره تحت إشراف وكالة الفضاء اليابانية.

ويعد «ضوء 1» ثمرة للتعاون البنّاء بين وكالة الإمارات للفضاء والهيئة الوطنية لعلوم الفضاء في البحرين.

وتم استلهام اسم القمر الصناعي «ضوء 1» من عنوان كتاب «الضوء الأول» وهو من تأليف الملك حمد بن عيسى آل خليفة، ملك مملكة البحرين، ويحكي الكتاب جوانب مهمة من تاريخ المملكة.

وتم تصميم وبناء القمر الصناعي «ضوء 1» بأيد وكفاءات بحرينية وإماراتية من مختلف التخصصات الهندسية، وعمل الفريق المشترك على إنجاز المشروع في مختبرات الفضاء بدولة الإمارات.

ويتكون الفريق الذي عمل على إنجاز تصميم وبناء «ضوء 1» من 23 طالباً جامعياً، من بينهم 9 طلاب بحرينيين، و14 طالباً إماراتياً، من جامعة خليفة وجامعة نيويورك أبوظبي.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"