عادي
بمشاركة وزارتي «الصحة» و«التغير المناخي والبيئة»

انطلاق حملة «الغذاء» للتحول نحو أنظمة صحية

00:35 صباحا
قراءة دقيقتين

إكسبو 2020 دبي : الخليج
أطلقت وزارتا التغير المناخي والبيئة، والصحة ووقاية المجتمع، وجمعية الإمارات للطبيعة، والصندوق العالمي للطبيعة، ومنظمة الأغذية والزراعة التابعة للأمم المتحدة (الفاو) حملة توعوية بشعار «الغذاء من أجل الحياة»، ضمن فعاليات «قمة مستقبل الغذاء» في 23 و24 فبراير 2022، احتفالاً بنهاية أسبوع الغذاء والزراعة، في قاعة دبي للمعارض داخل «إكسبو 2020 دبي».

وتهدف الحملة إلى المساهمة في بناء مستقبل أفضل وصحي، بتثقيف الناس والتفاعل معهم في تأثير اختياراتهم الغذائية في صحتهم وسلامة كوكب الأرض، وتعزيز الأنماط الصحية والأنظمة الغذائية المستدامة وتعزيز فهم الأفراد لتأثير سلوكهم الصحي والتغذوي في الطبيعة. وستقدم الحملة محتوى تفاعلياً ومؤثراً وغنياً بالمعلومات، عبر أنشطة عملية مجتمعية يمكن المشاركة فيها عبر المنصة الرقمية لحملة «الغذاء من أجل الحياة»، ما سيسهم في تعزيز الأنظمة الغذائية الصحية والمستدامة.

كما تهدف إلى تعزيز مكانة الإمارات ضمن صنّاع التغيير في العالم وحشد الجهود المجتمعية لدعم هذا التوجه، لتكون الدولة في طليعة رواد التغيير من أجل إعادة تشكيل أنظمتنا الغذائية لضمان صحة الأفراد وسلامة كوكب الأرض.

حفل الإطلاق الرسمي

وشهدت إطلاق الحملة مريم المهيري، وزيرة التغير المناخي والبيئة، والدكتور أمين الأميري، الوكيل المساعد لقطاع التنظيم الصحي، في وزارة الصحة ووقاية المجتمع، وليلى عبد اللطيف، المديرة العامة لجمعية الإمارات للطبيعة، والدكتور دينو فرانسيسكوتي موتيس، المنسق الإقليمي الفرعي ل«الفاو» وممثل منظمة الأغذية والزراعة في الإمارات، وعدد من كبار المسؤولين من الوزارتين.

وأظهرت دراسة أجراها أخيراً بعض الشركاء الرئيسيين في مبادرة «الغذاء من أجل الحياة»، ضرورة الحاجة إلى توعية المجتمع بأهمية النظم الغذائية الصحية في الإمارات. حيث وجدت أن أقل من 25% من سكان الإمارات يتناولون وجبات متوازنة ومتكاملة كل يوم. في حين أفاد أقل من ثلث المشاركين، بأن السعر يمثل مشكلة بالنسبة إليهم.

وتتضمن الحملة التي تمتد لشهرين محطات عدة بارزة لتحسين الأنماط الغذائية الصحية، بتبنّي استراتيجيات النظم الغذائية الصحية، وسيلة لوقاية صحة المجتمع.

وانعقدت في مستهل حفل الإطلاق حلقة نقاش بعنوان الغذاء «من أجل الحياة»، تخللها عرض شعار الحملة وفيديو تعريفي عن أهداف الحملة.

وأكد عبد الرحمن العويس، وزير الصحة ووقاية المجتمع، التزام الوزارة مع شركائها الاستراتيجيين التزاماً راسخاً، بتعزيز صحة المجتمع، وتوفير مقومات الرعاية الصحية وفق أفضل الممارسات العالمية ووقاية المجتمع من الأمراض المزمنة، بتوسيع نطاق مبادرات التغذية لمستقبل أكثر صحة واستدامة».

عافية الكوكب

وألقت مريم المهيري، كلمة الافتتاح الرئيسية، وقالت فيها «تضيء حملة الغذاء من أجل الحياة على أهمية الغذاء في حياتنا، والعلاقة بين أنظمة التغذية الصحية والغذاء المستدام، فالغذاء الذي نستهلكه لا يقتصر تأثيره في صحتنا، فقط، ولكن يمتد إلى عافية الكوكب».

فيما أشار الدكتور سالم الدرمكي، مستشار وزير الصحة، إلى أن الأمن الصحي والغذائي يمثل إحدى أهم الركائز الاستراتيجية لتعزيز التنمية المستدامة. وأشارت ليلى عبد اللطيف، إلى أن الحملة ستسهم في تشجيع كل أطياف المجتمع الإماراتي على تغيير سلوكاته.

وأضاء الدكتور دينو فرانسيسكوتي، على «أهمية النظم الغذائية الصحية لتحقيق النمو والتنمية الأمثل لجميع الأفراد والبيئة».

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"