عادي
يحاكي السير في ظل انعدام الجاذبية

محمد الملا يباشر تدريبات «مختبر الطفو المحايد»

20:31 مساء
قراءة دقيقة واحدة
1

دبي: يمامة بدوان

باشر محمد الملا، رائد الدفعة الثانية في برنامج الإمارات لرواد الفضاء، اليوم الخميس، تدريبات الغوص في مختبر الطفو المحايد، يختبر فيه بيئة مشابهة للسير في الفضاء، لمحاكاة الجاذبية الصغرى التي يواجهها الرواد خلال رحلات الفضاء.

ونشر الملا مقطع فيديو مدته 8 ثوان على «إنستغرام»، يظهر فيه استعداده للغوص في مسبح طفو محايد، تديره وكالة ناسا الأمريكية، ويقع في مركز تدريب سوني كارتر، بالقرب من مركز لندون بي جونسون للفضاء في هيوستن بولاية تكساس.

ويحتوي مختبر الطفو المحايد على أكثر من 23 مليون لتر من الماء، ومجسم شبه كامل لمحطة الفضاء الدولية، حيث يجري تدريب الرواد باستخدام حبال الأمان، بينما يستمعان للتعليمات عبر مكبرات صوت موجودة تحت الماء، كما تعد هذه التدريبات، أحد أهم الأساليب لتحضير الرواد لمهمات السير في الفضاء، حيث يكون الجسم معلقاً خلالها في حالة بين الطفو والغرق، وذلك في حوض سباحة ضخم، يبلغ طوله 202 قدم، وعرضه 102 قدم، وعمقه 40 قدماً.

ويتوجب على الرواد ارتداء بدلة الفضاء تحت سطح الماء، داخل أحواض ضخمة معدة للتدريب، مع الاستعانة بأثقال تحافظ على مستوى الرواد، بتجنب الهبوط تحت القاع، أو أن يطفو إلى السطح، ويأتي ذلك لوضعهم في حالة شبيهة بانعدام الوزن والجاذبية، حيث يمضون 6 ساعات تحت الماء، تعادل ساعة سير واحدة في الفضاء.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"