عادي

اتساع قائمة الدول التي أغلقت مجالها الجوي أمام الطائرات الروسية

15:33 مساء
قراءة دقيقتين

متابعة: أوميد عبدالكريم إبراهيم
تستمر تداعيات العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا التي انطلقت نهاية الأسبوع الماضي، والتي أسفرت عن ردود فعل دولية غاضبة وعقد جلسة طارئة في مجلس الأمن لبحث الأزمة، قبل أن تنتهي الجلسة دون إحراز أي نتيجة بعد أن استخدمت روسيا حق النقض "الفيتو" كما كان مؤكداً، فيما توالت الدول بالإعلان عن عقوبات اقتصادية على موسكو، فضلاً عن إغلاق مجالها الجوي أمام الطيران الروسي.
وقال وزير النقل الفنلندي تيمو هاراكا إن بلاده تستعد لإغلاق مجالها الجوي أمام الحركة الجوية الروسية، رداً على الغزو الروسي لأوكرانيا، ولكن يمكن أن تلحق التدابير المضادة التي من المرجح أن تتخذها روسيا، أضرراً بالغة بشركة الطيران الوطنية الفنلندية (فين إير)، والتي تتمثل استراتيجيتها الرئيسية في الطيران من أوروبا إلى آسيا فوق الأراضي الروسية.
كما قالت حكومة ليتوانيا إنها ستمنع شركات الطيران الروسية من استخدام مجالها الجوي اعتباراً من الساعة 2200 بتوقيت جرينتش يوم السبت بسبب الغزو الروسي لأوكرانيا.
وليتوانيا هي أقصر طريق من البر الرئيسي لروسيا إلى مقاطعة كاليننجراد في أقصى غرب روسيا، والتي تقع بين ليتوانيا وبولندا عضوي حلف شمال الأطلسي على الساحل الشرقي لبحر البلطيق.
وقال وزير النقل الليتواني ماريوس سكوديس إن دول البلطيق لاتفيا وإستونيا وليتوانيا وافقت من حيث المبدأ على إغلاق مجالها الجوي أمام الطائرات الروسية.
وأضاف سكوديس على فيسبوك: "نعد منذ صباح اليوم الوثائق لحكوماتنا للتصويت عليها. خطتنا هي اتخاذ هذه الخطوة في وقت واحد".
من جهته، نقل التلفزيون التشيكي عن وزير النقل مارتين كوبكا قوله إن جمهورية التشيك ستغلق مجالها الجوي أمام شركات الطيران الروسية اعتبارا من الأحد.
وتوسع هذه الخطوة الحظر الذي تم فرضه يوم الجمعة على عمل الخطوط الجوية الروسية في المطارات التشيكية.
وانضمت بلجيكا للقائمة بعدما أعلن رئيس الحكومة الأحد أن بلاده ستُغلق مجالها الجوي أمام شركات الطيران الروسي، لتحذو بذلك حذو دول أوروبية أخرى.
وكتب ألكسندر دي كرو عبر تويتر: "قررت بلجيكا أن تغلق مجالها الجوي أمام جميع شركات الطيران الروسية"، وتابع: "سماؤنا الأوروبية مفتوحة. هي مفتوحة للذين يلمون شمل الناس، وليس للذين يهدفون إلى المهاجمة بعنف".
وفي ذات السياق، أكد وزير سويدي الأحد أن بلاده تستعد لإغلاق مجالها الجوي أمام الطائرات الروسية، لتحذو بذلك حذو دول أوروبية أخرى، منها بريطانيا وألمانيا، رداً على غزو روسيا لأوكرانيا.
وقال وزير شؤون الاتحاد الأوروبي السويدي هانز دالجرن للإذاعة العامة (إس.أر)، إن بلاده قد تدفع كذلك باتجاه إغلاق المجال الجوي للاتحاد الأوروبي.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"